كيفية رفض بعض المهمات في العمل من دون نتائج سلبية 

تظهر احياناً الحاجة الى رفض اداء بعض المهمات في العمل. وهذا يرتبط بعوامل مختلفة منها عدم الاختصاص او ضيق الوقت او عدم امتلاك المهارات اللازمة لذلك. لكن قد يترتب على هذا الرفض الشعور بالذنب وبعض النتائج السلبية. ومن اجل منع ذلك يجب ان يكون مبنياً على اسس متينة. وهذه ابرز ما يجب فعله لكي لا يؤدي رفض اداء بعض المهمات في العمل الى الخلافات او الى الاساءة الى العلاقات مع الزملاء والمسؤولين. 


نصائح للعمل حول طريقة رفض المهمات

 

اقرئي أيضاً: ادارة مشاريع العمل و7 اسباب للفشل يجب تجنبها 


من اجل رفض بعض المهمات في العمل من دون الشعور بالذنب او الاستياء او احداث الخلافات مع الزملاء من المهم بناء هذا على قواعد اساسية ثابتة تمنع حدوث النتائج السلبية. 
1 تحديد المهمات الخاصة بدقة مع الانتباه الى الحدود التي يجب ان تنتهي عندها كل مهمة. 
-    وضع لائحة تتضمن المشاريع، الملفات او النشاطات التي يجب الاهتمام بها ضمن حدود الصلاحيات والقدرات والامكانات.  
-    تقسيم كل مشروع او ملف او نشاط الى مهمات يمكن القيام بها يومياً. 


-    ترتيب هذه المهمات بحسب الاهمية والاولوية والاهداف المرجوة. 
-    تحديد المدة التي يجب ان يستغرقها تنفيذ كل مهمة. 
-    التخطيط قبل التنفيذ والحرص على الالتزام بالمهل المحددة وعلى القيام بكل خطوة بطريقة فعالة ومفيدة. 
-    المراجعة الدائمة لكل الخطوات والنتائج المؤقتة او العامة التي تم تحقيقها. فهذا يمكن ان يساعد على الرفض مع اظهار الثقة والقناعة التامتين بذلك. 

 

2 تحديد الصلاحيات 


بعد وضع الحدود التي يمكن كل مهمة ان تنتهي عندها من المهم معرفة الصلاحيات الخاصة والمهمات التي يمكن تنفيذها في اطارها وتلك التي تتخطاها. 
-    في حال كانت المهمة خارج حدود هذه الصلاحيات واذا كانت تتخطى القدرات والطاقات، قد يؤدي قبولها الى مواجهة بعض المشاكل والمصاعب او ربما الى ارتكاب الاخطاء. 
-    وفي هذه الحالة يجب ابداء الرفض بطريقة تنطوي على التهذيب والمهنية مثل القول اشعر بالانزعاج لأنني ارفض مساعدتك في اداء هذه المهمة لكن لا يمكنني اتمامها على اكمل وجه لأنها تتخطى حدود قدراتي وصلاحياتي. 
-    من الضروري جداً رفض القيام بأي عمل يتخطى القوانين والقواعد المعتمدة في المؤسسة اياً كانت طبيعتها. ولهذا يمكن الرد بالقول لا يمكنني المخاطرة والخروج على القانون وأرفض خوض هذه المغامرة الخطرة. 
 

افضل طرق الرفض 


من الممكن رفض اداء بعض المهمات في مكان العمل من دون ان يسبب هذا حدوث الخلاف او استياء مقدم الطلب. ولهذا يجب مراعاة هذه النصائح. 
-    يجب النظر الى عيني الطرف الآخر اي الذي يطلب اداء المهمة. فهذا يثبت الصدق والثفة بالنفس وبما يتم قوله وبالحجج التي يتم تقديمها.  
-    تقليد وضعية الآخر حيث يمكن الجلوس في حال كان جالساً والوقوف في حال كان واقفاً. فهذا يدفعه الى الشعور بالمساواة. 

 


-    من المهم في هذه الحالة ان يترافق الكلام مع حركات مناسبة. فهذا يمنحه الدفء والصدقية غالباً. 
-    يجب التحكم بنبرة الصوت لكي تدل على الثقة بالنفس والقوة وعدم التراجع والاستسلام. 
-    من الضروري ومن اجل اقناع الآخر عند رفض القيام ببعض المهمات في العمل اظهار الاهتمام بما يقول ايضاً والرد عليه بعد تفكير من دون استعجال. ويجب طرح العقبات التي يمكن ان تتطلبها اي مهمة يتم رفضها مع ابداء الحرص على حسن سير العمل وعدم احداث اي خلل فيه.  

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير