زيت القرنفل لعلاج حب الشباب والبقع الداكنة


القرنفل هو أحد مكونات المطبخ شائعة الاستخدام التي تعطي نكهة حلوة وحارة للشاي والمخبوزات وغيرها. زيت القرنفل، والذي قد يكون عديم اللون أو أصفر فاتح، يمكن استخدامه في العناية بالبشرة.
زيت القرنفل يعالج العديد من المشكلات المتعلقة بالبشرة، من حب الشباب إلى الحكة والبقع الداكنة، لهذا السبب، ستجدي منتجات للبشرة مثل غسول الوجه وماسك بزيت القرنفل كمكون رئيسي. 

اقرأي هذا أيضًا :زيت القرنفل وزيت الزيتون ثنائي ساحر لشعر لامع وناعم    

 

ما هو زيت القرنفل؟


زيت القرنفل هو زيت أساسي يتم استخصلاصه من أشجار القرنفل.يُنتج عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة التي يتم جمعها من شجرة القرنفل. في بعض الأحيان يتم استخدام الجذع والأوراق أيضًا في إنتاج زيت القرنفل، الذي له رائحة حارة.

زيت القرنفل  يتم استخصلاصه من أشجار القرنفل-المصدرfreepik
                                                                                زيت القرنفل  يتم استخصلاصه من أشجار القرنفل-المصدرfreepik


ما هي فوائد زيت القرنفل للبشرة؟


استخدام زيت القرنفل مفيد لبشرتكِ لذلك تعرفي على خصائصه: 


يخفف من الجفاف والحكة


بعض الأمراض الجلدية  تترك جفاف على الجلد وقد تجعله مثيرًا للحكة. يساعد زيت القرنفل في علاج التهاب الجلد التأتبي، وهي حالة تسبب جفاف وحكة في الجلد.

 

يعالج حب الشباب


بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة، يساعد زيت القرنفل على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. يحتوي هذا الزيت العطري على الأوجينول، وهو مركب يساعد في علاج حب الشباب.


يقلل التجاعيد


يساعد زيت القرنفل على تقليل ترهل الجلد والتجاعيد. الاستخدام المنتظم لهذا الزيت العطري يحسن من الدورة الدموية وهو أمر مهم للبشرة الصحية لأنه يحسن إنتاج الكولاجين، وهو أمر ضروري لمنع ظهور التجاعيد.


يخفي البقع الداكنة


زيت القرنفل يساعد في التخلص من البقع الداكنة والعيوب التي يخلفها حب الشباب. تساعد خصائصه المقشرة في إزالة خلايا الجلد الميتة وضمان لون بشرة متساوٍ.


يخفف من تهيج الجلد


يحتوي زيت القرنفل على خصائص مسكنة تساعد في تخفيف الألم أو الانزعاج. عند تطبيقه موضعيًا، قد يقلل من تهيج الجلد الطفيف أو لدغات الحشرات أو اللسعات.

يحتوي زيت القرنفل على خصائص مسكنة تساعد في تخفيف الألم-المصدرfreepik
                                                                 يحتوي زيت القرنفل على خصائص مسكنة تساعد في تخفيف الألم-المصدرfreepik

 

 يمنع الشيخوخة المبكرة


يساعد زيت القرنفل، كونه غنيًا بمضادات الأكسدة، في تحييد الجذور الحرة. يمكن أن تساهم الجذور الحرة في الشيخوخة المبكرة وتلف خلايا الجلد. قد تساعد الخصائص المضادة للأكسدة لزيت القرنفل في حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي.


طرق استخدام زيت القرنفل 


يمكن إدراج زيت القرنفل في روتين العناية بالبشرة بالطرق التالية:

  • خذي بضع قطرات من زيت القرنفل العطري وضعيها على حب الشباب. استخدميه كعلاج موضعي أو فقط امزجيه مع الكريم أو المرطب.
  •  طريقة أخرى لاستخدامه يمكن أن تكون مع الكركم لعلاج البقع،. 
  • خذي قطعة من القطن واسكب عليها بضع قطرات من زيت القرنفل. ضعي طبقة خفيفة على وجهك، أو امزجي الزيت مع السيروم للحصول على توهج متألق.
  • خذي بضع قطرات من زيت القرنفل الأساسي واخلطه مع زيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند. قومي بتدليكه على وجهك بشكل صحيح باستخدام حركات دائرية لضمان الدورة الدموية المناسبة.
  • إن تكرار استخدام زيت القرنفل على الجلد يعتمد على مجموعة من العوامل، مثل حساسية الجلد والغرض من الاستخدام وتركيز زيت القرنفل في المنتج. أيضًا، يجب أن تكون نسبة التخفيف حوالي 1 إلى 2 قطرة من زيت القرنفل لكل ملعقة كبيرة من الزيت الناقل. وهذا يساعد على تقليل خطر تهيج الجلد.
  • الآثار الجانبية لاستخدام زيت القرنفل للبشرة

زيت القرنفل شديد التركيز وقد يسبب تهيج الجلد أو احمراره أو إحساسه بالحرقان، خاصة إذا تم تطبيقه دون تخفيف. فيما يلي بعض الآثار الجانبية:

    قد يعجبك هذا أيضًا:فوائد زيت القرنفل للشفايف

الزيوت الأساسية، مثل زيت القرنفل، يمكن أن تسبب جفاف الجلد. إذا تم تطبيقها غير مخفف أو بكميات زائدة، فقد يؤدي إلى الجفاف أو التقشير أو التقشر.
يجب على النساء اللاتي يعانين من الحساسية توخي الحذر عند استخدام الزيوت العطرية، مثل زيت القرنفل. من الأفضل إجراء اختبار  ومعرفة ما إذا كانت هناك أي ردود فعل سلبية.
المصدر: Women's world 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة