علاج البشرة بالبلازما: فوائد، تعليمات ومخاطر

البلازما تقنية لاقت انتشاراً واسعاً في عالم الطب التجميلي، وذلك لقلة آثارها الجانبية، لأنها ترتكز على سحب صفائح دموية من المريضة نفسها وإعادة حقنها في المنطقة المراد علاجها. لها الكثير من الفوائد، تعرفي إليها وإلى آثارها الجانبية المحتملة، هذا إضافة إلى بعض التعليمات التي ينبغي التقيد بها قبل وبعد الخضوع لجلسات البلازما....

ما هي تقنية البلازما للبشرة؟

الصورة من Freepik

البلازما PRP   Platelet Rich Plasma، علاج طبي استخدم منذ سنوات لعلاج آلام المفاصل وذلك بحقن الكاحلين، الركبتين، والمرفقين ليدخل مؤخراً عالم التجميل. 
فالبلازما كناية عن صفائح دموية، تحتوي على نسب مرتفعة جداً من عوامل النمو، تعزز مستوى دوران الخلايا، الترطيب، المواد المضادة للأكسدة، إنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما تحسن من قدرة البشرة على امتصاص منتجات العناية بالبشرة. هذا وتعتمد تقنية البلازما على أخذ عينة من دم المريض وحقنها بأماكن معينة في الوجه، لمكافحة علامات الشيخوخة، كالخطوط الدقيقة والتجاعيد، لتقليص حجم المسام، للتخفيف من حدة ندوب حب الشباب، لتعزيز نضارة البشرة وتوهجها، وعادة ما تتم مع تقنية الإبر الدقيقة Microneedling لمضاعفة فعالية ونتائج العلاج.

 

ما هي فوائد تقنية البلازما؟

الصورة من Adope

تساهم تقنية البلازما في علاج غالبية مشاكل البشرة، لكنها في الوقت نفسه لا تحقق نتائج فورية، فهي بمثابة حل علاجي وليس تجميلياً.. 

  • تساعد جلسات علاج الوجه بالبلازما على تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين، ما يساعد على تغذية خلايا البشرة وتجددها، وذلك بفضل ما تحتويه من عوامل نمو تعمل على انقسام خلايا بشرة الوجه وتجديدها. 
  • تعالج آثار التقدم في السن، مثل التجاعيد، الخطوط الدقيقة، الترهلات وغيرها... 
  • تعمل على التخفيف من حدة الندوب التي تظهر في بشرة الوجه نتيجة التعرض لحب الشباب.
  • تعمل على تقليص حجم المسام. 
  • تعالج آثار التعب والإرهاق على بشرة الوجه.
  • تساهم في التخفيف من حدة الهالات السوداء والانتفاخات في المنطقة المحيطة بالعينين.
  • تساعد البلازما بشكل كبير في التخلص من تصبغات البشرة، خاصة تلك الناتجة عن حب الشباب وأشعة الشمس الضارة. 

كيفية التحضير قبل الحقن بالبلازما

هناك العديد من الإجراءات التي ينبغي التقيد بها قبل إجراء جلسات البلازما، وذلك لتجنب أي مضاعفات محتملة والتي تتمثل بـ :

الصورة من Pexels

شرب الكثير من المياه

يجب الإكثار من تناول المياه في الأيام التي تسبق كل جلسة من جلسات حقن البلازما، وذلك من أجل تسهيل عملية سحب الدم. 

تجنب شرب الكافيين

 ينبغي الامتناع قدر الإمكان عن تناول  المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي، القهوة و المشروبات الغازية.

تناول طعام صحي

 تناول الأغذية الصحية التي تشمل الخضراوات والفاكهة الطازجة و الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة.

 

نصائح الخبراء بعد حقن البلازما

بعد إجراء حقن البلازما للبشرة، ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب لتحقيق النتائج المثلى من هذه التقنية، ومن أهم هذه النصائح:

تجنب مساحيق التجميل

يوصي الطبيب المعالج بتجنب تطبيق مساحيق التجميل لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد الجلسة، تجنباً لأي مضاعفات، وكذلك لمدة أسبوع كحدٍّ أدنى قبلها. كما يجب الحرص على تنظيف البشرة و ترطيبها مرتين يومياً. 

تجنب تعريض البشرة للشمس

كما ينبغي بعد جلسات البلازما عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 3 أيام كحدٍّ أدنى. 

ما رأيك هنا التعرف على واقي الشمس والبشرة: فوائده، طرق الاستخدام وأضراره

تجنب التعرق

بعد الخضوع لجلسات البلازما، ينصح الأطباء بتجنب الأنشطة البدنية التي تؤدي إلى التعرق المفرط. 

 

من هي الفئات التي يجب أن تتجنب هذا الإجراء؟

على الرغم من أن جلسات البلازما للوجه آمنة بشكل كبير، إلا أنه لا يفضل إجراؤها لهذه الفئات:

الصورة من Freepik

الحوامل والمرضعات

وذلك تفادياً لأي أعراض جانبية خطيرة قد تحدث خلال تلك الفترة، كما أنه لا يسمح باستخدام أي مخدر موضعي خلال فترة الحمل، ما يجعل جلسات البلازما مزعجة ومؤلمة أحياناً إذا تم إجراؤها.
إلى ذلك، قد تتضاعف فرص إصابة الحامل بالعدوى، ما يعرض الجنين للخطر في حال إصابة جسم الأم بالعدوى، الالتهاب أو أي ردود فعل تحسسية خلال الممارسات العلاجية التجميلية، وبالتالي لا ينصح الأطباء الحوامل وكذلك المرضعات للخضوع لهذه التقنية. 

من يتناول أدوية مضادة لتخثر الدم

لا ينصح من يتناول الأدوية المضادة لتخثر الدم الخضوع لتقنية البلازما، مثل الوارفارين Warfarin، الأسبرين Aspirin وغيرهما. 

مرضى القلب

إستخدام الدماء الذاتية قد يسبب مشاكل صحية لبعض الأشخاص، خصوصاً لمن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، إنخفاض أو ارتفاع ضغط الدم، السكري، الأنيميا وغيرها. لذا، يجب التأكد من التاريخ المرضي للمقبلين على العلاج بحقن البلازما بغية التأكد من عدم وجود مخاطر مرتبطة بسحب الدم، رغم أن احتمال حدوث هذه المخاطر تظل قليلة جداً، لأن غالباً ما تكون كميات الدماء المسحوبة قليلة جداً.

المصابون بمشاكل جلدية

لا يمكن إجراء حقن البلازما على بشرة تعاني من عدوى جلدية أو بشرة مصابة بالتهيج، البثور، الالتهاب، مثل الإكزيما أو الصدفية.  يجب الانتهاء من علاج أي مشاكل في البشرة أولاً قبل التفكير في حقن البلازما.

 

ما هي مخاطر البلازما للبشرة؟

غالباً ما تظهر بعض الآثار الجانبية بعد الخضوع لجلسات حقن البلازما، تستمر لفترة وجيزة تتراوح بين أسبوع إلى 3 أسابيع. هذه الآثار لا يمكن تصنيفها بالمخاطر أو أنها تحمل خطراً حقيقياً على الصحة العامة، إلا أنها قد تسبب إزعاجاً شديداً للبعض والتي تأتي على هيئة ... 

الصورة من Freepik

طفح جلدي بسيط

إحمرار الجلد من أبرز الآثار السلبية التي تنجم عن حقن البلازما للبشرة، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى ظهور انتفاخات أو تورمات في المناطق التي تم حقنها، عادة ما تستمر لمدة أسبوع  عقب الجلسة، ما يستدعي مراجعة الطبيب المعالج، لأن بعض العلاجات المهدئة للبشرة تتعارض مع حقن البلازما.

تورم خفيف 

قد تنجم عن حقن البلازما تورمات طفيفة في موضع الحقن أو شعور بنوع خفيف من احتباس السوائل، سرعان ما يتلاشى في غضون أيام قليلة بعد الجلسة أو حتى ساعات. 

ظهور كدمات على البشرة

الكدمات أيضاً من الآثار الجانبية المحتملة لحقن البلازما والتي قد تستمر لدى البعض لمدة أسبوعين. يمكن الاستعانة بكمادات الثلج، ولكن مع ضرورة تجنب الاتصال المباشر بينه وبين الجلد، بل يجب أن يفصل بين كيس الثلج والجلد خرقة رقيقة من القماش، وعدم وضعه أكثر من 5 دقائق في كل مرة، فالثلج يعمل على تهدئة التورمات والكدمات. 

اذا اعجبك هذا الموضوع ورغبت الاطلاع على المزيد من طرق العناية بالبشرة تابعي روتين يومي للبشرة: خطوات ونصائح


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة