أهم النباتات للعناية بالبشرة: فوائدها وأضرارها

في الطبيعة كنوز عرفتها الحضارات القديمة واستخدمتها في علاج العديد من الأمراض، حتى المستعصية منها وقتذاك، نباتات تمتلك العديد من الخصائص العلاجية والجمالية أيضاً، سخرتها نساء هذه الحضارات لجمالهن أيضاً، لتدخل في العصور الحديثة ضمن تركيبة العديد من مستحضرات العناية، سواء للبشرة أو للشعر. 
في هذا المقال، سنستعرض بعضاً من هذه النباتات، فوائدها، وكذلك أضرارها للبشرة . 


ما هي أهم النباتات للعناية بالبشرة؟

تشتهر أنواع من النباتات أكثر من سواها، تصنف بأنها من النباتات الطبية، إذ تمتلك خصائص مفيدة لصحة البشرة. من قائمة طويلة، إخترنا أهمها...  

الصورة من Adope

الشاي الأخضر

أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر تقاوم شيخوخة البشرة  المبكرة، حيث إنها تقضي على الجذور الحرة، ما يقلل من فرص ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما أن الشاي الأخضر يمتاز بغناه بفيتامين B الضروري لصحة البشرة، فهو يساعد في الحفاظ على إنتاج الكولاجين، المادة المسؤولة عن شباب ومرونة الجلد.
إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة للجراثيم وللالتهاب، هذا إضافة إلى التانين Tannin، وهو جزيئات حيوية ترتبط بالأحماض الأمينية في الجسم، تعمل على تقليص حجم المسام وتنظيم إنتاج الزيوت التي تفرزها البشرة بشكل طبيعي، وبالتالي، يعتبر الشاي الأخضر علاجاً فعالاً للبثور بمختلف أنواعها، كحب الشباب والرؤوس السوداء.
أيضاً، يمكن الاستعانة بأوراق الشاي لتقشير البشرة بلطف، تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تجعل البشرة باهتة اللون وفاقدة للتوهج. 

الألوفيرا

الصورة من Freepik

يعتبر الصبار أو ما يسمى بالألوفيرا Aloe Vera، وتحديداً الجل، المادة الهلامية داخل وريقات هذه العشبة أحد التركيبات الأساسية للعديد من مساحيق التجميل ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة، الفيتامينات، كفيتامين A، C، E و B12 أو كوبالامين Cobalamin، B9 الذي يعرف بحمض الفوليك Folic acid، الكولين Choline، إضافة إلى المعادن، مثل الكالسيوم، الزنك والمغنيسيوم. 
أيضاً يحتوي جل الألوفيرا على السكريات المخاطية، وهي سكريات تساعد على ترطيب البشرة، تحفز إنتاج الكولاجين وحمض الهيالورونيك اللذين يلعبان دوراً مهماً في تغذية وتجديد خلايا البشرة، ما يساعد على تجديد خلايا البشرة، شد الترهلات وتأخير ظهور علامات التقدم في السن، كما يساهم الألوفيرا في  تثبيط الالتهاب، إذ يعمل بشكل مشابه للعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي غالباً ما يوصى بها لعلاج حروق الشمس، يساعد في التخفيف من حدة الجفاف والهياج المرافقين للإكزيما، وكذلك الحكة، هذا إضافة إلى حب الشباب،  
جل الألوفيرا أيضاً مقشر لطيف على البشرة، منظف ومزيل للمكياج، له القدرة على توحيد وتفتيح لون البشرة، كما يعتبر علاجاً فعالاً للبقع الداكنة والهالات السوداء، إذا ما تمت المواظبة على استخدامه. 

البابونج

الصورة من Freepik

يتصدر البابونج قائمة الأعشاب الطبية، فهو العشبة الأكثر شهرة وتداولاً بين بني البشر من مختلف أصقاع الأرض، عولجت بها مختلف الأمراض منذ القدم للخصائص المفيدة التي تمتلكها، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة، خاصة مغلي البابونج إذا ما تم تناوله قبل النوم، فهو مفيد للغاية لصحة الجسم وللبشرة أيضاً إذا ما طبق موضعياً على البشرة، من خلال ماسكات أو غير ذلك.. 
ينقي البشرة من السموم والأوساخ المتراكمة في المسام، ما يساعد في علاج العديد من شوائب البشرة، يهدىء من التهاب الجلد، خاصة البشرة الدهنية والحساسة، وذلك لاحتوائه على العديد من الزيوت الطيارة، كذلك يمكن استخدام مغلي البابونج كتونر بعد تنظيف البشرة بالغسول المناسب وإزالة المكياج. 
يساعد البابونج في التخلص من الرؤوس السوداء وحب الشباب لغناه بمضادات الالتهابات والأكسدة، كما أنه علاج فعال للهالات السوداء والبقع الداكنة، إذ يساعد على توحيد وتفتيح لون البشرة.  

الكركم

الصورة من Adope

يعرف عن الكركم أنه من التوابل التي تدخل في تركيبة العديد من مستحضرات العناية، خاصة تلك التي تساعد على توحيد وتفتيح لون البشرة. تعيد الدراسات والأبحاث التي أجريت حول فائدة الكركم للبشرة إلى مادة الكركمين Curcumin، وهي مكون نشط بيولوجياً يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، تساعد على تخفيف وعلاج مختلف مشاكل البشرة، كحب الشباب واحمرار الجلد الناتج عن التصبغات ومن العوارض المصاحبة للأمراض الجلدية، مثل الإكزيما والوردية، علامات التقدم في السن، مثل البقع الداكنة، الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
يعمل الكركم أيضاً على تحفيز الدورة الدموية، ما يساعد في التخفيف من حدة بروز الانتفاخات أسفل العينين والهالات السوداء. 

النعناع

الصورة من Freepik

بدوره، النعناع نبتة عطرية، تدخل في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل، تكافح حب الشباب والندوب التي يتركها على البشرة، لاحتوائها على حمض الساليساليك وخصائص مطهرة، قابضة للبشرة، وأخرى مضادة للالتهابات، فالنعناع أيضاً يحتوي على المنثول Menthol الذي يقلل من معدلات الزهم ويعيد التوازن في درجة حموضة البشرة، ينظف مسام البشرة ويقلص حجمها، ما يخفف من فرص ظهور الرؤوس السوداء. يحافظ أيضاً على رطوبة البشرة ويكافح علامات التقدم في السن. 

ما رأيك هنا التعرف على طريقة ازالة الرؤوس السوداء من الانف بمعجون الاسنان


ما أهم فوائد النباتات للبشرة؟

إتضح في الفقرة السابقة الفوائد التي تقدمها هذه النباتات تحديداً للبشرة والتي لا تختلف عن مئات النباتات الأخرى، لا بل الآلاف، حيث بغالبيتها، إن لم نقل جميعها تقدم للبشرة الكثير والكثير من المنافع والتي تتمثل بـ :

الصورة من Freepik

ترطيب البشرة

لا يخفى على أحد، أن معظم مستحضرات ترطيب البشرة تحتوي في تركيبتها على نباتات، تمتلك خصائص تحافظ على رطوبة البشرة، من خلال قدرتها على حبس الماء في طبقات الجلد، كما أن معظمها يحتوي على نسبة من الماء، ما يعمل على ترطيب البشرة.  هذا دون أن نتغافل الزيوت المستخرجة من بعضها والتي تعتبر مكوناً أساسياً في بعض كريمات الترطيب. هذا لجهة مستحضرات العناية الجاهزة، أما بالنسبة إلى التطبيق الموضعي، يمكن إعداد مئات الماسكات االمرطبة والتي ترتكز على النباتات. 

المساهمة في علاج حب الشباب

تم استخدام النباتات في الطب البديل من العصور القديمة وحتى يومنا هذا لعلاج مختلف المشاكل الجلدية، لامتلاك معظمها خصائص مضادة للفطريات والالتهابات. من بين هذه المشاكل، حب الشباب الذي يتكون نتيجة إفراز المسام معدلات فائضة من الزيوت، ما يؤدي إلى انسدادها، هذا إضافة إلى عوامل أخرى منها البكتيريا، تراكم الجلد الميت، الأوساخ وغيرها.  بعض الأنواع من النباتات لها القدرة على موازنة درجة حموضة البشرة، ما يقلل من نسب الزهم، وهذا يساهم إلى حدٍّ كبير في علاج حب الشباب ومكافحة انتشاره . 

تقشير البشرة

تدخل النباتات في تركيبة أقنعة التقشير الجاهزة، وكذلك الماسكات المعدة في المنزل التي تعمل على تنظيف البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة، ما يساهم في علاج مختلف مشاكل البشرة، دون ان تتسبب لها بأذى، إذ إن غالبية النباتات تمتلك خصائص تقشير لطيفة على الجلد.لكن في الوقت نفسه، لا بد من اختيار المناسب منها، تجنباً لأي آثار جانبية محتملة قد تتسبب بها للجلد. 

توحيد لون البشرة

للحصول على بشرة موحدة اللون والتخلص من التصبغات الجلدية، تعتبر النباتات علاجاً فعالاً لهذه المشاكل، قد يتفوق بعضها على أهم التقنيات المتطورة، غير أن النتائج التي تحققها تستدعي المواظبة والتحلي بالصبر، هذا إضافة إلى اختيار المناسب منها. 

 

ما أضرار النباتات للبشرة؟

مقابل الفوائد التي تحققها النباتات للبشرة، إلا أنه من البديهي أن يكون لبعضها آثار جانبية محتملة قد تتسبب بها، منها: 

الصورة من Kaboompics

رد فعل تحسسي

قد يتفاعل الجلد بشكل سلبي مع بعض الأنواع من النباتات عند تطبيقها موضعياً، فيظهر رد فعل تحسسي على البشرة ، لذا يجب اختبارها على منطقة صغيرة من الجلد خفية لمعرفة رد الفعل التحسسي لها.

ما رأيك ان تتعرفي على أعراض البشرة الحساسة: الأسباب وطرق العلاج

إضطرابات في الجهاز الهضمي

هذا النوع من الأضرار يحدث للبعض في حال تناول النباتات التي تهدف إلى علاج البشرة، وقد يظهر الاضطراب على شكل مغص، إمساك، أو انتفاخ.


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة