اختبار: الاجابة عن هذه الأسئلة تكشف درجة الادمان على العمل 

يمكن اختبار بسيط ان يساعد على كشف درجة  الادمان على العمل. وقد ابتكره الخبير الروسي ألكسي ستاخانوف. وهو يقوم على الاجابة على عدد من الاسئلة بطريقة محددة. وبعد ذلك ومن خلال جمع الاجابات يمكن معرفة درجة الادمان على اداء المهمات المرتبطة بالمهنة، علماً ان هذا الاختبار سهل ويمكن تطبيقه بسرعة وخلال مدة قصيرة. 

اختبار الادمان على العمل 

العمل

                                                              الصورة من freepik 


من خلال خوض اختبار بسيط يمكن اكتشاف درجة الادمان على العمل. وهي ظاهرة شائعة حالياً في بلدان العالم وخصوصاً مع انتشار استخدام الهواتف والحواسيب المحمولة وغيرها من الاجهزة الالكترونية التي تسمح بمتابعة المهمات في اي وقت واي مكان. لكن من المعروف ان هذا يمكن ان ينعكس بشكل سلبي على الصحة الذهنية والجسدية وحتى النفسية. ولهذا من الضروري تحديد درجة الادمان على العمل. وهو ما يمكن فعله بطريقة سهلة. 

يقوم هذا الاختبار على الاجابة على مجموعة من الاسئلة باستخدام هذه العبارات: ابداً، نادراً، احياناً، غالباً، دائماً. 

ما رأيك الاطلاع على الاستقالة من العمل و8 قواعد يجب اتباعها قبل تقديمها 


1- تفكرين دائماً بالطريقة التي تساعدك على الحصول على وقت اضافي من اجل القيام ببعض المهمات المهنية. 
2- تمضين وقتاً طويلاً امام شاشة الكومبيوتر او غير ذلك وان كنت لم تخططي لهذا مسبقاً. 

العمل

                                                              الصورة من freepik 

3-  تشعرين بالقلق والذنب والاحباط في حال تمكنت من انهاء عمل ما في وقت مبكر. وفي هذه الحالة تشعرين بالتقصير. 
4-  ينصحك الكثير من الاشخاص المحيطين بك بضرورة تخصيص وقت للراحة. لكنك لا تصغين اليهم. 

 

اقرئي أيضاً:  الصداقة مع المديرة في العمل وسر نجاحها  

اختبار سهل يكشف درجة الادمان على العمل 

                                                                 الصورة من freepik 


5- تشعرين بالتوتر والضغط النفسي في حال حدث امر طارئ ما يسبب توقفك عن العمل. وقد يحدث هذا مثلاً في حال تعطل شبكة الانترنت او الهاتف او الكمبيوتر او نظام العمل الالكتروني. 
6- تفضلين اداء عملك وتضعين وسائل الترفيه والتسلية في المرتبة التالية على سلم أولوياتك فيما تحتل الهموم المهنية وتفاصيل العنل دائماً المرتبة الاولى بالنسبة اليك.  
7- تعملين لساعات طويلة ولا تهتمين بتأثير هذا على صحتك الجسدية والنفسية. 

 

النتيجة 


1-  يعني الحصول على عدد اجابات كبير من نوع غالباً او دائماً الادمان على العمل. ولهذا لا بد من السعي الى التخلص من هذه المشكلة. ومن الممكن ان تلجئي في هذه الحالة الى الاستعانة بخبرة الطبيب النفسي. فقد يشجع على القيام بالخطوات والالتزام بالقواعد التي يمكن ان تساعد على التخلص من هذا النوع من الادمان تدريجياً ومن دون التقصير في العمل. 

العمل

                                                                الصورة من freepik

2-  يشير الحصول على اكبر عدد من الاجابات من نوع ابداً ونادراً على عدم المعاناة من مشكلة الادمان على العمل. كما انه يعني الثقة بالذات وعدم الخوف من المحاسبة في حال تم القيام بالمهمات على اكمل وجه. كما يمكن ان يعني هذا الاستقلالية والحرية في اخذ القرارات بعيداً عن التبعية لأي اشخاص آخرين اياً كان موقعهم ومكانتهم واياً تكن السلطات التي يتمتعون بها. 

 

3-  قد يتم الحصول في هذا الاختبار على اكبر عدد من الاجابات من نوع احياناً. وتكشف هذه النتيجة ايضاً عدم المعاناة من الادمان. لكنها يمكن ان تعني الجدية في العمل اي الحرص على اتمام المهمات على اكمل وجه من دون تخطي الوقت المحدد لها. وهذا يعني التمتع بشخصية عقلانية وبالقدرة على التكيف مع المواقف المفاجئة ومع الظروف غيرالمتوقعة. كما يمكن ان يشير الحصول على هذه النتيجة في هذا الاختبار السريع الى الاستعداد  الدائم للتحلي بالمرونة والدبلوماسية في التعامل مع الآخرين من اجل تحقيق الاهداف المشتركة. 

للمزيد تابعي زيادة الراتب وطرق ذكية للمطالبة بها

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير