4 مفاتيح مهمة لتعزيز الثقة بالنفس في مكان العمل

تحتاج المرأة العاملة إلى تعزيز الثقة بالنفس في مكان العمل. لكنّ تحقيق هذا الهدف يتطلب منها القيام ببعض التمارين والاختبارات النفسية التي تدفعها إلى النظر إلى ذاتها بطريقة إيجابية وبالتالي إلى الثقة بقدراتها في كل المواقف والظروف.

 

1 السعي إلى زيادة الخبرات

لتعزيز الثقة بالنفس  في مكان العمل لا بدّ من تعزيز القدرات والطاقات والخبرات المهنية. فالخبرة تمنح من تمتلكها مشاعر إيجابية مثل الفخر والفرح والحماس والاندفاع. كما أنها تجعلها أكثر ثقة بالقدرة على تحقيق التقدم والنجاح.

 

2 الاستعانة بشخص مقرب

 يمكن الاستعانة بشخص مقرب مثل صديقة أو قريبة أو زميلة للحصول على الدعم من أجل تعزيز الثقة بالنفس في مكان العمل. ففي هذه الحالة يمكن ذلك الشخص أن يساعد على اكتشاف الذات ورؤيتها بشكل أوضح. لذا يمكن التحدث إليه بصراحة عن المشكلات ونقاط الضعف والمخاوف التي تتم مواجهتها في الحياة المهنية. فهذا يمنح شعوراً بالأمان وقدرة على تحليل الذات من الخارج بطريقة مفيدة وفعالة.  

3 كتابة  الإنجازات والإخفاقات

لتعزيز الثقة بالنفس في مكان العمل ليس المطلوب التخلي عن الواقعية من أجل التمتع بنظرة إيجابية ومتفائلة، بل من المهم العودة إلى الذات ومراجعة الإنجازات والأخطاء ونقاط القوة ومواقع الضعف وتسجيل كل هذا على مفكرة خاصة. فهذا يحفّز التفكير الإيجابي ويدفع إلى التوقف عن جلد الذات وإلى رؤيتها بوضوح أكبر وإلى الثقة بالقدرات المهنية وتحقيق الأهداف بنجاح وفعالية.  

 

 

4 تحديد أهداف واقعية

تعتبر المثالية من أبرز أعداء الثقة بالنفس في مكان العمل. فالأشخاص المثاليون لا يظهرون أبداً رضاهم على ما يقومون به من أعمال وإن أدوا مهماتهم بشكل دقيق وعلى أكمل وجه. كما أنهم يفرضون على أنفسهم تحقيق أهداف صعبة المنال ويشعرون بالإحباط إذا لم يتمكنوا من ذلك ويحاسبون ذواتهم بقسوة وبشكل دائم. لذا من المهم تحديد أهداف واقعية والسعي إلى تحقيقها بالوسائل المتوفرة. فمن غير الصائب مثلاً توقع تولي منصب رفيع ما بعد أشهر قليلة من بدء العمل في شركة أو مؤسسة ما.

  

اقرئي أيضاً

  4 طرق لتطوير القدرة على العمل ضمن فريق
  نصائح ضرورية لاكتساب الاحترام في مكان العمل

العمل في المنزل: 5 شروط تساعد على تحقيق النجاح

 

 

 

 

أضف تعليقا