البشرة الدهنية: كل ما يجب معرفته عن المشاكل والحلول

البشرة الدهنية إحدى أنواع البشرة، تشكل لمن تمتلكها الكثير من الانزعاج بسبب ما تعانيه من شوائب. لكن بالمقابل، وبحسب خبراء العناية بالبشرة، صاحبة هذا النوع هي محظوظة للغاية، لأن بشرتها الدهنية تعد " أطول عمراً" من البشرة الجافة والعادية، إذ إن الدهون التي تفرزها بمثابة درع للتجاعيد، ما يقلل من فرص تعرضها للشيخوخة المبكرة. 
سنستعرض في هذا المقال ميزات البشرة الدهنية والمشاكل التي عادة ما تتعرض لها، هذا إضافة إلى نصائح الخبراء في كيفية التعامل معها بالطرق الصحيحة. 

ما هي البشرة الدهنية؟

تتصف البشرة الدهنية Oily Skin عن بقية أنواع البشرة بمسامها الواسعة وإفرازها نسباً زائدة من الزيوت تفوق المعدلات الطبيعية، ما يرفع من فرص إصابتها بالعديد من المشاكل، مثل الرؤوس السوداء وحب الشباب، هذا إضافة إلى مظهرها الزيتي، إذ تحتوي هذه الزيوت التي تفرزها الغدد الزهمية Sebaceous glands على نسب مرتفعة من مادة السيراميد Ceramides، وهي أحماض دهنية تساعد على ترطيب البشرة وتوفير طبقة حماية طبيعية لها. لكن في بعض الحالات، قد يلازم هذا الزهم سطح البشرة، وهو مادة تشبه في بنيتها الزيت أو الشمع، فيمنحها المظهر اللامع الزيتي، يعاني منه ممن يحتوي جلدهم على عدد كبير من الغدد الزهمية والذين يمرون بتغييرات هرمونية، كما هو الحال في مرحلة البلوغ.
 

ما هي أسباب البشرة الدهنية؟

الصورة من Freepik

تتبدل مستويات الزيوت في البشرة الدهنية من حين إلى آخر مع تعاقب الفصول خلال السنة الواحدة، نتيجة بعض العوامل، مثل التوتر، التغييرات الهرمونية وغيرها...
لا تقتصر أسباب البشرة الدهنية على العامل الوراثي أو الجينات، بالرغم من أنها كذلك بالفعل لدى البعض، هذا إضافة إلى دوافع أخرى، منها: 

  1.   التغيرات التي تحدث في الجسم لبعض الهرمونات، خاصة منها االإستروجين Estrogen، البروجسترون Progesterone والتستوستيرون  Testosterone من الأسباب التي تؤدي إلى دهنية البشرة، خاصة في مرحلة البلوغ، الحمل او انقطاع الطمث، هذا إضافة إلى تناول حبوب منع الحمل. اليك هنا طريقة العناية بالبشرة أثناء الحمل
  2.   الشعور بالتوتر يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول Cortisol في الجسم الذي  يحفز المسام على إفراز المزيد من الزهم.
  3.     تناول بعض الأصناف من الأطعمة التي تحفز ما يعرف بحساسية الإنسولين Insulin Sensitivity التي تحفز إنتاج زيوت البشرة، مثل الوجبات السريعة، الأطعمة المعلبة، السكريات والمشروبات الغازية. 
  4.     الإكثار من تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب.
  5.    عدم  شرب كميات كافية من الماء.
  6.     تناول مكملات غذائية مثل B12. 
  7.     نقص في بعض العناصر الغذائية، مثل: فيتامين A، B و C.  
  8.     المناخ يلعب دوراً مهماً في دهنية البشرة، إذ تؤثر العوامل الجوية على طريقة عمل الغدد الزهمية، مسببة تحفيزها لإفراز المزيد من الزهم، خاصة خلال الطقس الجاف، الحار أو الرطب.
  9.    المبالغة في غسل البشرة تحفزها على إفراز نسباً أعلى من الزيوت كرد فعل عكسي منها، لتحتفظ برطوبتها، ما يتسبب بانسداد المسام وبظهور العديد من الشوائب التي تعاني منها البشرة الدهنية.
  10.     إستخدام مستحضرات لا تتناسب ونوعها. اختيار مساحيق تجميل ذات تركيبة زيتية، لذا ينصح من تعاني بشرتها من زيادة إفراز الدهون في الوجه أن تختار منتجات مدون على عبوتها هذين المصطلحين، خالٍ من الزيوت Oil free، ولا يسبب انسداد المسام   Noncomedogenic. 
  11.     التغافل عن ترطيب البشرة بانتظام.  
  12.     تطبيق كميات كبيرة من المكياج على البشرة. 

 

ما هي علامات البشرة الدهنية؟

  • إتساع ملحوظ في المسام، نتيجة إفرازها كميات كبيرة من الزهم والعرق.
  • مظهر دهني ولامع للوجه، يتركز بشكل خاص في مناطق الأنف، الجبهة والذقن أو ما يعرف بالـ T-Zone .
  •  خشونة البشرة وزيادة سماكتها.
  • ظهور بعض المشاكل، مثل حب الشباب والرؤوس السوداء

قد يهمك هنا  كيفية علاج حب الشباب الهرموني بالأعشاب وطرق الوقاية منه

نصائح للبشرة الدهنية

الصورة من Freepik

بعد معرفة أسباب وعلامات البشرة الدهنية، هذه بعض النصائح المهمة من الخبراء، خاصة وأن هذا النوع يحتاج إلى روتين دقيق من العناية....  

  • إختيار غسول مناسب للبشرة الدهنية والابتعاد عن أنواع الصابون القاسية. 
  • الاكتفاء بغسل البشرة الدهنية مرتين إلى 3 مرات في اليوم باستخدام الماء الدافئ، وتجنب فركها عند التجفيف بالمنشفة، كما يجب الحرص على نظافة المنشفة وعدم مشاركتها. 
  • عدم لمس الوجه أو العبث بالبثور، منعاً لانتشار البكتيريا وتكون الندوب.
  •  تقشير البشرة بين الحين والآخر، شريطة عدم الإفراط في هذه الخطوة والاكتفاء بمرتين في الأسبوع، لا أكثر، هذا إضافة إلى انتقاء المكونات أو مستحضرات التقشير التي تحتوي على حمض السالسيليك وحمض الغلايكوليك Glycolic Acid. 
  • عدم اعتماد مستحضرات ومساحيق التجميل ذات التركيبة الزيتية، واستبدالها بأخرى خالية من الزيوت ولا تتسبب بانسداد المسام، وعادة ما يدون على عبوتها هذين المصطلحين، Oil free و   Noncomedogenic. 
  •  الاستعانة بورق النشاف الطبي خلال النهار لامتصاص الزيوت من البشرة، فهو آمن وسهل الاستخدام. 
  • عدم لمس الوجه أو  العبث بالبثور في حال وجودها، منعاً لانتشار البكتيريا وتكون الندوب.

 

ما هي الأمور التي يجب تجنبها للبشرة الدهنية؟

كما ذكرنا في سياق النص، تحتاج البشرة الدهنية إلى دقة في التعامل معها لحساسيتها وللوقاية من المشاكل التي عادة ما تتعرض لها، إذ إن جزءاً من هذه المشاكل تعود أسبابها إلى بعض الممارسات الخاطئة، مثل: 

الصورة من Adope

الإفراط في غسيل الوجه

لا ينبغي الإكثار من غسل البشرة الدهنية، منعاً لإفراز المسام المزيد من الزيوت والزهم، بل يجب الاكتفاء بهذه الخطوة مرتين إلى 3 مرات في اليوم، لا أكثر بالماء الدافىء ومن ثم البارد لغلق المسام، وذلك باستخدام غسول مناسب لنوعها، يكون خالياً من الزيوت. يفضل أن يكون بتركيبة الجل وأن يحتوي على  أحد هذه الأحماض التي تعمل على مكافحة وموازنة معدلات الزهم، مثل البنزويل بيروكسايد Benzoyl Peroxide، حمض السالسيليك  Salicylic Acid أو ما يعرف بحمض الصفصاف، حمض الجليكوليكGlycolic Acid  ، حمض بيتا هيدروكسي  Beta-Hydroxy Acid، كما يمكن الاستعانة بأنواع الغسول التي تحتوي على الطين، زيت شجرة الشاي، عشبة النيم، الكركم والعسل أو الفحم. 

نقترح عليك هنا طرق تنظيف البشرة وفوائدها

إستخدام كريم غير مناسب

يفضل قبل استخدام أي مستحضر على البشرة الدهنية، استشارة طبيب الأمراض الجلدية، تجنباً للأضرار  التي قد تنجم عنه. ينصح باستخدام الكريمات التي تعمل على تثبيط عمل الغدد الدهنية، وبالتالي التقليل من الزيوت التي تفرزها المسام، كما توفر بعض التركيبات فيها القدرة على اختراق طبقة الأدمة Dermis والقشرة Epidermis لتحافظ على نضارة ومرونة البشرة، دون أن تتسبب بانسداد المسام. .
 

عدم استخدام واقي الشمس

الصورة من Pexels

كريم الوقاية من الشمس من المنتجات التي يجب استخدامها باستمرار على جميع أنواع البشرة لحمايتها من الأشعة ما فوق البنفسجية، إلا أن بعضها قد يسبب انسداد مسام البشرة الدهنية، لعدم قدرتها على امتصاص الكريمات بشكل كامل. لذا، يجب انتقاء كريمات الوقاية الخالية من الزيوت وبقوام الجل للبشرة الدهنية.  

عدم استخدام كريمات الترطيب

يعتقد البعض أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب بسبب كمية الزيوت التي تفرزها والتي تفوق أنواع البشرة الأخرى، ولكن هذا اعتقاد خاطىء! فعدم ترطيب البشرة الدهنية يحفزها على إفراز المزيد من الزيوت لتعويض ما ينقصها من الترطيب، ما يتسبب بتكوّن البثور. ينصح الخبراء لترطيب البشرة الدهنية بالمستحضرات الخالية من الكحول الطبية والزيوت Oil-free كي لا تسبب انسداد المسام وظهور الحبوب، وعادة ما يدون على عبوتها مصطلح  Noncomedogenic. إختاري المنتجات على هيئة كريم خفيف Lotion، جل Gel، أو الكريمات ذات القواعد المائية وتعرف بمصطلح Watery Cream. 

المبالغة في استخدام الكريمات

تحتاج البشرة إلى أخذ قسط من الراحة من استخدام الكريمات وغيرها من المستحضرات، وذلك من أجل السماح لها بالتنفس. لذا، ينصح باستعمال القليل منها وعدم المبالغة بتطبيقها على البشرة، منعاً لانسداد المسام، وبالتالي تفاقم مشاكلها. 

للمزيد عن انواع البشرة اقرأي ايضًا البشرة المختلطة: دليل مفصّل للمشاكل والحلول


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة