نصائح ضرورية لاكتساب الاحترام في مكان العمل

يعتبر الاحترام المتبادل بين الموظفين في مكان العمل من أبرز شروط نجاحه. فالانسجام يساعد هؤلاء على أداء مهماتهم بطريقة صحيحة وفعالة.  لكن كيف يمكن فرض احترام الذات على الآخرين؟ بعض الطرق قد تكون مفيدة.

 

المظهر اللائق

يشكل المظهر جزءًا أساسياً من الحضور الشخصي. فإهماله يؤثر سلباً على نظرة الآخرين إليك. إذاً اهتمي بإطلالتك لكن من دون أن تبالغي في ذلك.  

 

التصرف مع الآخرين

من المهم الإبقاء على مسافة تفصلك عن زميلاتك. فحاولي قدر الإمكان ألا تتحدثي عن حياتك الخاصة على مسمعهنّ. فهذا قد يظهر نقاط ضعفك التي قد تسعى الكثيرات إلى استغلالها. كذلك تحدثي إلى الأخريات بطريقة تظهر احترامك لنفسك ولهنّ في الوقت نفسه. وانتبهي إلى أنهنّ لا يشكلن جزءًا من عائلتك.

 

القرارات

إذا طُلب منك أخذ قرار في أمر معين لا تظهري عدم قدرتك على ذلك. أذكري فقط خياراتك على مسمع من الأشخاص الذين تعملين معهم. أما إذا كنت تحتاجين إلى التفكير في أمر ما فحددي مهلة لذلك: «سآخذ قراري النهائي في غضون يومين فقط».

كذلك من المهم ألا توكلي مهمة أخذ القرار بالنيابة عنك إلى أشخاص آخرين. وأظهري التزامك بالوعود والتعهدات التي تقطعينها. وحاولي ألا تخلّي بها قدر الإمكان. فهذا الإخلال قد يجعلك تفتقرين إلى المصداقية بنظر مديرتك وزميلاتك.

 

إثبات الحضور

لا تترددي في التعبير عن رأيك وإن كان يخالف آراء غالبية زميلاتك. فمن الخطأ أن تُظهري خضوعك الدائم لما يقوله الأشخاص الآخرون وخصوصاً إذا كنت تبدين قناعتك التامة بوجهة نظرك. فهذا الخضوع قد يمحو وجودك من حقل رؤيتهم وتفكيرهم.

 

فرض الحدود

من الضروري أن تحافظي على هدوئك وأناقة تصرفك في مكان العمل. لكن عليك في المقابل أن تفرضي على الآخرين الالتزام ببعض الحدود أثناء التعامل معك في بعض المواقف. وفي هذه الحالة ينصحك مدربو العلاقات الاجتماعية بأن تعتمدي تقنية تغيير نبرة الصوت. فإذا كنت تتحدثين بصوت جهوري عادة، اخفضي صوتك. وإذا كان صوتك ناعماً حاولي أن تتكلمي بصوت جهوري. فهذا التغيير يسمح لمحدثتك بأن تفهم أن عليها التزام حدود معينة في موقف ما.   

 

تقبل النقد والاستفادة منه

لاكتساب ثقة الزميلات في العمل من المفيد أن تعترفي بأخطائك وأن تعملي على تصحيحها. لكن هذا لا يعني أن تتقبلي الانتقادات غير الصائبة. فهذا قد يظهر ضعفك وخضوعك. ما يعني أنّه يمنعك من اكتساب احترام زميلاتك.    

 

اقرئي أيضاً

العمل قد يصيبك بالأزمات القلبية.. تغلبي عليها

 
إيتيكيت حفلات العمل
 
نصائح للمرأة لتنسى ضغط العمل في المنزل

 

 

 

    

أضف تعليقا