إلتهاب البشرة: أنواع، أعراض،أسباب وعلاجات

يصاب الجلد لعدة أسباب، بطبقاته السطحية بالتهاب، يبدأ على هيئة احمرار طفيف، ثم يتفاقم في بعض الحالات ويترك مع مرور الوقت أثراً بلون داكن. عادة ما يصاحب التهاب الجلد حكة، تتراوح حدتها بين الخفيفة إلى المتوسطة، وفي بعض الأحيان، تتطور إلى شديدة، ما يستدعي استشارة الطبيب على الفور. 
سنتناول في سطور مقالنا هذا، أسباب التهاب الجلد وأنواعه، هذا إضافة إلى أعراضه وطرق لعلاجه.... ولكن في البداية، لا بد من التعرف على ماهية التهاب البشرة.

 

ما هو التهاب الجلد؟

إلتهاب الجلد Dermatitis، حالة شائعة تسبب هياجاً وتورماً في الجلد، يظهر على هيئة طفح جلدي مسبباً في كثير من الأحيان بثوراً، قروحاً، تقشراً، أو تشققاً في الجلد. لا يعتبر التهاب الجلد معدياً، لكنه يتسبب بالكثير من الانزعاج لمن يعاني منه، خاصة إذا ما رافقته حكة، يمكن التحكم به وبالأعراض المصاحبة له ببعض الكريمات والمراهم التي يفضل أن تكون بوصفة طبية، تجنباً لحدوث مضاعفات.    

 

ما هي أنواع التهاب الجلد؟

هناك أنواع عدة من التهاب الجلد، قد يخلط المريض فيما بينها لتشابه أعراضها، وحده الطبيب يمكن تحديدها. من بين هذه الأنواع ثلاثة، وهي الأكثر شيوعاً...

الصورة من Adope

إلتهاب الجلد التأتبي  Atopic Dermatitis

إلتهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما Eczema. مرض جلدي شائع لدى البعض، ينتج عن عوامل وراثية وأخرى مكتسبة. بالرغم من أنواعه المختلفة، إلا أنه يطلق على بعض أنواع الحساسية، وتختلف أعراضه من شخص لآخر. يصيب التهاب الجلد التأتبي جميع الفئات العمرية، وغالباً ما يظهر لدى الأطفال الذين يتماثلون للشفاء منه بعمر يتراوح بين 5 إلى 6 سنوات، لكن تكون لديهم عرضة أكبر للإصابة به في المستقبل.
قد يحتاج التهاب الجلد التأتبي إلى متابعة طبية لتحديد العلاج المناسب، كما يجب الالتزام بنمط حياة صحي بغية التخفيف من أعراضه، خاصة وأنه قد يستمر لسنوات طويلة.

إلتهاب الجلد التماسي  Contact Dermatitis

هو طفح جلدي مثير للحكة، لكنه ليس معدياً. يحدث بسبب الملامسة المباشرة لمادة معينة تسبب تفاعلاً تحسسياً، مثل مستحضرات التجميل، العطور، المجوهرات والنباتات. غالباً ما يظهر في غضون أيام من التعرض لتلك المواد ليختفي خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع، على أن يتم علاجه بعد تحديد المادة التي تسببت في ظهوره وتجنبها. يمكن أيضاً الاستعانة بالكمادات الباردة أو المراهم. 

إلتهاب الجلد المثّي  Seborrheic Dermatitis

هو حالة مرضية جلدية شائعة، عادة ما تصيب فروة الرأس. يظهر على هيئة بقع قشرية مستعصية، غير أنه قد يظهر في مناطق أخرى من الجسم، خاصة الدهنية منها، مثل الوجه، جوانب الأنف، الحاجبين، الأذنين، الجفون والصدر. بالرغم من أنه لا يعتبر معدياً ولا يسبب تساقط الشعر بشكل دائم  وقد يختفي دون علاج، إلا أن التهاب الجلد المثي قد يستدعي استخدام شامبو طبي أو غيره من المنتجات الطبية على المدى الطويل لزوال الأعراض ومنع تفاقمها.
تجدر الإشارة إلى أن التهاب الجلد المثي يعرف أيضاً بالإكزيما الدهنية والصدفية المَثّية. وعندما يصيب الرضع، يسمى قرف اللبن أو غطاء المهد Cradle Cap.

 

ما هي أعراض التهاب الجلد؟

تصاحب التهاب الجلد بمختلف أنواعه أعراض متنوعة، تتمثل بـ : 

الصورة من Freepik

حكة في الجلد

تصاحب التهاب الجلد حكة وشعور بحريق في المناطق المصابة. وتعتبر الحكة واحدة من أكثر الأعراض إزعاجاً تصل إلى حد التأثير السلبي على نوم المصاب.

جفاف الجلد

جفاف الجلد أيضاً من أعراض التهاب الجلد بمختلف أنواعه نتيجة تلف الجلد وفقدان رطوبته الطبيعية، وقد يتفاقم في بعض الحالات إلى حدوث تقشرات وتقرحات في الجلد.  

الطفح على الجلد المتورم

الاحمرار والتورم من أبرز الأعراض لالتهاب الجلد، فعندما يلتهب الجلد بصبح لونه أحمر نتيجة اتساع الأوردة الدموية، وقد يكون هناك تورم في المنطقة المصابة، وهذا الاحمرار الذي يعرف طبياً بمصطلح Erythema قد يكون محدوداً في بعض الحالات، في حين قد ينتشر في أماكن أوسع في حالات أخرى.

الجلد السميك

كثيراً ما يؤدي التهاب الجلد المزمن إلى زيادة سماكة الجلد وحدوث تشققات فيه. 

 

ما هي أسباب التهاب الجلد؟

تختلف أسباب التهاب الجلد بحسب نوعه، فقد يظهر بعد التعرض لأشعة الشمس، على سبيل المثال، كرد فعل جلدي خفيف، لا يحتاج إلى علاج حيث يزول ويختفي تلقائياً بعد فترة قصيرة. 

ما رأيك هنا التعرف على واقي الشمس والبشرة: فوائده، طرق الاستخدام وأضراره

الصورة من Adope

التعرض لمادة تهيج الجلد

تحدث بعض أنواع التهاب الجلد نتيجة التعرض لمواد كيميائية ومهيجات أخرى، كرد فعل من الجلد لهذه المواد، ويعرف طبياً بمصطلح  Primary Irritation.  على سبيل المثال، قد يحدث التهاب الجلد في محيط الفم بسبب الفلورايد الموجود في معجون الأسنان أو على العنق نتيجة ارتداء قلادات تحتوي على مادة النيكل التي تعتبر للبعض من المواد المهيجة للجلد. 

قد يهمك هنا التعرف على علاج تهيج البشرة ونصائح للوقاية

الإصابة بعدوى فيروسية

البكتيريا، الفطريات والفيروسات عادة ما تكون مسؤولة عن التهاب الجلد، فقد يحدث عن طريق ملامسة جلد شخص آخر، حيوانات أليفة، فتنتشر البكتيريا على اليدين أو الملابس، مسببة التهاباً في الجلد لدى البعض. 

إضطرابات جهاز المناعة

يعتبر الجلد الحاجز الأول للجسم ضد الجراثيم والعدوى، وفي حالة الإصابة بالتهاب الجلد، قد يعود سببه إلى  ضعف في الجهاز المناعي وعدم قيامه بوظائفه بشكل طبيعي. 

 

ما هو علاج التهاب البشرة؟

يختلف علاج التهاب الجلد، باختلاف سبب حدوثه وأعراضه. قد يصف الطبيب أدوية لعلاج هذا الالتهاب إذا لم تنجح خطوات الرعاية المنزلية في التخفيف من الأعراض، وتشمل العلاجات المتاحة:

الصورة من Freepik

الكريمات 

قد يصف الطبيب بعض الكريمات أو المراهم التي تحتوي على كورتيكوستيرويدات Corticosteroids، أو على  مثبطات الكالسينيورين  Calcineurin Inhibitors. هذه الكريمات الموضعية تتطلب وصفة طبية لتأثيرها على الجهاز المناعي.

الكمادات الرطبة

هي علاج طبي لالتهاب الجلد التأتبي الشديد، يتم الحصول عليها من الصيدليات وتطبق على المنطقة المصابة بعد توزيع مرهم يحتوي على كورتيكوستيرويدات ولفها بضمادات رطبة ومن ثم تغطيتها بطبقة من الشاش الجاف.

العلاج بالضوء 

العلاج بالضوء أو المعالجة الضوئية، من الطرق العلاجية لالتهاب الجلد، يتم خلالها تعريض المنطقة المصابة لكميات مقننة من الضوء الطبيعي أو الاصطناعي.

للمزيد عن مشاكل البشرة تابعي أيضًا أعراض البشرة الحساسة: الأسباب وطرق العلاج

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة