5 شخصيات نرجسية تزعجك في مكان العمل

 يجتمع في مكان العمل الواحد عدد كبير جداً من الشخصيات. ولكلّ من هذه الشخصيات تركيبتها المختلفة وبعضها يؤثر على الأخرى بشكل كبير. ومن بينها الشخصية النرجسية التي يسعى أصحابها في كل الظروف إلى إثبات تقدمهم على زملائهم. فهم الرابحون دائماً والآخرون هم الخاسرون. وهذه 5 أنواع من الشخصية النرجسية التي يمكن مصادفتها في مكان العمل.

 

1 النرجسية التي تجيد فعل كل شيء

تتدخل الموظفة التي تتصف بهذه الشخصية لإبداء رأيها في كل أمر وإن لم يطلب منها ذلك. وهي تعتقد أنها تعرف أكثر من الجميع. ومن الصعب التعاون معها لا سيما أنها ترى أنها أكثر ذكاء من الجميع. كذلك لا يمكنها الاستماع إلى ما يقوله الآخرون لأنها تشغل نفسها في التفكير بما يتعين عليها قوله.

كيف يمكن التعامل معها؟ من الأفضل تجاهل اقتراحاتها أحياناً أو الاكتفاء بتقديم الشكر اللائق لها. فمواجهتها وتحديها قد يدفعانها إلى بذل المزيد من الجهود لإثبات قدراتها. لذا من المهم إظهار الانفتاح تجاهها لكن من دون اعتماد وجهات نظرها دائماً.

 

2 النرجسية المتكبرة

هي تلك التي ترى أنها أكثر أهمية وتأثيراً من زميلاتها. وكثيراً ما تتحدث عن إنجازاتها وتحاول إظهار أهمية وجودها بطريقة مبالغ فيها. وهي تعتقد أن مصيرها هو تولي مناصب رفيعة جداً.

كيف يمكن التعامل معها؟ قد تجعلك نظرتها الفورية تسعين إلى إثبات حضورك وإلى منافستها. لكن انتبهي ولا تفعلي ذلك. فهذا سيدفعها إلى التصعيد وإلى بذل المزيج من الجهود من أجل إظهار دونيتك وتفوقها. وإذا كانت تتعامل معك وكأنها نجمة شهيرة لا تقدمي لها الفرصة لذلك. واحذري لأنها لن تعترف بجهودك ولن تساعدك على التقدم في عملك. بل إنها قد تقوم بالعكس.

 

3 النرجسية الجذابة

تحاول صاحبة هذه الصفة أن تتلاعب بك. فهي تظهر إعجابها بعملك وتقدرك إنجازاتك. إلا أن هدفها هو أن تقومي أنت نحوها بالمثل. إذاً هي تستخدمك وتسعى إلى الحصول على دعمك. لكنها تتجاهلك عندما لا تحتاج إليك.

كيف يمكن التعامل معها؟ لا تتأثري كثيراً بالمديح أو الإعجاب المبالغ فيه وإن كان هذا يمنحك مشاعر جميلة. راقبي كيف تتعامل هذه الزميلة مع الأخريات اللواتي ينافسنها أو لا يساعدنها على تحقيق التقدم في عملها. فهي لا تقدم لهن المديح بل إنها قد تتجاهلهن تماماً.  

 

4 النرجسية المستقوية

تحاول صاحبة هذه الشخصية أن تشعر زميلاتها بالمهانة. وهي تتقاسم بعض الصفات مع النرجسية المتكبرة. إلا أنها تبدي الكثير من العدائية عندما تحاول إظهار تفوقها. وتسعى دائماً إلى ازدراء عمل الأخريات وإلى جعلهنّ يشعرن بالخسارة. وقد تدفعك إلى الشكّ بنفسك وبقدراتك.

كيف يمكن التعامل معها؟ احرصي على عدم مساعدتها على إظهار تفوقها قدر المستطاع. لذا لا تظهري استياءك بشكل صريح على مرأى ومسمع منها. كذلك لا تواجهيها بطريقة مباشرة. فهذا سيزيدها عجرفة. وفي المقابل عززي ثقتك بنفسك لكن لا تحاولي أن تثبتي قدراتك أمام صاحبة هذه الشخصية. أما في حال رأيت أنه لا يمكنك تحمل عملك معها فابتعدي عنها وانتقلي إلى قسم آخر.   

5 النرجسية الانتقامية

يمكنك التعايش مع صاحبة الشخصية النرجسية الانتقامية في مكان العمل. لكن في حال قررت الانتقام منك فإنها قد تلحق الأذى بك. وإذا قمت بإنجاز ما وبدا لها أنك تحتلين مكانها فإنها تسعى إلى الانتقام منك. وهكذا تسعى إلى تشويه سمعتك أمام رئيستك أو تحاول إعاقة عملك أو التقليل من شأنه.   

كيف يمكن التعامل معها؟ إذا كنت ترين أنها شخصية مؤذية جداً إبحثي عن عمل آخر. فقد لا تتمكنين من التغلب عليها خصوصاً أنها تضع الأقنعة أمام غيرك من الزميلات.     

 

اقرئي أيضاً

هكذا سيتسبب برجك بطردك من العمل

  نصائح ضرورية لاكتساب الاحترام في مكان العمل
  8 مفاتيح سرية تعزّز الثقة بين المدير والموظف في العمل

 

سمات :
أضف تعليقا