6 خطوات يجب القيام بها للتخلص من عدم الثقة بالذات في العمل

 يشكل عدم الثقة بالقدرات وبالذات في مكان العمل عائقاً أمام تحقيق التطور والتقدم. لذا من المهم السعي إلى التخلص من هذه المشكلة من أجل بلوغ الأهداف المهنية مثل الحصول على الحوافز والترقيات. ولهذه الغاية لا بد من اتباع بعض النصائح المهمة.

 

1 توقع النجاح

يمكن التفكير الإيجابي تعزيز القدرة على العطاء والدفع في اتجاه تحقيق الأهداف المهنية والقيام بالمهمات وتجاوز المعوقات بسهولة وفعالية. لذا من المهم المبادرة مع توقع النجاح لأن هذا يعزز احتمال تحققه وبالتالي يساعد على تعزيز الثقة بالذات.  

 

2  استخدام المفكرة

من الضروري اللجوء إلى مفكرة وكتابة عناوين الإنجازات والإخفاقات على صفحاتها. فهذا يساعد بشكل تدريجي على تحديد نقاط القوة والضعف بوضوح وبالتالي على استعادة الثقة بالقدرات الخاصة.

 

3 تحليل أسباب الفشل

 في حال الفشل في تحقيق الهدف أثناء أداء مهمة ما، من المهم مراجعة الذات وتذكّر المهمات التي تم القيام بها بنجاح. فهذا يمنع اهتزاز الثقة بالذات.

4  التحرر من الانفعالات

في حال لم يحظ المشروع المقدم بقبول المسؤولين وإذا لم يتم الحصول على الترقية المنتظرة مثلاً، من الأفضل عدم الانجرار وراء الانفعالات مثل الحزن أو الغضب. ففي هذه الحالة يجب التجرد منها ومراجعة ما حدث بموضوعية. فهذا يساعد على إعادة النظر في طريقة العمل وعلى تصويب الأخطاء.

 

5 مقارنة الخبرات

عادة ما يحدث في أمكنة العمل صراع بين الأشخاص ذوي الطاقات الشابة وبين أصحاب الخبرة الأكبر سناً. لذا من المهم في هذه الحالة السعي إلى الاستفادة من رأي الآخر وخبرته أياً تكن. فهذه المرونة في التعامل تمنع حدوث الخلافات وتساعد على العمل بفعالية وعلى تحقيق النجاح وتعزيز الثقة بالذات.  

 

6  مكافأة الذات

للتخلص من عدم الثقة بالقدرات الخاصة في مكان العمل من المفيد أيضاً مكافأة الذات بعد تحقيق النجاح. فليس من الخطأ الشعور بالفخر ثمّ الحصول على إجازة مثلاً أو شراء هدية شخصية ثمينة... فهذا يعزز المشاعر الإيجابية ويحفز الشعور بالارتياح والثقة بالذات.

   

اقرئي أيضاً

  كيفيّة التعامل مع قرار تخفيض رتبة العمل
  فرص عمل مناسبة... خطوات تساعد على اكتشافها والحصول عليها
  للباحثين عن عمل في السعودية خطوات سهلة جداً تساعدك على التسجيل بحافز

 

أضف تعليقا