واقي الشمس والبشرة: فوائده، طرق الاستخدام وأضراره

واقي الشمس من المنتجات الأساسية التي تدخل في الروتين الصباحي للعناية بالبشرة والذي كثيراً من النساء، قد تكونين إحداهن، لا يدركن أهميته والفوائد التي يوفرها للبشرة. تتوفر منه أنواع مختلفة سنعرفك عليها في سطور هذا المقال، إضافة إلى طريقة استخدامه ومعلومات أخرى قد تستقطب اهتمامك. 

ما هو واقي الشمس؟ 

                                                           الصورة من Freepik


هذا المستحضر ليس بحديث العهد، فقد تم استخدامه منذ آلاف السنين بأشكال مختلفة، فالياسمين كان واقياً للشمس لدى الفراعنة، وزيت الزيتون عند اليونانيين، وفي العصر التاسع عشر زيت الكستناء، إلى أن تم تصنيع أول واقٍ من الشمس بيع في المتاجر عام 1938 على يد  العالم السويسري فرانز جريتر Franz Greiter بعد إصابته بحروق الشمس أثناء تسلق أحد الجبال على الحدود السويسرية النمساوية. 
واليوم تنتشر منه في الأسواق منتجات عدة على هيئات عدة، ككريم، سيروم، بخاخ، كبسولات أو سائل، تطبق منه كمية قليلة على البشرة لحمايتها من الأشعة ما فوق البنفسجية UV والتي تتسبب بالعديد من الأضرار للبشرة، مثل التجاعيد، الحروق، التصبغات وغيرها من الشوائب.

ينقسم واقي الشمس إلى نوعين، وهما: 

  • واقي الشمس المعدني

يعرف أيضاً بواقي الشمس الفيزيائي أو واقي الشمس الطبيعي Sun Block. يحمي البشرة من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية عن طريق خلق حاجز على سطح الجلد بين الخلايا وموجات الأشعة، يعمل على شكل مرآة تعكس أشعة الشمس ويقوم بتشتيتها وتناثرها بعيداً عن الجلد، ليمنع هذه الأخيرة بنوعيها، UVA و UVB من اختراق البشرة.  

ترتكز تركيبته الأساسية على المعادن، أهمها أوكسيد التيتانيوم Titanium Oxide وأوكسيد الزنك Zinc Oxide ويمتاز بترك طبقة بيضاء بارزة عند تطبيقه على الجلد. 
 

  • واقي الشمس الكيميائي

يؤمن واقي الشمس الكيميائي الحماية من الأشعة ما فوق البنفسجية UVB وبعض من الأشعة UVA، أما أهم مكوناته أوكسي بنزونOxybenzone ، آفوبنزون Avobenzone ، أوكتينوكسات Octinoxate، أوكتوكريلين Octocrylene ، مكسوريل Mexoryl، هوموسالات Homosalate، حمض البارا - أمينوبنزويك  Para - Aminobenzoic Acid وغيرها... تتميز تمتاز هذه المكونات بأنها رقيقة القوام وسهلة الانتشار على الجلد وتحتاج ما يقارب الـ 20 دقيقة لتكون فعالة، لذا يجب تطبيق هذا النوع من الواقي الشمسي قبل الخروج من المنزل بنحو ½ ساعة. أما بالنسبة إلى لون واقي الشمس الكيميائي، فهو  شفاف أو أبيض خفيف، تمتصه البشرة في غضون ثوانٍ.

ما هي فوائد واقي الشمس؟

                                                                    الصورة من freepik

كما ذكرنا في السابق أن استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس، يؤمن للبشرة الحماية من ضرر أشعة الشمس، وبالتالي، يعمل على: 

الوقاية من شيخوخة الجلد

يحمي البشرة من ظهور علامات التقدم في السن، المتمثلة بالتجاعيد، الخطوط الرفيعة، التصبغات، مثل الكلف، البقع الداكنة وغيرها، إذ أثبتت التجارب والأبحاث السريرية، أنه يقلل من فرص ظهور علامات التقدم في السن على البشرة بنسبة تقارب 24 %، خاصة للنساء دون سن الـ 60.

نقترح عليك هنا الاطلاع على تصبغ البشرة: الأسباب والعلاجات


الوقاية من سرطان الجلد


من الأضرار التي تحدثها الأشعة ما فوق البنفسجية بالجلد، الإصابة بسرطان الجلد. وبالتالي، حماية الجلد من أشعة الشمس مهم جداً للأطفال والبالغين أيضاً. لذا، ينبغي تطبيق واقي من الشمس بشكل دوري لحماية البشرة من هذا النوع من السرطان حتى في فصل الشتاء، كما ينصح خبراء العناية بالبشرة وأطباء الجلد باللجوء إلى واقي شمس يؤمن حماية من نوعي الأشعة ما فوق البنفسجية UVA وUVB  . عادة ما تشير إلى هذه الفائدة عبارة مدونة على العبوة Broad Spectrum Sunscreen ، أما بالنسبة إلى عامل الحماية، يجب ألا يقل عن 30 SPF .  

الوقاية من حروق الشمس

حروق الشمس تضعف البشرة وتجعلها أكثر عرضة للتقشير، التورم، الاحمرار، الحكة، الشرى Hives، وذلك بسبب تأثير الأشعة ما فوق البنفسجية. وتكرار حدوث حروق الشمس قد يعرض لخطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا، استخدام واقي الشمس ضروري للحماية من حروق الشمس والأضرار الناجمة عنها. 

ما هي طريقة استخدام واقي الشمس؟

يوصى باستخدام واقي الشمس على بشرة نظيفة يومياً وعلى مدار السنة، أي ليس في الصيف فقط.

  • توزيع واقي الشمس بكمية وفيرة على البشرة قبل 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس على جميع المناطق المكشوفة، الوجه، العنق من الأمام  والخلف، الأذن، الشفاه، اليدين، الكوعين والركبيتين. تجدر الإشارة إلى أنه تتوفر أنواع منتجات وقاية من الشمس لفروة الرأس أيضاً والشعر. 
  •  ينصح كذلك بتجديد واقي الشمس كل ساعتين، خاصة بعد السباحة والتعرق.
  • الحرص على تجنب عدم ملامسة العينين عند وضع واقي الشمس على الوجه.
  • تجنب استخدامه على الجلد المتهيج.
  • عدم استخدام واقي الشمس للرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

ما هي أضرار واقي الشمس؟

الصورة من Freepik


مقابل هذه الفوائد التي يوفرها واقي الشمس، هناك بعض الآثار الجانبية قد تسفر عنه، وتتمثل بـ : 

ترك بقع على الملابس

بعض الأنواع من منتجات الوقاية من الشمس، خاصة منها التي تحتوي على حمض البارا - أمينوبنزويك قد تؤدي ترك بقع على الملابس.

أعراض حساسية على الجلد

تختلف مكونات واقي الشمس من شركة مصنعة إلى أخرى، وهذا ما يجعل أنواعاً منه غير ملائمة للبعض، إذ تظهر لديهم عوارض حساسية على هيئة احمرار، حكة وطفح جلدي بعد تطبيق المنتج، ما يستدعي غسله على الفور واستشارة الطبيب.

تهيج حب الشباب

أحد أضرار واقي الشمس أنه قد يضاعف من معدلات الزهم التي تفرزها بكثرة مسام البشرة، خاصة البشرة الدهنية التي تتسم بتعرضها لظهور البثور، ما يؤدي إلى تهيج حب الشباب. لذا ينصح ذوات هذا النوع من البشرة باختيار المستحضر المناسب على أن يحتوي على نسبة من الكحول الطبية للحد من إفراز الزهم.

تهيج واحمرار العينين

ملامسة القليل من واقي الشمس العينين أثناء توزيعه يسفر عن احمرارها وتهيجها، ما يستدعي توخي الدقة والحذر أثناء تطبيقه على الوجه. 
 

كيف يمكن اختيار واقي الشمس المناسب؟

تلعب طبيعة حياة وعمل السيدة دوراً في اختيار واقي الشمس بعامل حماية مناسب. ينصح بواقي شمس بعامل حماية 15 SPF أو أكثر للواتي يقضين معظم أوقاتهن داخل المباني بعيداً عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، أما اللواتي يقضين أوقاتاً طويلة في الشمس بعامل حماية 30 SPF أو أكثر.
عند اختيار واقي الشمس، لا بد من الأخذ بالاعتبار نوع البشرة، وهذا أمر أساسي للاستفادة القصوى من هذا المستحضر ولتجنب أي آثار جانبية محتملة عنه.

  • للبشرة الدهنية : ينصح اللجوء إلى الواقي السائل أو الكريمي بقاعدة مائية كي لا يتسبب بإفراز المزيد من الزيوت. 
  • للبشرة الجافة : إختيار الواقي الذي يحتوي على نسبة عالية من الزيوت التي توفر ترطيباً للبشرة ووقاية من الجفاف والتجاعيد المبكرة. 
  • للبشرة الحساسة :  يجب الحرص على انتقاء واقي الشمس الخالي من أي عطور، تجنباً لهياج البشرة واحمرارها.
  • للبشرة العادية : صاحبة هذا النوع من البشرة محظوظة للغاية، يمكنها اختيار الواقي الذي ترغب به. بإمكانها اللجوء إلى واقٍ يحتوي على نسبة ترطيب بسيطة.
  • للبشرة المختلطة : ينبغي انتقاء واقٍ من الشمس خالٍ من الزيوت ومقاوم للمياه مع عامل حماية لا تقل نسبته عن 30  SPF .

عند اختيار واقي الشمس، لا بد من أن يمتلك خاصية المقاومة للماء Water Resistance من أجل تأمين أقصى حماية للبشرة ولمدة طويلة تدوم من 40 إلى 80 دقيقة، خاصة عند ارتياد الشاطىء والمسابح. 

اذا أعجبك هذا الموضوع ما وكنت مهتمة بالعناية ببشرتك وحمايتها ما رأيك التعرف على روتين يومي للبشرة: خطوات ونصائح

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة