الاشخاص السلبيون في العمل وطرق لتجنب التأثر بهم

يؤثر الاشخاص السلبيون في العمل على اجوائه وعلى اداء اشخاص آخرين. ولهذا من الضروري الانتباه الى وجودهم من اجل التعامل معهم بذكاء وتجنب ذلك التأثير قدر الإمكان. ولهذه الغاية من المفيد اتباع بعض التعليمات والنصائح التي يمكن ان تساعد على ذلك. وهذه بعض الصفات التي يتسم بها الاشخاص السلبيون في العمل وطرق مواجهتها.

 

الاشخاص السلبيون في العمل وابرز صفاتهم

اشخاص سلبيون في العمل


من ابرز ما يتسم به الاشخاص السلبيون في العمل انهم يواجهون كل المواقف بطريقة غير ايجابية ويحاولون التلاعب بالآخرين ويظهرون في بعض الاحيان بمظهر الضحية رغم كونهم من يرتكبون الاخطاء. كذلك قد يعتمدون اسلوب التنمر في التعامل مع زملائهم. ولهذا يشيعون في مكان العمل اجواء من التوتر وعدم الارتياح. وهذا ما يؤثر بطريقة سلبية على عمل الآخرين وادائهم ومعنوياتهم. ومن اجل منع حدوث ذلك من المهم جداً معرفة كيفية التعامل مع هؤلاء الاشخاص من خلال اتباع بعض النصائح.

 

نصائح معاملة الاشخاص السلبيين في العمل


من اجل تفادي التأثير السلبي لهؤلاء الزملاء في مكان العمل ينصح باتباع عدد من التعليمات الاساسية.

 الاهتمام بالايجابية


من الممكن ان تنعكس المواقف السلبية التي يعتمدها بعض الاشخاص في العمل على انتاجية زملائهم وطاقتهم. ولتفادي هذا يجب القيام ببعض الخطوات الاساسية.
    • البحث عما هو ايجابي مثل التقرب من الزملاء التي يتمتعون بالحيوية والمرح والنظرة الجيدة الى كل ما يجري في محيطهم.
    • الاهتمام بالنظام الحياتي الذي يساعد على تفعيل الطاقة الايجابية. ولهذا ينصح بممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والحصول على اجازة بين الحين والآخر. فهذا يعزز الانتاجية اولاً ويمنح القدرة على التعامل مع كل المواقف السلبية بروية وعقلانية وبطريقة خالية من التوتر.

الحفاظ على المسافات


في مكان العمل لا يمكن تفادي التعامل مع الزملاء اياً تكن الصفات التي تتسم بها شخصياتهم. ومن هؤلاء اولئك الذين يتصفون بالسلبية. وفي هذه الحالة من الضروري تحديد اطر للتعامل معهم.
    • يجب مثلاً الحفاظ على مسافة فاصلة معهم وعدم الانفتاح عليهم بشكل تام. كذلك يجب التعامل معهم بطريقة ودية دائماً.
    • من ناحية اخرى يجب عدم الانشغال دائماً بالتفكير بهؤلاء الاشخاص والانصراف الى امور اخرى مختلفة مع انتهاء ساعات العمل.
    • من المهم جداً عدم السعي الى استعطاف الاشخاص السلبيين في العمل. فهذا خطأ لأنه يدفعهم الى الاستقواء خصوصاً انهم لا يحرصون دائماً على توجيه التهم الى الآخرين ولا يعترفون بارتكابهم الاخطاء. كما انهم لا يهتمون بمدى تأثير سلوكهم السلبي على الآخرين. اذاً لا داع لإضاعة الوقت وهدر الطاقة من اجل دفعهم الى تغييره.

التراجع


لا يعتبر تجنب التعامل مع الاشخاص دائمي السلبية في العمل خطوة صائبة. فمن المهم تنسيق الجهود معهم من اجل القيام بالواجبات المهنية على اكمل وجه. ولهذا يجب تبادل الافكار والاقتراحات معهم وعدم مقاطعتهم. كذلك الافضل عدم افتعال المشاكل فهذا يؤدي الى تفاقم الاجواء السلبية. اذاً يجب معاملة الاشخاص السلبيين في العمل بناء على قاعدة الاحترام المتبادل والمهنية.    


نصائح اخرى


يعتبر الاشخاص السلبيون في مكان العمل حالة استثنائية يجب التعامل معها بذكاء من اجل تفادي الشجارات التي قد تلحق الضرر بالمصلحة المشتركة ولهذا يمكن اللجوء ايضاً الى بعض الحيل البسيطة.
    • وضع سماعات الاذنين من اجل عدم الاستماع الى ما يقوله الشخصي السلبي والانتباه الى ما يفعله. ويمكن في هذه الحالة سماع موسيقى هادئة تساعد على التركيز والاسترخاء.
    •  في حال كان الاشخاص السلبيون يمارسون تأثيرهم في اوقات الاستراحة، من الممكن تجنب مجالستهم وتناول الطعام في موعد مختلف عن موعدهم. كذلك يمكن الخروج من مكان العمل لبعض الوقت.     

 

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير