كيف يمكنكِ الحفاظ على جمالكِ؟ نصائح ذهبية تفيدكِ

بعيداً عن نوع بشرتك، يمكن أن يساعدك الروتين اليومي للعناية بالبشرة في الحفاظ على صحة البشرة بشكل عام وتحسين مشاكل معينة مثل حب الشباب والندبات والبقع الداكنة، وتأخير شيخوخة الجلد، ومعرفة نوع بشرتكِ وكيفية التعامل معها بشكل أفضل.

وإليكِ في "الجميلة" كيف يمكنكِ الحفاظ على جمالكِ؟

بناء روتين يومي للعناية بالبشرة

(مصدر الصورة freepik)

 

يحتوي الروتين اليومي للعناية بالبشرة على أربع خطوات أساسية يمكنك القيام بها مرة في الصباح ومرة قبل النوم:

التنظيف

اختاري منظفًا لا يترك بشرتك مشدودة بعد الغسيل، ولا تنظفي وجهك أكثر من مرتين في اليوم، أو مرة واحدة فقط، إذا كانت بشرتك جافة ولا تضعين الماكياج، تجنبي الغسيل للحصول على هذا الشعور بالنظافة الشديدة لأن ذلك يعني اختفاء الزيوت الطبيعية لبشرتك.

السيروم

السيروم الذي يحتوي على فيتامين C أو عوامل النمو أو الببتيدات سيكون أفضل في الصباح، تحت واقي الشمس، وفي الليل، يعمل الريتينول أو الرتينوئيدات الموصوفة طبيًا بشكل أفضل. 

المرطب

حتى البشرة الدهنية تحتاج إلى مرطب، لكن استخدمي مرطبًا خفيف الوزن، ذو أساس جل، ولا يسبب انسداد المسام، أو لا يسد المسام، وقد تستفيد البشرة الجافة من المزيد من المرطبات ذات الأساس الكريمي. 


واقي الشمس

ضعي واقي الشمس بعامل حماية 30 على الأقل قبل 15 دقيقة من الخروج، حيث يستغرق تفعيل الواقي من الشمس بعض الوقت، وقد تحتاج البشرة الداكنة في الواقع إلى مزيد من الحماية من أشعة الشمس لأن فرط التصبغ يصعب تصحيحه.

اختاري المنتجات التي تناسب نوع بشرتك وحساسيتك، وتذكري قراءة الملصقات، فبعض المنتجات، مثل الريتينول أو الرتينوئيدات الموصوفة طبيًا، يجب أن يتم تطبيقها في الليل فقط. 

قد يفيدكِ فوائد غسول البشرة وطرق الاستخدام


حيل يجب تجنبها (حتى لو كان الجميع يفعلها)

(مصدر الصورة freepik)

تجنبي هذه الحيل التي يمكن أن تضر بشرتكِ:

  • عصير الليمون: قد يحتوي على حمض الستريك، لكنه حمضي للغاية ويمكن أن يسبب ظهور البقع الداكنة بعد التعرض لأشعة الشمس. يمكن أن يجفف ويهيج بشرتك أيضًا.
  • صودا الخبز: عند مستوى درجة الحموضة من 8 إلى 9، ستعمل صودا الخبز على إجهاد بشرتك، وتقليل محتوى الماء في بشرتك بشكل كبير، وتسبب جفاف الجلد.
  • الثوم: في شكله الخام، يمكن أن يسبب الثوم حساسية جلدية، والأكزيما، والتهاب الجلد، والبثور المائية.
  • معجون الأسنان: قد تقتل المكونات الموجودة في معجون الأسنان الجراثيم وتمتص الزيوت، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى جفاف الجلد أو تهيجه.
  • السكر: باعتباره مقشرًا، يعتبر السكر قاسيًا جدًا على بشرة وجهك.
  • فيتامين هـ: يمكن أن يؤدي الاستخدام الموضعي لفيتامين هـ إلى تهيج الجلد ولم يثبت أنه يحسن مظهر الندبات.

ما رأيك في عصير الجزر والبنجر للتخلص من السموم وترطيب الجلد


كيفية علاج مشاكل الجلد

يمكن أن يؤدي التقاط حب الشباب أو الرؤوس السوداء أو مشاكل الجلد الأخرى إلى جروح مفتوحة أو بقع جلدية داكنة تعرف باسم فرط التصبغ، ويمكن أن تؤدي الجروح المفتوحة إلى الالتهابات أو المزيد من حب الشباب أو الندبات إلى ظهور البقع على الجلد وفي ما يلي بعض الطرق المدعومة علميًا لعلاج مناطق المشاكل.

حَبُّ الشّبَاب

يعتمد علاج حب الشباب على مدى عمق أو خطورة حب الشباب لديك، وتعتبر العناية بالبشرة بشكل عام أهم خطوة في علاج حب الشباب، ولكن بالنسبة لحب الشباب الخفيف، يمكنك استخدام منتجات بدون وصفة طبية من الصيدلية المحلية مثل:

  • حمض الصفصاف
  • البنزويل بيروكسايد
  • أحماض ألفا هيدروكسي
  • أدابالين
  • زيت شجرة الشاي

وضعي دائمًا واقي الشمس بعد استخدام هذه المنتجات في الصباح، لأنها قد تسبب حساسية إضافية للبشرة.

بالنسبة للبثور الفورية والملتهبة والفردية، يمكنك أيضًا تجربة لاصقات حب الشباب أو الملصقات، وهذه عبارة عن رقع شفافة وسميكة تعمل كعلاج موضعي للمساعدة في تعزيز شفاء الشوائب ومنع العدوى.

مثل ضمادات البثور، تسحب بقع حب الشباب السائل، أحيانًا بين عشية وضحاها، ومن الأفضل أن تستخدميها قبل النوم لأن المكياج لا يغطيها.

الخيوط الدهنية

الخيوط الدهنية عبارة عن أنابيب صغيرة تشبه الأسطوانة موجودة في مسامك ولونها أصفر مائل للبياض، وغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الرؤوس السوداء، لكن الرؤوس السوداء هي في الواقع نوع من حب الشباب الذي يتأكسد.

يمكن للخيوط الدهنية أن تجعل المسام تبدو أكبر، وقد تميل إلى إزالتها عن طريق قرص الجلد أو استخدام شرائط المسام، ولكن قد يكون لهذه الطرق آثار جانبية أكثر من فوائدها لبشرتك، خاصة إذا لم تستخدميها بشكل صحيح.

كما يمكن أن تساعد المستحضرات الموضعية التي تحتوي على الريتينول أو الرتينوئيدات في الحفاظ على المسام نظيفة ونظيفة.

وهناك طريقة أخرى لإزالة الخيوط الدهنية باستخدام أداة الاستخراج، وهذه أداة معدنية صغيرة ذات دائرة صغيرة في نهايتها.

الطريقة الأكثر أمانًا هي أن يقوم طبيب تجميل أو طبيب أمراض جلدية بإزالتها لك، وبعد ذلك إذا كان الأمر مريحًا، يمكنك تجربة ذلك في المنزل:

العيوب والندبات وفرط التصبغ

كيف يمكنكِ الحفاظ على جمالكِ؟ نصائح ذهبية تفيدكِ (مصدر الصورة freepik)

                                                      الصورة من freepik

يمكن أن تستغرق الندوب والبقع الداكنة من بضعة أسابيع إلى ستة أشهر، أو في بعض الحالات أكثر من عام، للشفاء والتلاشي، ويشمل العلاج الفوري للندبات والعيوب استخدام المكياج وواقي الشمس لتجنب المزيد من أضرار أشعة الشمس وفرط التصبغ.

تشمل المكونات الأخرى المعروفة بأنها تساعد في تلاشي الندبات ما يلي:

  1. السيليكون: تظهر الدراسات أن السيليكون الموضعي يمكن أن يحسن سمك الندبة ولونها وملمسها، ويمكنك تطبيق هلام السيليكون لمدة ثماني إلى 24 ساعة يوميًا، وابحث عن المنتجات التي تحتوي على ثاني أكسيد السيليكون ضمن مكوناتها.
  2. العسل: تشير الدراسات الأولية إلى أن العسل يمكن أن يشفي الجروح والندبات، وقد ترغبين في استخدام العسل إذا كنت تبحث عن علاج منزلي، وضع في اعتبارك أن العسل الطبي مطلوب، وليس فقط ما هو موجود في محل البقالة.
  3. فيتامين C: ابحثي عن هذا المكون عند التسوق لشراء الكريمات والمرطبات، ولكن انتبهي أن فيتامين C يتحلل بسرعة كبيرة عندما يذوب في الماء ويتعرض للأكسجين والضوء، وهذا هو السبب في أن منتج فيتامين سي الجيد عادة ما يكون في زجاجة بنية اللون.

يعمل فيتامين C بشكل أفضل عند دمجه مع مكونات تفتيح أخرى مثل الصويا وعرق السوس.

نصائح عامة مع روتين العناية بجمالكِ لجميع أنواع البشرة

  • حافظي على رطوبتك.
  • قومي بتغيير أكياس الوسائد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  • اغسلي شعرك أو لفيه قبل النوم.
  • ضعي واقي الشمس كل يوم وضعيه قبل 15 دقيقة من الخروج.

المصدر: Healthline
نصيحة "الجميلة": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج يجب استشارة طبيب مختص.

إليكِ إلتهاب البشرة: أنواع، أعراض،أسباب وعلاجات


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة