زيت الباتشولي للبشرة.. أكثر من مجرد عطر!

زيت الباتشولي Oil Pachauli من الزيوت العطرية التي عرفت قديماً كأحد الزيوت العلاجية، فقد شاع استخدامه في الطب الشعبي الآسيوي لعلاج مختلف مشاكل الشعر والبشرة، كالقشرة، جفاف البشرة، حب الشباب، الإكزيما وغيرها. يستخرج زيت الباتشولي من أوراق نبات الباتشولي الذي ينتمي إلى فصيلة النعناع، اللافندر والمريمية، يمتاز برائحته الخشبية، الحلوة والحارة، لذا يدخل في تركيبة مختلف أنواع العطور، مستحضرات التجميل وكذلك البخور.

إلى ذلك لزيت الباتشولي العدي من الفوائد للبشرة، سواء لبشرة الوجه أو الجسم!

فوائد زيت الباتشولي للبشرة

                                                                مصدر الصورة freepik

  •  يمتلك زيت الباتشولي خصائص مضادة للالتهاب، ما يجعله زيتاً مفيداً لعلاج البثور بمختلف أنواعها.
  •   يمكن استخدام زيت الباتشولي كبديل لكريم الترطيب، بعد تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة، خاصة لعلاج تشققات الجلد والوقاية منها.
  •   بينت العديد من الدراسات قدرة زيت الباتشولي على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين، ما يساعد على شد ترهلات الجلد، كما يساهم إلى حد كبير في حماية البشرة من ضرر الشوارد الحرة التي تتسبب بظهور الكثير من الشوائب.
  •  يحفز زيت الباتشولي البشرة على تجديد خلاياها، ما يساعد في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة، البقع الداكنة، كما يخفف من حدة الندوب التي عادة ما تتركها الحبوب على سطح البشرة.
  •  إلى ذلك، يستخدم زيت الباتشولي في جلسات تدليك الجسم، فهو يعمل على تنعيم ملمس الجلد وزيادته مرونته، ليس هذا فحسب، يمنح شعوراً بالاسترخاء ويقلل من حدة التوتر.

كيفية استخدام زيت الباتشولي للبشرة

                                                                مصدر الصورة freepik

هناك طرق عدة يمكن من خلالها الاستفادة من هذا الزيت للبشرة.

  • يمكن خلط بضع قطرات من زيت الباتشولي إلى كريم الترطيب اليومي، سواء كريم النهار أو الليل. إذ إن فائدته في كريم النهار تتمثل في  توفير حماية للبشرة من أشعة الشمس الضارة. أما في كريم المساء يساهم إلى حدٍّ كبير في تحفيز البشرة على تجديد خلاياها خلال ساعات الليل، كما يساعد على الاسترخاء.
  •  لترطيب بشرة الجسم، تمزج قطرتان إلى 3  مع قطرات أخرى من أي زيت حامل، كزيت جوز الهند، وتدلك به البشرة، خاصة بعد الاستحمام مباشرة، كما يمنح الجسم رائحة مميزة للغاية.
  • هذه الطريقة أيضاً مفيدة لترطيب بشرة الوجه، خاصة الدهنية، إذ لزيت الباتشولي القدرة على موازنة إفراز المسام للزيوت، ما يساهم في حمايتها من ظهور حب الشباب.

محاذير استخدام زيت الباتشولي للبشرة

قد يسبب للبعض هياجاً في البشرة، خاصة إذا ما تم استخدامه بتراكيز عالية.

قد يتأثر مرضى الربو أو التهاب الشعب الهوائية عند استخدام زيت الباتشولي، فقد يسبب نتيجة استنشاقه هياجاً فيالحلق وسعالاً.

 

ملاحظة من "الجميلة": ينصح قبل استخدام زيت الباتشولي على البشرة استشارة طبيب مختص.
 

تابعي أيضاً:

زيت الارغان الدليل الشامل لزيت الارغان للشعر

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة