طرق تنظيف البشرة وفوائدها

أولى الخطوات التي تسارعين إلى القيام بها فور نهوضك من الفراش غسل وجهك، ولكن هل تظنين أنك بذلك قمت بتنظيف بشرتك؟ في الحقيقة لا! تنظيف البشرة يرتكز على قواعد ينصح خبراء العناية باتباعها وبعدم إغفال أي منها، كي تنعمي ببشرة صحية ونضرة. في هذا المقال، سنستعرض الطرق الصحيحة لتنظيف البشرة والمواد المستخدمة سواء المنتجات المتوفرة في الأسواق أو البدائل الطبيعية. 


ما هو تنظيف البشرة؟

ينقسم روتين تنظيف البشرة إلى نوعين:

الصورة من Freepik

التنظيف العادي 

وهو روتين يومي، يتم القيام به مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، من خلال غسل البشرة بغسول يتناسب مع نوعها،  لإزالة الأوساخ والمكياج.
هذا النوع من تنظيف البشرة لا يخترق أعماق البشرة ولا يزيل الرواسب العالقة في المسام كلياً...

التنظيف العميق

تخضع خلاله البشرة لعملية تنظيف للطبقات العميقة وليس السطحية فقط. هو بمثابة علاج متعدد الخطوات، يشمل التنظيف، التدليك، تعريض البشرة للبخار، الماسكات وغير ذلك من مستحضرات وكريمات. هو أيضاً مفيد لتقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة ولعلاج بعض المشاكل الجلدية، كالبثور، البقع الداكنة، الرؤوس السوداء... 
يمكن إتمام هذا النوع من تنظيف البشرة في مراكز التجميل أو في المنزل، ولكن ينبغي بعد القيام به عدم التعرض لأشعة الشمس، عدم استخدام أي من مساحيق التجميل، هذا إضافة إلى ضرورة ترطيب البشرة واستخدام الكمادات الباردة. 

 

خطوات تنظيف بشرة الوجه

فيما يلي، إليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها عند تنظيف بشرة وجهك: 

الصورة من Freepik

غسل الوجه

ينصح لغسل البشرة الابتعاد عن الصابون القاسي واستخدام غسول لطيف مناسب لنوع البشرة، إذ تركيبة أنواع الغسول تختلف من بشرة إلى أخرى، فما يتلاءم منها مع البشرة الدهنية أو الحساسة لا يناسب الجافة أو المختلطة. إلى ذلك، ينصح بأن يكون الغسول متوازن الحموضة، أي بنسبة حموضة 5.5  ليكون لطيفاً على بشرتك وفعالاً في الوقت نفسه لإزالة الأوساخ المتراكمة على البشرة.

التقشير

التقشير من الخطوات المهمة للتخلص من خلايا الجلد الميت، كما يساهم في حث البشرة على تجديد خلاياها وعلى إفراز المزيد من الكولاجين، الأمر الذي يمنح البشرة مظهراً حيوياً ونضراً، ويقلل من فرص ظهور التجاعيد المبكرة. 
يمكن اللجوء في خطوة تقشير البشرة إلى المنتجات المتوفرة في الأسواق، الوسائل التقنية، وإنما بعد استشارة طبيب أو خبير متخصص لاختيار التقنية المناسبة، أو يمكن الاستعانة ببعض المكونات الطبيعية، تحضر منها ماسكات مفيدة ولطيفة على البشرة.  مقابل فوائد تقشير البشرة، ينصح الخبراء بعدم المبالغة في اعتماد هذه الخطوة، تجنباً لردود فعل سلبية على البشرة. 

تبخير الوجه

تبخير الوجه من الطرق الفعالة جداً لتنظيف البشرة، إذ يعمل على فتح المسام المسدودة، الأمر الذي يساعد على تنظيفها وتطهيرها من الأوساخ المتراكمة. كما يساهم بخار الماء الدافئ في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم للوجه، الأمر الذي يسهم في تغذية البشرة ومنحها الأوكسجين. ليس من الضروري أن يتوفر لديك جهاز تبخير الوجه في المنزل.  بل يمكن القيام من خلال ملء وعاء عميق بالماء المغلي، ومن ثم تغطية رأسك بمنشفة قطنية كبيرة لحبس البخار المتصاعد. 
قومي بتعريض وجهك للبخار لمدة 5 دقائق متواصلة، إن استطعت، ثم ارفعي رأسك. كرري هذه الطريقة لمرات عدة. يمكن إضافة بعض الأعشاب العطرية، كأوراق إكليل الجبل، أزهار البابونج وغيرها... 

مواد العناية بالوجه

المستحضرات المستخدمة في العناية ببشرة الوجه يجب اختيارها بدقة لتتناسب محتوياتها مع نوع البشرة، وهنا يفضل استشارة طبيب مختص لتحديد المواد التي يجب توافرها، مثل حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid، حمض السالسيليك Salicylic Acid، أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي Alpha & Beta Hydroxy Acid ، مضادات الأكسدة وغيرها.... 

التونر

الصورة من Freepik

التونر من المستحضرات الأساسية للعناية بالبشرة، يتم استخدامه بعد تنظيف البشرة، فهو يعمل على تهدئة البشرة ويوازن من مستوى حموضتها، كما  يساعد على إزالة السموم منها  والتي تتسبب بظهور البثور، التجاعيد، البقع وغيرها... هذا إضافة إلى الترطيب وشد البشرة. 

الترطيب

لا تتغافلي عن ترطيب بشرتك يومياً، لكن في الوقت نفسه، كوني حريصة على اختيار الكريمات المناسبة لنوع بشرتك. أيضاً، لابأس من ترطيبها بأحد أنواع الزيوت الطبيعية، على أن يكون هو بدوره مناسباً لنوعها، إذ إن بعضها يتسم بالثقل وقد يتسبب ببعض الآثار الجانبية غير المحبذة. 

 

طرق طبيعية لتنظيف بشرة الوجه

الطرق الطبيعية لتنظيف البشرة تساعد على تجنب الكثير من المشاكل التي عادة ما تواجهها، كما أنها آمنة ومتوافرة. إختاري منها ما يناسب بشرتك. في ما يلي بعض المكونات التي يمكن إعداد ماسكات منها، تعمل على تنظيف البشرة، تغذيتها وترطيبها...   

الصورة من Freepik

اللبن والخيار

يعتبر اللبن أو الحليب بديلاً طبيعياً لأنواع غسول الوجه، فهو يوفر للبشرة تنظيفاً عميقاً، وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك Lactic Acid، وهو أحد أنواع أحماض ألفا - هيدروكسي Alpha Hydroxy Acid  (AHAS)، إذ باستطاعة الحليب بفضل تركيبته الوصول إلى عمق المسام وتنظيفها من الزيوت والأوساخ  المتراكمة.
بدوره الخيار، يعمل كمنظف للبشرة ومهدئ لها، حيث يساعد في محاربة الالتهابات والمشاكل الجلدية، كما يحسن من نسيج الجلد.
الطريقة 

  • تبرش حبة من الخيار، ثم يستخرج عصيرها بعد وضع برشها في خرقة من القماش والضغط عليه . 
  • تضاف إلى عصير الخيار كمية مناسبة من الحليب السائل. 
  • يمزج المكونان جيداً ويستخدم مزيجهما لتنظيف البشرة صباحاً ومساءً، وذلك من خلال غمس كرة من القطن بالخليط ومسح البشرة به ومن ثم غسلها بالماء الفاتر. 

  
الشوفان

يعمل الشوفان كمقشر طبيعي للجلد، يزيل الخلايا الميتة، لاحتوائه على حمض اللاكتيك Lactic Acid، ما يساعد على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة والتصبغات، هذا إضافة إلى تطهيرها من الزهم الفائض والأوساخ المتراكمة التي تسد المسام، وذلك لاحتوائه على مادة الصابونين Saponin ... 
الطريقة

  • تمزج ملعقتان من دقيق الشوفان مع ملعقة من العسل وأخرى من عصير الليمون للحصول على خليط تماسك القوام. 
  • يوزع الخليط على بشرة الوجه والعنق، ثم يترك لمدة ¼ ساعة. 
  • تدلك البشرة بحركات دائرية لطيفة لتنظيفها وتقشيرها، ثم تغسل بالماء الدافىء. 

العسل

يعمل على تنظيف مسام البشرة من الأوساخ ويكافح بعضاً من أنواع البكتيريا والجراثيم التي تتسبب بظهور حب الشباب، كما يحتوي العسل على أحماض ألفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acid التي تزيل خلايا الجلد الميتة وتحفز الدورة الدموية للحصول على بشرة أكثر إشراقاً وبريقاً.
الطريقة 

  • تخلط ملعقتان كبيرتان من العسل مع ملعقتين صغيرتين من مسحوق القرفة للحصول على مزيج متماسك القوام يشبه العجينة. 
  • توزع على بشرة الوجه والعنق وتترك لمدة ½ ساعة. 
  • تفرك البشرة لبضع ثوانٍ، ثم تغسل بالماء الدافىء. 


فوائد تنظيف البشرة

الصورة من Freepik

  1. يساهم تنظيف البشرة في إزالة الدهون الفائضة من مسامها. 
  2. يضاعف من نضارتها. 
  3. ينشط الدورة الدموية في الوجه. 
  4. يزيل الرواسب العالقة على سطح الجلد والشوائب المتراكمة في الجلد. 
  5. يعمل تنظيف البشرة على تنشيط الدورة الدموية.
  6. يساهم في توحيد لونها والتخفيف من حدة البقع الداكنة.  
  7. يغذيها ويجعلها أكثر مرونة. 
  8. يقلل من فرص ظهور البثور بمختلف أنواعها، مثل حب الشباب، الرؤوس السوداء وغيرها... 

اذا أعجبك هذا الموضوع وكنت مهتمة في العناية ببشرتك نقترح عليك كل ما يجب معرفته عن واقي الشمس والبشرة: فوائده، طرق الاستخدام وأضراره

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة