في العمل 6 قواعد اتيكيت تساعد على النجاح

في العمل يمكن تحقيق النجاح في حال السعي الى ذلك عن طريق التخطيط الجيد وتحديد الاهداف والحرص على تجنب الاخطاء. ومن الضروي في موازاة ذلك اتباع بعض قواعد الايتيكيت في ما يتعلق بالعلاقات مع الزملاء والتصرفات لأنها تساعد على اشاعة اجواء ايجابية وعلى تنفيذ المخططات والمشاريع بطريقة صحيحة. وهذا ما يساهم في تحقيق التطور المستمر في العمل.

 

قواعد ايتيكيت للعمل

 6 قواعد ايتيكيت تساعد على النجاح

 

من اجل تحقيق التطور والنجاح في العمل من المهم جداً معرفة قواعد الايتيكيت التي تساعد على ذلك.

 

1 إلقاء التحية


 

في العمل 6 قواعد ايتيكيت تساعد على النجاح

 

اقرئي ايضا: ترك العمل وأفضل الطرق للتعامل معه بإيجابية


يعتبر هذا الأمر ضرورياً جداً في الاماكن ذات الطابع المهني بحسب خبراء الاتيكيت. ولهذا من المهم فعل هذا عند لقاء اي من الزملاء بطرق مختلفة وخصوصاً في الفترة الصباحية. والافضل اعتماد الطريقة الودية اي الابتسام واستخدام نبرة الصوت الهادئة واللطيفة. ويمكن المصافحة احياناً. فهذا يشيع الاجواء الايجابية ويعزز فرص التعاون بين الزملاء. كما يشكل عاملاً اساسياً ومهماً من عوامل نجاح المشاريع بعد تنفيذها من دون ارتكاب الاخطاء.

 

2 الدقة

 

 6 قواعد ايتيكيت تساعد على النجاح


تعتبر الدقة من ابرز عناصر العمل الناجح. ويشمل هذا مواعيد الوصول الى الشركة او المصنع او المديرية او غير ذلك واحترام مدة تنفيذ المخططات والمشاريع. فالالتزام بالمواعيد يعني المصداقية والقدرة على اكتساب ثقة الزملاء والعملاء والشركاء. أما في حال مواجهة بعض المصاعب والعقبات التي يمكن أن تمنع مثلاً الوصول الى مكان العمل في الوقت المحدد او تحقيق الاهداف قبل انقضاء المدة المخصصة لذلك، فمن الضروري إعلام المسؤولين والمعنيين من خلال الطرق الني تنص عليها قواعد الشركة او العقد أو غير ذلك. ومنها ارسال البريد الالكتروني مع اعتماد طريقة الكتابة المهنية واستخدام المصطلحات المناسبة.

 

3 قواعد الطعام

 

 6 قواعد ايتيكيت تساعد على النجاح


يتناول معظم الموظفين وجبة طعام واحدة على الأقل في مكان العمل. وفي هذه الحالة على كل منهم الا ينسى اتباع قواعد اللياقة. فأولاً من المهم ان يتناول طعامه في المكان المخصص لذلك وبطريقة لائقة والا يختار المأكولات ذات الرائحة المزعجة. ويجب ان يقوم بتنظيف الطاولة مكان الاكل والاطباق بعد الانتهاء منها ثم وضعها في حقيبته المخصصة للطعام.  

 

4 آداب الحوار

 

 6 قواعد ايتيكيت تساعد على النجاح

 

اقرئي ايضا: 

العمل و3 نصائح يجب ان يطبقها من لا يحبون مهنتهم


يمكن خوض بعض الحوارات مع الزملاء. وفي هذه الحالة الافضل فعل هذا بصوت هادئ ومنخفض نسبياً وبعيداً عن الانفعال. والاهم الا تتم الاساءة للآخرين من خلال تناول مواضيع تجعلهم يشعرون بالاستياء مثل السياسة والمعتقد وبعض الامور التي تشكل خطاً احمر لا يمكن احد تجاوزه بالنسبة اليهم.

 

5 المظهر

 

 6 قواعد ايتيكيت تساعد على النجاح


لا بد من اعتماد مظهر انيق في العمل. والاهم من ذلك ان يتم الالتزام بالقواعد التي يفرضها القيمون عليه. كذلك يجب اتباع مبدأ الاحتشام وعدم المبالغة في العناية بالشكل. فالاعتدال في هذا السياق هو اهم ما يجب الانتباه اليه منعاً للفت الانظار بطريقة خاطئة.  

 

6 الهاتف الذكي

 

 6 قواعد ايتيكيت تساعد على النجاح

 

يعتبر الهاتف الذكي من المستلزمات الضروري التي لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة اليومية وخصوصاً في العمل. لكن من الخطأ ان يتم استخدامه من اجل اجراء الكثير من المكالمات الخاصة في هذه الحالة. كذلك من غيير الصائب التحدث عبره بصوت مرتفع والافضل في حال ورود اي اتصال الذهاب الى مكان آخر منعزل منعاً لإزعاج الزملاء. ويجب ايضاً عدم التواصل مع الاقارب والاصدقاء وغيرهم عبر تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي واظهار التفاعل العلني مع ذلك من خلال الضحك او الغضب مثلاً. فهذا يمكن ان يشيع اجواء الانزعاج والسلبية في مكان العمل.  
     

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير