كيفية تطوير الذات وبناء نقاط القوة في العمل

بناءً على مجموعة من الدراسات التي قامت جمعية جالوب العالمية Gallup International Association بالبحث عنها والتعمّق فيها، تبيّن أن هناك علاقة طردية واضحة بين درجة سعادة الموظف وارتباطه الوظيفي، وبين مدى معرفته لنقاط القوة والمواهب لديه. فما هو تعريف نقاط القوة؟ وما هي الموهبة؟ وهل كُلّنا موهوبون؟ وما هي نقاط الضعف؟ وكيف يمكن خلق بيئة عمل فعالة وإيجابية مبنية على قدرات ومواهب الموظفين؟

 


إلتقى موقع "الجميلة" بالمستشار فهد محمود خان، خبير الموارد البشرية، ومدرب متخصّص في مجال تطوير الذات والمهارات القيادية، ومعتمد عالمياً من جمعية جالوب، ورئيس قسم الموارد البشرية لمجموعة شركات سعودية كبرى، وشريك مؤسس لشركة كُن للإستشارات وخدمات التدريب.

 

فهد محمود خان، خبير الموارد البشرية، وكوتش متخصّص في مجال تطوير الذات والمهارات القيادية

 

اختبار نقاط القوة

يشرح محمود خان خبرته في هذا المجال مبيّناً أهمية معرفة مواهبنا ونقاط قوتنا لتحقيق حب الذات، وبالتالي الرضا والنجاح في الوظيفة وتحسين مستوى جودة الحياة عموماً:

 

 

•    للأسف الشديد، الكثير من الناس يتّبع الأسلوب الاعتيادي على تطوير الذات، وهو الأسلوب الذي يعتمد على التركيز على تطوير نقاط الضعف وترك نقاط القوة جانباً. تخيّلوا للحظة، ماذا يمكن أن يحدث لو أصبح التركيزعلى نقاط القوة، مع إدارة نقاط الضعف بدون التركيز عليها. يقول دون كليفتون، أحد أشهر علماء النفس ومبتكر اختبار تحديد نقاط القوة  Strengths Finder: "تخيّلوا لو ركّزنا على نقاط قوة الآخرين بدلاً من التركيز على محاولة تغيير الخطأ في الآخرين، ماذا يمكن أن يحدث؟" ومن هنا أتت فكرة ثقافة بيئة العمل المبنية على نقاط القوة.

 

كتاب Strength Finder 2.0 From Gallup من تأليف Tom Rath.


•    ليس من الخطأ معرفة نقاط ضعفنا لنتمكّن من إدارتها، فالتركيز على نقاط الضعف يحمينا من الفشل، بينما التركيز على نقاط القوة يؤدّي الى النجاح، لذلك ينبغي علينا كمدراء وأصحاب عمل، أن نشجّع الموظفين على التركيز على نقاط القوة أكثر.

 

 

ما هي الموهبة؟

 هي قدرة طبيعية موجودة فينا بنمط متكرر، تأتي في هيئة التفكير أو الإحساس أو السلوك، والتي يمكن أن تكون مُطبّقة بفعالية.

 

هل كل إنسان موهوب؟

 نعم، ولكن للأسف يوجد الكثير من الناس ممن لا يعرفون مواهبهم، وبالتالي لا يستخدمونها.

 

ما هي نقطة القوة؟

 هي القدرة على تحقيق نتائج شبه كاملة (أو ممتازة)، بثبات واستمرارية.

 

 

ما هي نقطة الضعف؟

1.    هي نقص في مهارة ما، يمكن أن يؤثر سلبياً على الشخص نفسه أو على من حوله. وتمّ تعريف نقاط الضعف بطريقة مختلفة كلياً عن المألوف من وجهة نظر ثقافة نقاط القوة، وهي "الاستخدام الخاطئ لنقاط القوة"، من ناحية استخدامها في الوقت الخاطئ أو زيادتها عن حدّها. كما يقول المثل "اللّي يزيد عن حدّه ينقلب ضدّه".

2.    قامت بعض الشركات في الدول المتقدمة بتطبيق منهجية وثقافة بيئة العمل المبنية على نقاط القوة. هذه الثقافة تعتبر جديدة ومختلفة جداً عن ما هو موجود في عالمنا العربي. ولكن مع التركيز الذي نراه مؤخّراً على أهمية دور الاستثمار في رأس المال البشري، أعتقد أننا سنبدأ نرى التغيير الكبير في هذا المجال وتطبيق هذه الثقافة في بيئة العمل.

 

اقرئي ايضا:

علامات الانهاك في العمل 

 

 

كيف يمكن تحديد نقاط القوة؟

عن طريق إجراء تقييم منشور عبر الموقع الالكتروني لشركة جالوب. هذا الاختبار يستغرق حوالي 50 دقيقة، ونتيجته فورية، وهي تأتي بناء على 34 موهبة تندرج تحت 4 أعمدة أساسية: التأثير، التنفيذ، بناء العلاقات، والتفكير الإستراتيجي. ينصح بعمل جلسات إرشاد وتوجيه شخصي بعد التقييم، حتى يستفيد الشخص من التقرير عن طريق الجلوس مع كوتش معتمد من جالوب في هذا المجال.

 

5 مبادئ أساسية لتطبيق هذه الثقافة في بيئة العمل


1.    المواهب كلها محايدة: لا يمكن الجزم بأن هناك موهبة أفضل أو أقوى من غيرها.
2.    المواهب ليست ألقاب أو كنية: في بعض الأحيان، يقوم الآخرون بإصدار لقب أو إطلاق كنية على غيرهم، من خلال نتائج مثل هذه الاختبارات.
3.    القيادة بنيّة إيجابية: معظمنا يصبّ تركيزه على نقاط الضعف، ولكن كيف يمكننا أن نتذكر دائماً أن نقود الآخرين وأنفسنا بإيجابية عن طريق التركيز على نقاط القوة.
4.    الإختلاف بين الناس شيء مميّز.
5.    الناس هم في حاجة لبعضهم.

 

 

اقرئي ايضا:

المديرة لا تحترم عقد العمل .. هذا هو الحل 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير