المديرة لا تحترم عقد العمل .. هذا هو الحل 

من الممكن الا تحترم المديرة عقد العمل وان تخالفه بطريقة متعمدة او ربما غير مقصودة.  وهذا ما يمكن ان يؤذي مصلحة الموظفة المهنية والشخصية. ولهذا يتعين على الاخيرة التحرك والقيام ببعض الخطوات من اجل تفادي اكبر قدر ممكن من الضرر. اليك نصائح للعمل حول ما يجب فعله في حال كانت المديرة لا تحترم عقد العمل. 

خطوات ضرورية 


اذا كانت المديرة لا تحترم عقد العمل، من المهم ان تلفت الموظفة انتباهها الى ذلك من دون خلاف من خلال تطبيق هذه الخطوات. 


1 يمكن ان تقوم الموظفة بتذكير المديرة بالبنود التي ينص عليها العقد. ومن الضروري ان تقدم في المقابل الاثباتات التي تشير الى انها تلتزم بدورها بالقواعد التي ينص عليها العقد. فهذا قد يدفع المسؤولة الى تعديل تصرفها والى الالتزام، بقوة القانون، بطريقة تعامل تتفق مع ذلك العقد وموجباته. ولهذا من الضرروي ان تحتفظ الموظفة دائماً بنسخة عن العقد وان تعيد قراءتها متى دعت الحاجة الى ذلك. 

2 في حال رفضت المديرة او المسؤولة الالتزام ببنود العقد واصرت على مخالفته وان لم تعلن هذا بطريقة صريحة، يتعين على الموظفة ان تختار بين قبول الوضع الراهن والتحرك عن طريق اللجوء الى الوسائل القانونية المتوفرة. وفي هذه الحالة يمكنها ان تتقدم بشكوى امام الدائرة القانونية التي تستخدمها الشركة في حال وجودها. كما من الممكن ان تقوم باستشارة محام من ذوي الاختصاص من اجل التعرف على الخطوات التي يمكنها القيام بها من اجل ردع المسؤولة من دون خسارة الوظيفة. فالكلمة الفصل في هذه الحالة تبقى للقانون.  


3 قبل توقيع عقد العمل من المهم ان تقوم الموظفة بقراءته بشكل جيد قبل التوقيع عليه. فهو قد يتضمن بعض الثغرات التي يمكن المديرة ان تتسلل عبرها لكي تتمكن من المخالفة. وهذا ما يجب الانتباه اليه وتعديله من اجل منع وقوع الخطأ. 

 


4 من المهم ان تعرف الموظفة ما اذا كان تصرف المديرة ناجماً عن مشكلة شخصية. وفي هذه الحالة من المفيد ان تتحدث اليها بشكل صريح وان تحرص على محاروتها وطرح الاسئلة عليها لكي تعرف السبب الحقيقي للمشاعر السلبية التي تظهرها تجاهها. فمن الممكن في هذه الحالة ان يتم تبيان الحقائق وازالة سوء الفهم الذي يمكن ان يكون سبب مخالفة المديرة لعقد العمل. 

 

اقرئي أيضاً:كيفية التعامل مع زميلة العمل التي تلعب دور المديرة 

 

5 يعتبر ترك العمل الحل الاخير والنهائي الذي يمكن الموظفة ان تلجأ اليه من اجل التخلص من المعاملة السيئة التي تتم من خلالها مخالفة عقد العمل. لكن الافضل عدم اخذ هذا القرار بشكل عاجل ومتسرع وخصوصاً في حال عدم توفر فرص عمل اخرى. ومن المهم القيام بخطوات ذكية من اجل علاج مشكلة المديرة التي لا تحترم عقد العمل. 
 
 
   


 
  

أضف تعليقا