فوائد غسول البشرة وطرق الاستخدام

غسول البشرة مستحضر تجميلي أو طبي، يعمل على تنظيف البشرة بعمق وتطهيرها من الأوساخ العالقة بها، إضافة إلى الدهون، البكتيريا والخلايا الميتة.  تعرفي في هذا المقال على فوائد هذا المنتج لبشرتك وكيفية استخدامه، هذا إضافة إلى اختياره بالطريقة الصحيحة وفقاً لنوع بشرتك...

 

ما هو غسول البشرة؟

غسول الوجه سائل يستخدم لتنظيف البشرة بدلاً من الصابون التّقليدي، فهو كناية عن محلول رغوي أو يتحول إلى رغوة عند وضعه على بشرة رطبة ويستخدم لإزالة الأوساخ السطحية والعميقة، يختلف عن المنظف الذي يعمل على تنقية، ترطيب وتهدئة البشرة، وعادة ما يكون قوامه كريمياً، كالحليب، جل أو حتى مائياً. 

 

ما هي فوائد غسول الوجه؟

يحتوي غسول الوجه على مواد معقمة، تعمل على تطهير البشرة والتقليل من نسبة الزيوت التي تفرزها، ما يخفف من مظهرها الزيتي، ليس هذا فحسب، بل هناك منافع أخرى، وهي: 

الصورة من Freepik

التخلص من الشوائب

يساعد غسول الوجه على التخلص من الشوائب، الأوساخ والأتربة المتراكمة على البشرة، حيث إنها تتعرض خلال اليوم إلى البكتيريا، الفيروسات، الأوساخ، التلوث وإلى تراكم خلايا الجلد الميتة. إستخدام الغسول مرتين في اليوم يساهم في تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب، ما يجعلها أكثر انتعاشاً. 

ترطيب البشرة

المواظبة على استخدام الغسول تساعد على ترطيب البشرة خلال اليوم، على أن يتم اختيار المناسب منه لنوع البشرة. فعلى سبيل المثال، إذا كانت بشرتك جافة، قومي باستخدام غسول الوجه باستمرار، ما يساهم في ترطيبها والتخفيف من علامات التقدم في السن التي تبدو أكثر بروزاً على هذا النوع من البشرة. 

التخلص من حب الشباب

الاستخدام المنتظم للغسول، مرتين في اليوم، يساهم في  علاج حب الشباب والتقليل من فرص ظهوره، لأنه يعمل على إزالة الزيوت والأوساخ المتراكمة في المسام التي تتسبب بانسدادها.

إزالة خلايا الجلد الميتة

من فوائد غسول الوجه أيضاً، أنه يعمل على تنظيف و تقشير البشرة بلطف، من خلال قدرته على إزالة خلايا الجلد الميتة الذي يؤدي تراكمها إلى ظهور شوائب البشرة، كالرؤوس السوداء، حب الشباب، التجاعيد والتصبغات الجلدية. 

تفتيح البشرة وتوحيد لونه

إلى فوائد الغسول التي تم ذكرها سابقاً، خاصة منها إزالة خلايا الجلد الميتة، تحتوي بعض الأنواع منه على خصائص تساهم في توحيد و تفتيح البشرة كفيتامين C، هذا إضافة إلى مواد أخرى تساعد على تحقيق هذه الفائدة. 

كيفية استخدام غسول الوجه؟

الصورة من Freepik

بعد معرفة فوائد غسول الوجه، نأتي إلى الطريقة الصحيحة لاستخدامه والتي ينبغي أن تتم وفق الخطوات التالية: 

  • في البداية، لا بد من غسل اليدين جيداً قبل استخدام غسول الوجه، منعاً من انتقال الجراثيم والميكروبات من اليدين إلى الوجه. 
  • يرطب الوجه بالماء الدافىء حصراً قبل وضع الغسول، ما يساهم في توزيعه على الوجه بشكل أفضل. تجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام الماء الفاتر وليس البارد أو الساخن، تجنباً لجفاف البشرة والتهابها. 
  • توضع كمية مناسبة منه على اليدين، ثم توزع  على الوجه بشكل متساوٍ، ويفرك بحركات دائرية لطيفة لتنظيف البشرة. 
  • بعد ذلك، يتم شطف الوجه بالماء الفاتر جيداً وإزالة أي أثر لغسول الوجه حتى لا يسبب ذلك جفاف البشرة وتهيجها، ثم يتم تجفيفه بمنشفة ناعمة وبطريقة التربيت. 

اذا كنت تعانين من مشكلة تهيج البشرة يمكنك الاطلاع على علاج تهيج البشرة ونصائح للوقاية

تجدر الإشارة إلى أن هناك أنواعاً من غسول الوجه تحتوي على حبيبات خشنة. هذه الأنواع لا ينصح باستخدامها يومياً، بل مرتين في الأسبوع فقط، لا أكثر. 

 

كيفية اختيار الغسول المناسب؟

غسول البشرة، وكما ذكرنا في السابق من المستحضرات الضرورية في روتين العناية بالبشرة، ولكن الأهم، إختيار المنتج الذي يناسب نوع بشرتك... في ما يلي بعض المعلومات المهمة التي تساعدك على انتقاء الغسول بحسب نوع البشرة... 

الصورة من Freepik

التعرف على نوع بشرتك 

في البداية، وقبل استخدام أي مستحضر ، وليس فقط غسول الوجه، لا بد من معرفة نوع البشرة الذي تمتلكينه. فالمستحضرات التي تناسب البشرة الجافة، على سبيل المثال، لا تلائم البشرة الدهنية أو الحساسة. وهذه القاعدة تنطبق على غسول الوجه. 

غسول الوجه المناسب للبشرة الدهنية 

ينصح للبشرة الدهنية باستخدام الغسول الرغوي أو الجل واحتوائه على بعض المكونات التي توازن درجة حموضة البشرة، مثل : 

حمض الساليسيليك Salicylic Acid : 
وهو من أحماض البيتا - هيدروكسي BHA، يمتاز بخصائصه المقاومة للمشاكل التي عادة ما تعاني منها البشرة الدهنية، مثل اتساع المسام، الزهم الفائض، البثور بمختلف أنواعها، كحب الشباب، الرؤوس السوداء والبيضاء وغيرها.

حمض الجليكوليك Glycolic Acid : 
وهو من أحماض ألفا - هيدروكسي AHA، يكافح الشيخوخة المبكرة للجلد، يوحد لون البشرة، يعالج حب الشباب ويخفف من حدة تكون وانتشار الرؤوس السوداء، من خلال قدرته على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة.

النياسيناميد  Niacinamide :
 هو أحد أشكال فيتامين B3، أي النياسين Niacin، ويعرف أيضاً بنيكوتيناميد Nicotinamide، يعزز بناء بروتين الكرياتين  Keratinالذي يساهم في الحفاظ على بنية الجلد. ليس هذا فحسب، فالنياسيناميد قابض للمسام، يحافظ على رطوبة البشرة، ينظم كمية الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية، يحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي  Oxidative Stress الذي تسببه عوامل البيئة الضارة، مثل أشعة الشمس، التلوث، السموم، كما  يمتلك القدرة على ترميم خلاياها وعلى علاج حب الشباب. 

خلاصة البوردوك  Burdock:
 القرطب أو ما يعرف بنبات الأرقطيون الذي يعمل على تقشير البشرة بطريقة لطيفة، يقلل من فرص الظهور المبكر لعلامات التقدم في السن، كما يساهم في التخفيف من حدة حب الشباب الالتهابي والأمراض الجلدية الأخرى، كالإكزيما والصدفية.

خلاصة البانسي Pansy : 
تعرف أيضاً بزهرة الثالوث وتنتمي إلى عائلة البنفسج. تمتاز باحتوائها على حمض السالسيليك، تدخل في بعض منتجات العناية بالبشرة الدهنية، لأنها قابضة للمسام الواسعة، كما توفر تأثيراً مهدئاً للبشرة.

البانثينول  Panthenol: 
وهو أحد مشتقات فيتامين B5 ، أي حمض البانتوثينيك  Pantothenic Acid، يساهم في تنظيم معدل الزيوت التي تفرزها مسام البشرة الدهنية بشكل فائض، يساعد على تهدئة الجلد والتخفيف من حدة التهاب حب الشباب.

بالمقابل، ينبغي تجنب أنواع الغسول ذات القوام الدهني أو الزيتي، والتي تحتوي على مكونات دهنية، كالأفوكادو، المشمش، زيت اللوز، زيت جوز الهند وغيرها... 


الغسول المناسب للبشرة الحساسة 

للبشرة الحساسة التي تحتاج إلى الكثير من الدقة عند اختيار مستحضرات العناية، ينبغي انتقاء غسول لطيف بتركيبة خفيفة، لا يحتوي على مكونات ثقيلة تتسبب بانسداد المسام، وأن يكون خالياً من العطور، الأصباغ، الصابون والكحول الطبية. بالمقابل، يفضل أن يكون كريمي القوام وتجنب الأنواع التي تشكل رغوة عند استخدامه. 
ينصح للبشرة الحساسة ببعض المكونات التي يفضل توافرها في الغسول، مثل جل الألوفيرا، لحاء الصفصاف، هذا إضافة إلى: 

حمض الهيالورونيك  Hyaluronic Acid 
يعمل على جذب الرطوبة للبشرة دون أن يتسبب بانسداد مسامها. فالغسول الذي يحتوي على هذا الحمض يشكل طبقة رطبة على سطح الجلد ، ما يعزز من نعومة ملمس البشرة وتماسكها. 

النياسيناميد  Niacinamide 
من المكونات المفيدة للبشرة الحساسة، كما الدهنية، يحول دون جفافها ويقلل من الأضرار الناجمة عن العوامل الخارجية التي تؤثر على البشرة، كما يساهم في ترميم أنسجة الجلد، لتبدو أكثر صحة وتوهجاً.

السيراميد  Ceramides 
السيراميد وهو كناية عن دهون تعمل على تقوية حاجز البشرة وحمايتها من أي عوامل بيئية ضارة، التي تضاعف من حساسيتها. 

الغسول المناسب للبشرة الجافة

الصورة من Pexels

تتسم البشرة بفقدانها للنضارة وبحاجتها إلى الترطيب الدائم. فإذا كانت بشرتك من النوع الجاف، إلجئي إلى الغسول الكريمي القوام، وابتعدي عن أنواع الجل أو السائلة. فالتركيبة الكريمية تتغلغل إلى عمق المسام، ما يساهم في تنظيفها وترطيبها بعمق. 
هذا، وينصح بغسول يحتوي على الحليب الغني بفيتامين A و D، إضافة إلى حمض اللاكتيك Lactic Acid التي تعمل على ترطيب البشرة الجافة والتخفيف من الخطوط الرفيعة، لقدرة هذه المكونات على تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين. 
إلى ذلك، إختاري غسول الوجه الغني بالزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة الجافة، دون أن تتسبب بانسداد أو اتساع المسام، مثل زيت الأرجان، زيت شجرة الشاي، زيت البابونج أو زيت اللافندر، إضافة إلى بعض المكونات الأخرى، مثل حمض الهيالورونيك، السيراميد، النياسيناميد، الجلسيرين، وابتعدي بالمقابل عن أنواع الغسول التي تحتوي على حمض الساليساليك أو حمض الجليكوليك، أحماض الألفا - هيدروكسي وأحماض البيتا - هيدروكسي، الريتينويد Retinoid، البنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide، العطور والكحول الطبية.

الغسول المناسب لإزالة المكياج

تتوفر بعض الأنواع من غسول الوجه التي تعمل على تنظيف البشرة من  بقايا المكياج، مثل ماء الميسيلار. ينصح خبراء العناية بالبشرة اللواتي يستخدمن مساحيق التجميل بشكل متكرر باستخدامه، لكن في الوقت نفسه، لا يغني عن استخدام مزيل المكياج.   

اذا أعجبك هذا الموضوع وأردت التعرف على المزيد من طرق العناية بالبشرة بحسب نوعها  اليك البشرة المختلطة: دليل مفصّل للمشاكل والحلول

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة