كيفية علاج حب الشباب الهرموني بالأعشاب وطرق الوقاية منه

حب الشباب الهرموني تسمية غير مدرجة بين المصطلحات الطبية، تطلق على حب الشباب الذي يرتبط ظهوره بارتفاع معدلات هرمونات محددة في الجسم الذي غالباً ما يحدث في مرحلة البلوغ لدى الذكور والإناث على حدٍّ سواء، ما يؤدي إلى إفراز المزيد من الزهم الناتج عن تغييرات في نشاط خلايا الجلد وانتشار بكتيريا في بصيلات الشعر، تعرف باسم بروبيوني باكتيريوم حب الشباب Propionibacterium Acnes، فتسفر عن التهاب في البصيلات وظهور حب الشباب في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الوجه، العنق، الظهر، الصدر والأكتاف. أما المنطقة الأكثر انتشاراً، هي الجبين. 
سنتطرق في هذا المقال عن ماهية هذه الهرمونات ومعلومات أخرى، من بينها علاج حب الشباب ا الهرموني بالأعشاب.

ما هي الهرمونات المسؤولة عن حب الشباب الهرموني؟ 

                                                               الصورة من freepik


الهرمونات المسؤولة عن حب الشباب الهرموني ثلاثة، وهي: 

  • هرمون التستوستيرون Testosterone: إرتفاع هرمون التستوستيرون أثناء فترة البلوغ ومعدل الزيوت التي تفرزها المسام يتسببان  يؤديان إلى انسداد هذه الأخيرة وإلى انتشار العدوى البكتيرية التي بدورها تتسبب بالتهاب البشرة وبظهور حب الشباب الهرموني. ويعيد  الأطباء التغييرات في مستويات هرمون التستوستيرون بهرمون آخر خاص بالذكور، وهو هرمون الديهدوتستسترون  Dihydrotestosterone.
  • هرمون الأستروجين Estrogen: يساهم انخفاض معدل هرمون الأستروجين لدى النساء، خاصة خلال الطمث أو الحمل في ظهور حب الشباب الذي يعرف بحب الشباب الهرموني.  
  • هرمون البروجسترون Progesterone: بعض الحالات المرضية، كمتلازمة المبيض تؤدي إلى تغيير في مستويات هرمون البروجسترون، ما يؤدي إلى تكون وانتشار حب الشباب. 

الوقاية من حب الشباب الهرموني


طرق الوقاية من حب الشباب الهرموني لا تختلف عن أي نوع آخر من البثور، فهي كناية عن بعض الخطوات التي ينصح بها الأطباء، أهمها: 
نظافة البشرة، لكن في الوقت نفسه، عدم المبالغة في غسلها خلال اليوم منعاً لجفافها، وبالتالي تحفيز المسام كرد فعل طبيعي على إفراز المزيد من الزهم. 
الابتعاد عن التوتر والقلق من أجل الاحتفاظ بالمستويات المنخفضة من هرمون الكورتيزول Cortisol في الجسم الذي يرتبط بظهور حب الشباب. 
إتباع نظام غذائي صحي غني ببعض الأطعمة التي تساهم في موازنة معدل الهرمونات في الجسم ودرجة الحموضة الطبيعية للبشرة، وفي تحسين جهاز مناعة الجلد ضد الالتهابات والبكتيريا. من بين هذه الأطعمة، الثوم، البروكلي، الموز الأخضر، زيت جوز الهند، الأفوكادو، الرمان والجزر، هذا إضافة إلى  الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك  Probiotic، مثل الزبادي...  

قد يعجبك الاطلاع على كونتور بالالوان لاخفاء الهالات السوداء وحبوب الوجه وتصغير الانف

ماسكات من الأعشاب لعلاج حب الشباب الهرموني 


تختلف طرق علاج حب الشباب الهرموني، منها الطبية التي تتم من خلال الأدوية الفموية، الأدوية المضادة للأندروجين Androgen ، أدوية الريتينويد Retinoid وحبوب منع الحمل في بعض الحالات، تضاف لها ماسكات بمكونات طبيعية، خاصة منها الأعشاب والتي جمعنا بعضاً منها: 
   

الشاي الأخضر

                                                               الصورة من freepik

يحتوي الشاي الأخضر على البوليفينولات Polyphenols التي تساعد في الحد من إفراز الغدد الدهنية كميات فائضة من الزهم الذي يتراكم في المسام ويتسبب بانسدادها، ما يحفز ظهور البثور بمختلف أنواعها من بينها حب الشباب الهرموني. إلى ذلك، الشاي الأخضر غني بالكاتشين Catechin، وهو مركب نباتي وأحد مضادات الأكسدة المهمة، يساعد في التخفيف من حدة التهابات حب الشباب وبعض الاعراض المرافقة له، مثل هياج الجلد والحكة. 
المكونات 
ملعقة أو كيس من الشاي الأخضر.
القليل من الماء الساخن.  
ملعقة كبيرة من العسل. 
الطريقة
ينقع الشاي الأخضر في الماء الساخن لمدة 3 دقائق.
يترك حتى يبرد، ثم يضاف العسل. 
يوزع الخليط على البشرة ويترك حتى يجف. 
تغسل البشرة بالماء البارد.

الريحان


الريحان أحد الأعشاب التي تمنع  نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب الهرموني وغيره من الحبوب، وذلك لاحتوائه على خصائص قابضة وأخرى مضادة للبكتيريا وللالتهابات، حيث إنه يعمل على تنظيف مسام البشرة من الشوائب والزيوت الفائضة، كما يساعد على تهدئة البشرة والتخفيف من الألم والتورم الناتج عن حب الشباب. 
 المكونات 
حفنة من أوراق الريحان الطازجة .
بياض بيضة .
½ ملعقة من مسحوق خشب الصندل. 
القليل من ماء الورد. 
الطريقة
توضع أوراق الريحان مع ماء الورد في الخلاط الكهربائي، ثم يضاف بياض البيض ومسحوق خشب الصندل للحصول على عجينة سلسة القوام. 
توزع العجينة على البشرة وتترك حتى تجف. 
بعد ذلك، تغسل البشرة بالماء الدافىء. 
تكرر وصفة الريحان لعلاج حب الشباب الهرموني مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع. 

البابونج

                                                                الصورة من freepik


تساعد أزهار البابونج يعلى تنقية البشرة من السموم والأوساخ المتراكمة في المسام، ما يساعد في تهدئة التهاب الجلد وبالتالي فيعلاج حب الشباب الهرموني، وذلك لاحتواء هذه الزهور أو الزيت المستخرج منها على العديد من الزيوت الطيارة، مثل زيوت الأزولين Azulene، الفلافونويد Flavonoid، الكافيين Caffeine، حمض الفيروليك Ferulic acid الذي يعرف أيضاً بـ hydroxycinnamic acid، وهو من المركبات العضوية المضادة للأكسدة التي تحمي البشرة من الشوارد الحرة. 
المكونات 
ملعقة كبيرة من زهور البابونج المجففة.
ملعقة كبيرة من العسل. 
ملعقة صغيرة من عصير الليمون. 
بيضة واحدة. 
ماء ساخن. 
الطريقة 
تنقع زهور البابونج في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة. 
تضاف بقية المكونات وتخلط جيداً. 
يفرد الخليط على البشرة ويترك لمدة تتراوح بين ¼ إلى ½ ساعة. 
تغسل البشرة بالماء البارد. 

للمزيد عن حب الشباب ما رأيك الاطلاع على حددي نوع حبوب الوجه لديك وإليك الوصفة المناسبة لعلاجها

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة