مرطبات البشرة: الفوائد وكيفية استخدامها

الترطيب من أهم الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة، الكثير من النساء يتغافلن عنها وعن مدى أهميتها. الأمر ليس مجرد تطبيق كريم مرطب، بل هناك قواعد لاختيار المنتج المناسب الذي يلبي حاجات البشرة ويحتوي على المكونات المطلوبة التي تفيدها، خاصة وأن  الأسواق تزخر بمختلف أنواع مرطبات البشرة، ما يجعل المرأة تقع في حيرة اختيار أفضل كريم ترطيب للوجه، اليدين، أو الجسم. 
تعرفي سيدتي في هذا المقال على أهمية مستحضرات الترطيب للبشرة وكيفية اختيارها واستخدامها بما يتلاءم مع نوع بشرتك. 

 

ما هو مرطب البشرة؟

الصورة من Freepik

تتنوع مستحضرات ترطيب البشرة وتختلف تبعاً لنوع البشرة، فهناك مرطبات خاصة بالبشرة الجافة، وأخرى للدهنية، وكذلك للمختلطة، أو الحساسة، هذا إضافة إلى منتجات الوقاية من الشمس وتلك التي تعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في السن. هذا التنوع يسبب ارتباكاً للمستهلكة، وبالتالي عليها الإلمام ببعض التفاصيل المهمة، إذ ينصح أطباء الجلد، على سبيل المثال، باختيار المرطبات الثقيلة لترطيب الجسم أثناء الليل، والخفيفة للنهار لمنطقة الوجه، كما ينبغي معرفة الفرق بين هذه المنتجات والذي يتمثل بـ :   

  • المراهم المرطبة:  تفيد في حالات جفاف الجلد والمصحوب بحكة، لأنها تعمل على حبس الرطوبة والتي عادة ما تحتوي في مكوناتها على السيراميد، الجلسرين، زيت الخروع، الفازلين وغيرها...
  • الكريمات:  تركيبتها أخف من المراهم، كونها تحتوي على كمية أكثر من الماء، لذا قوامها أكثر ليونة، كما أن معظمها يحتوي على مواد أخرى تضاعف من فعاليتها، مثل العسل، البانثينول Panthenol، اليوريا Urea وغيرها...
  • اللوشن  Lotion : اللوشن بدوره من مرطبات البشرة، قوامه أكثر رقة وليونة من الكريمات والمراهم، لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء. غالباً ما يفضل اللجوء إلى ترطيب البشرة الدهنية باللوشن بسبب تركيبته الخفيفة واحتوائه على مواد لا تتسبب بانسداد المسام، مثل زبدة الشيا وحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid

ما هي فوائد مرطبات البشرة؟

ترطيب البشرة لا يكسبها الملمس الناعم ويحميها من الجفاف، بل هناك فوائد أخرى يمكن أن يحققها، إذا ما تم الالتزام بهذه الخطوة، وهي: 

الصورة من Adope

يخفض آثار التجاعيد

تساهم مستحضرات الترطيب في تحفيز البشرة على تجديد خلاياها وزيادة إنتاج الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin المادتين المسؤولتين عن شباب، ليونة ومتانة الجلد، ما يساعد  على التخفيف من حدة وفرص ظهور التجاعيد، الخطوط الدقيقة، الترهلات وغيرها من علامات شيخوخة البشرة ، كما أن غالبية مرطبات البشرة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف الناجم عن الجذور الحرة و تعزز من صحتها العامة.

يشرق الوجه

يعمل مرطب البشرة كحاجز واقٍ للبشرة، ما يحول دون فقدانها للرطوبة، وبالتالي يوفر لها الحماية من العوامل البيئية الضارة، فيمنع اختراق الأوساخ والمواد الكيميائية الضارة، وهذا يساهم في جعلها أكثر إشراقة وتوهجاً.

يحارب حب الشباب

تدني مستويات الرطوبة في البشرة  يحفز الغدد الدهنية على إنتاج كميات فائضة من الزهم، كرد فعل طبيعي، ما يؤدي إلى انسداد المسام، وبالتالي تكون البثور بمختلف أنواعها، من بينها حب الشباب. لكن في الوقت نفسه، لا بد من اختيار مستحضرات الترطيب المناسبة التي تحتوي على مكونات تكافح ظهور حب الشباب. 
 

المكياج يبدو أفضل

الترطيب من الخطوات الملزمة قبل تطبيق المكياج، ليبدو متقناً ولا يفسده الجلد الجاف والمتقشر. كما أن مرطب البشرة يسهل عملية توزيع مساحيق التجميل، هذا إضافة إلى أنه يعمل كحاجز واقٍ، يمنع تغلغل المواد الكيمايئية الموجودة فيها داخل المسام.  

 

كيفية ترطيب وجهك بشكل صحيح؟

للاستفادة القصوى من مرطب البشرة ، ينبغي استخدامه بانتظام كجزء من روتين العناية بالبشرة اليومي. يتم تطبيقه بعد تنظيف الوجه بلطف باستخدام منظف مناسب لنوع البشرة مرتين في اليوم، هذا دون أن ننسى ضرورة معرفة نوع البشرة لاختيار مستحضرات الترطيب الملائمة لها. 

الصورة من Freepik

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي التي تكون فيها بعض المناطق دهنية ولامعة، مثل الأنف، الجبين والذقن والتي تعرف بالـ T - Zone وأخرى جافة أو عادية، وهذا النوع من البشرة يشكل تحدياً لمن تمتلكه، خاصة لجهة اختيار مستحضرات العناية، بما فيها المرطب. فمن أكثر الأخطاء شيوعاً  ترطيب البشرة المختلطة بمرطب واحد، إذ يجب ترطيب المنطقة الدهنية من الوجه على أنها بشرة دهنية، وذلك باستخدام مرطب غير دهني خفيف يتم امتصاصه سريعاً، في حين للمنطقة الجافة باستخدام مرطب غني وعميق. 
ولمن تجد صعوبة في هذه التفاصيل، يمكنها اختيار الكريم المرطب الذي يعالج التناقض بين البشرة الدهنية والجافة ذي التركبية الخفيفة وقاعدة مائية خالية من الزيوت. 

البشرة الجافة

يعرف أن الإكثار من غسل البشرة يؤدي إلى تجريدها من الزيوت الطبيعية، وبالتالي جفافها، لذا ينصح الخبراء باستعمال غسول خفيف ومرطب للوجه في آن، يحافظ على زيوتها، ومن ثم ترطيبها مباشرة بمستحضر، كالمرهم، يحتوي على اللانولين Lanolin والزيوت المعدنية التي تحبس الرطوبة داخل الجلد، هذا إضافة إلى حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid، الغليسيرين Glycerine، حمض اللبنيك الذي يعرف أيضاً بحامض اللاكتيك Lactic Acid، اليوريا Urea، السوربيتول Sorbitol أو الديميثيكون  Dimethicone، فهي جميعها مواد تجذب الماء إلى البشرة وتحافظ على رطوبتها.

البشرة الدهنية

يعتقد البعض أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب بسبب كمية الزيوت التي تفرزها والتي تفوق أنواع البشرة الأخرى، ولكن هذا اعتقاد خاطىء، فعدم ترطيب البشرة الدهنية يحفزها على إفراز المزيد من الزيوت لتعويض ما ينقصها من  الترطيب، ما يتسبب بتكون البثور. ينصح الخبراء لترطيب البشرة الدهنية  باستخدام اللوشن، لأن الماء من مكوناته الأساسية ولأنه أخف وزناً في الملمس، لكن في الوقت نفسه، يقدم التغذية اللازمة للبشرة الدهنية. هذا ولا تنسي الدقة عند اختيار المستحضرات الأخرى والتي يجب أن تكون خالية من الكحول  الطبية والزيوت Oil-Free كي لا تسبب انسداد المسام وظهور الحبوب، وعادة ما يدون على عبوتها مصطلح  Noncomedogenic. إختاري المنتجات على هيئة كريم خفيف Lotion، جل Gel، أو الكريمات ذات القواعد المائية وتعرف بمصطلح Watery Cream. 

البشرة الطبيعية

تتسم البشرة الطبيعية أو العادية ببشرة معتدلة، فهي ليست جافة جداً، وليست دهنية أيضاً. وبالتالي، يفضل اختيار مرطب خفيف ومائي التركيبة عوضاً عن استخدام اللوشن أو المرهم. غالباً ما تحتوي مرطبات البشرة العادية على مواد مشتقة من السيليكون Silicon، مثل مادة السيكلوميثيكون Cyclomethicone .

 

ما الذي يمكنك استخدامه لترطيب وجهك؟

هناك العديد من الطرق لترطيب البشرة على مدار اليوم، باستخدام مستحضرات متنوعة تكتظ بها رفوف المتاجر والصيدليات، وتشمل : 


الصورة من Freepik

مرطبات الوجه

 هي جزء من روتين العناية بالبشرة اليومي، يتم استخدامها مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، تعمل على ترطيب البشرة طوال اليوم وتشكل طبقة واقية للجلد تدوم طيلة النهار والليل. 

 مناديل مبللة للوجه

المناديل المبللة من المنتجات المفيدة جداً لمن يمتلكن بشرة دهنية، تمرر لمرات عدة خلال النهار لتمتص الزيوت الفائضة منها دون أن تتسبب بجفافها. وفي الوقت نفسه، تساعد في الحفاظ على بشرة نظيفة وصافية. 

فوط تنظيف الوجه

فوط تنظيف الوجه القطنية رقيقة على الجلد، تمرر بلطف لإزالة الأوساخ والأتربة المتراكمة على البشرة، وفي الوقت عينه، تضفي انتعاشاً وحيوية.

للمزيد من طرق العناية بالبشرة اليك علاج تهيج البشرة ونصائح للوقاية

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة