ندوب البشرة: الأنواع، الأسباب والعلاجات

كثيراً من النساء من أعمار متفاوتة يعانين من ندوب في البشرة، غالباً ما تتكون بعد ظهور حب الشباب، علماً أن هناك أسباباً أخرى لظهورها، سنستعرضها في هذا المقال، إضافة إلى أنواعها، وطرق علاجها.... 

 

ما هي ندوب البشرة؟

يعرف الأطباء الندوب Scars بأنها منطقة من الأنسجة الليفية تحل محل الجلد الطبيعي بعد تعرضه لإصابة، كحادث، عملية جراحية، بثور... وتنتج من خلال عملية بيولوجية لإصلاح جروح في الجلد وأنسجة أخرى من الجسد. وبالتالي، تعتبر الندوب عملية طبيعية من التئام الجلد. 

 

ما أنواع ندوب حب الشباب؟

 تنجم ندوب حب الشباب عن البثور المتورمة التي تعمل على تكسير حاجز المسام وتشكيل فجوات في الجلد، تحتقن بالدهون والصديد.  غالباً ما تلتئم هذه الفجوات من خلال تشكيل ألياف كولاجين جديدة، لكن هذا الترميم التلقائي لا يكون أملس في بعض الأحيان، ما يؤدي إلى ظهور ندوب بارزة على البشرة، سواء على بشرة الوجه أو في مناطق أخرى من الجسم. 
لندوب حب الشباب أنواع وهي: 

الصورة من Freepik

ندوب على شكل تنقرات

تعرف أيضاً بمصطلح Ice Pick Scars، وتبدو على هيئة حفر صغيرة في الجلد شبيهة بفتات الثلج بعد تكسيره. يتكون هذا النوع من الندوب الذي يعتبر من أكثر أنواع الندبات صعوبة في التعامل والعلاج، عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الكولاجين بعد تعرض الجلد لجرح أو التهاب.
يتم علاج الندوب على شكل تنقرات، إما من خلال ملئها بمادة الكولاجين أو قد يعمد الطبيب المعالج إلى اقتطاع مساحة من الجلد من وراء الأذن وتعبئة الندوب بها، ثم تتم تسوية سطح الجلد بعلاج ليزر محدد يعيد ملمسه وشكله المتجانس. 
 

ندوب تشبه العلامات الناتجة عن جدري الماء

Boxcar Scars هي حفر عميقة تتكون عندما لا ينتج الجسم كميات كافية من الكولاجين أثناء تعافي البشرة من حب الشباب، وهي شبيهة إلى حد ما بالندوب على شكل تنقرات، لكنها أكثر اتساعاً.
لعلاج هذا النوع من الندوب، يتم اللجوء إلى سلسلة من العلاجات التي تدمج بين التقشير الكيميائي وتقنيات الليزر لتحفيز الجلد إنتاج الكولاجين.

ندوب على هيئة حفر مستديرة الحواف

Rolling Scars هي كناية عن فجوات عميقة مع حوافٍ مستديرة تؤثر على تركيبة البشرة وتجعلها غير متساوية. يمكن علاج هذا النوع عبر حقن الندوب بدهون مخبرية يتبعها علاج ببلازما الدم من خلال الوخز.

ندبات الجدرة

Keloid Scars، هي أحد أنواع الندوب، عادة ما تكون حمراء اللون لدى ذوي البشرة الفاتحة ووردية لدى ذوي البشرة الداكنة. تجدر الإشارة إلى أن لون الندوب مؤشر على وجود نوع من الالتهاب النشط فيها، ينبغي علاجه بالأدوية. أما بالنسبة لمعالجة ندوب الجدرة، يتم حقنها بالستيرويدات Steroids، أو استخدام علاجات ليزر خاصة تستهدف الأوعية الدموية الموجودة  أسفل الندوب لإغلاقها.
يجب التنويه إلى أن ندوب الجدرة قد تتسبب لذوي البشرة الداكنة بتصبغات دائمة. 

آثار حب الشباب على هيئة تصبغات

وتعرف بمصطلح Hyperpigmentation، تكون على هيئة بقع داكنة اللون تنتج عن التهاب حب الشباب. لهذا النوع من الندوب، قد يصف الأطباء كريمات طبية موضعية للتخفيف من حدة هذه التصبغات، مثل كريمات الوقاية من الشمس والهيدروكينون Hydroquinone، أو الخضوع  لعلاجات الليزر.

الندوب المختلطة

تعرف بـ Combination Scars، إستناداً إلى أن ندوب حب الشباب عادة ما تكون في الكثير من الحالات متنوعة، أي من أكثر من نوع من الأنواع المذكورة أعلاه. وفي هذه الحالة، يلجأ الطبيب إلى سلسلة متلاحقة من العلاجات للتخفيف من حدتها، وقد يستغرق الأمر قرابة العامين أو أكثر للحصول على نتائج مرضية. 


ما أسباب ظهور ندوب حب الشباب؟

الصورة من Adope

حب الشباب من أكثر  الأسباب الشائعة لظهور الندوب على بشرة الوجه والجسم ، هذا فضلاً عن أسباب أخرى، منها:  

  • طبيعة ردود فعل الجسم تجاه الالتهابات والعدوى التي تختلف من جسم إلى آخر.
  • العوامل الوراثية، حيث يرى الباحثون أن الذين يعانون من ندوب وآثار على الجلد لديهم ما يطلق عليه علمياً رد فعل ثانوي تجاه الالتهابات، أو  Secondary Inflammatory Response، في حين أن البعض، وبالرغم من ظهور حب الشباب لديهم، لا يعانون من ندوب وآثار على الجلد، وهؤلاء يكون لديهم ما يعرف برد فعل أحادي تجاه الالتهابات أو Single Inflammatory Response .

 

ما علاج ندوب حب الشباب؟

تتسم ندوب حب الشباب بأنها عنيدة، وليس لها علاج واحد يناسب الجميع، وهذا ينطبق أيضاً على النتائج التي تختلف من حالة إلى أخرى، إستناداً إلى طبيعة الجلد ومدى قابليته للاستجابة. من هذه العلاجات:

الصورة من Adope

علاجات الليزر المختلفة

يقصد بعلاج حب الشباب والندوب بالليزر استخدام أنواع معينة من أشعة الليزر وتسليطها على المناطق التي تعاني من آثار حب الشباب في البشرة، سواء في الوجه، الرقبة والظهر.  تقنيات الليزر وباختلاف أنواعها لا تعمل على إخفاء الندوب بشكل نهائي، بل تخفف من حدتها. من بين علاجات  الليزر: 

الليزر وثاني أكسيد الكربون

 الليزر وثاني أكسيد الكربون  Laser - CO2 Scar Treatment ويعرف أيضاً بالتقشير الكربوني. ينقسم إلى نوعين: 

  •  التقشير الكربوني البسيط

يعتمد على استخدام كريم خاص يشبه الطين، مصنوع من جزيئات الكربون، يتم فرده على البشرة بشكل متساوٍ  والانتظار حتى يتغلغل في مسام الجلد، فيعمل على تنظيف البشرة وامتصاص الزيوت منها. بعد أن يجف الكريم يتم استخدام آلة ليزر خاصة بموجات قصيرة المدى وتسليطها تدريجياً على مناطق الوجه المختلفة، فتعمل الأشعة على فرد كريم الكربون أكثر على البشرة ليتغلغل في عمق المسام ومن ثم يتم تسليط أشعة ليزر طويلة المدى تجذب إليها جزيئات الكربون بما علق فيها من أوساخ وخلايا ميتة لتخليص الجلد منها وتنظيفه من الأعماق، كما تعمل هذه الأشعة على تسخين الطبقة الداخلية للبشرة بشكل بسيط لتعزيز إنتاج الكولاجين فيها، ما يساهم في التخفيف من ندوب حب الشباب. 

يجب التنويه، إلى أن الليزر وثاني أكسيد الكربون قد تكون له آثار جانبية حادة وقد تظل بشرة المريض حمراء أو   وردية لفترة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر.

  •  التقشير الكربوني الحاد

تتم فيه إزالة طبقة كاملة من الجلد عن طريق تسليط أشعة الليزر الكربوني لنمو طبقة جديدة خالية من الشوائب.  يحتاج إلى فترة طويلة نسبياً للتعافي تتراوح بين أسبوع إلى اثنين. 

علاج الليزر من نوع أبوريوم

Er:YAG Laser ، هو أحد أنواع فراكشنال ليزر Fractional Laser، يستهدف الطبقة السطحية للجلد، فيعمل على تقشيرها لتنمو لاحقاً طبقة جديدة من الجلد نضرة بفضل تحفيز ألياف الكولاجين في المنطقة المراد علاجها. يساعد علاج الليزر من نوع أبوريوم كذلك على التخلص من البقع الداكنة والتجاعيد العميقه ويضاعف من متانة النسيج.
يعد هذا النوع أقل حدة من أنواع الليزر السابقة لجهة الآثار الجانبية والمضاعفات، كما أنه غير مؤلم ولا يستدعي تطبيق مخدر.  يتم تضميد الجلد لمدة أسبوع كامل بعد الجلسة وقد تحتاج البشرة عدة أسابيع للتعافي.

الليزر الجزئي

هذا النوع من الليزر ويعرف بـ   Laser - Fractional Laser تقليدي ويعتبر الأكثر استخداماً لعلاج ندوب حب الشباب، كما أن المضاعفات والآثار الجانبية الناتجة عنه تعتبر أقل حدة من تلك التي قد يسببها النوعان السابقان، لكن بالمقابل، النتائج التي يحققها ليست بجودة نتائج العلاجين السابقين.

اذا أردت التعرف على الطرق الطبيعية لعلاج ندوب الوجه اليك كيف أزيل آثار الحبوب من الوجه في يوم واحد؟

تقنية تسحيج الجلد

الصورة من Freepik

أو ما يعرف بـ Dermabrasion. يعمد الطبيب إلى استخدام لتقشير الطبقة العليا من الجلد بالكامل، لتحفيز طبقات الجلد العميقة على التجدد. هذا العلاج لندوب حب الشباب قد يسبب احمراراً في الجلد قد يدوم لأشهر عدة.  تقنية تسحيج الجلد لا تعد خياراً مناسباً  لمن يعاني من حساسية في الجلد أو من أمراض مناعية ذاتية. 

تقنية التعبئة

الـ  Augmentation أو  Fillers . يعمد فيه الطبيب إلى استخدام مواد مالئة، مثل الكولاجين، الدهون الذاتية، حمض الهيالورونيك، السيليكون أو غيرها من أجل ملء الندوب المنخفضة أو الحفر ليستوي مع سطح الجلد. يدوم هذا العلاج للندوب من فترة 6 إلى  18 شهراً، وقد تكون بعض مواد الفيلر دائمة المفعول.

للمزيد من مشاكل البشرة وعلاجها تابعي شيخوخة البشرة : علامات، أسباب وحلول


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة