البشرة الناعمة: وصفات ونصائح لتنعمي بوجه مشرق

بشرة ناعمة غاية تتمناها جميع النساء دون استثناء. ليس من الصعب الحصول عليها، جل ما تحتاج القليل من العناية الصحيحة وتجنب بعض العوامل والممارسات الخاطئة التي تتسبب بجفافها، مثل التدخين، التلوث، الأطعمة الدسمة والمعلبة. 
كيف تحصلين على بشرة ناعمة الملمس كالحرير؟ إليك هذه النصائح من خبراء العناية بالبشرة وبعض الوصفات الطبيعية التي تعمل مكوناتها على ترطيب البشرة بعمق، هذا إضافة إلى معلومات مهمة قد تستقطب اهتمامك، لتنعمي ببشرة ناعمة ونضرة.   

 

ما هي الوصفات الطبيعية لبشرة ناعمة؟

تتوفر في الأسواق الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة التي تعمل على ترطيبها. إلى هذه المستحضرات، يمكن إدراج بعض ماسكات البشرة التي تعمل على تنظيف، تقشير وترطيب البشرة. إخترنا لك منها: 

الصورة من Feepik

 التفاح والزبادي

التفاح من الفواكه التي تساهم في الحفاظ على صحة البشرة، وذلك لغناه بفيتامين A، B و  C، هذا إضافة إلى أنه مقشر لطيف، لاحتوائه على أحماض الألفا - هيدروكسي Acid Alpha Hydroxy (AHAS)، مثل حمض الماليك Malic Acid، حمض الأسكوربيك Ascorbic Acid والعديد من مضادات الأكسدة، يحفز البشرة على تجديد خلاياها وإنتاج الكولاجين، ما يساعد في الحفاظ على نضارة وشباب البشرة.
بدوره العسل، يعمل على تنظيف مسام البشرة من الأوساخ ويكافح بعضاً من أنواع البكتيريا والجراثيم التي تتسبب بظهور حب الشباب، إذ يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acid التي تزيل خلايا الجلد الميتة وتحفز الدورة الدموية للحصول على بشرة ناعمة وأكثر إشراقاً وبريقاً.
من مكونات هذا الماسك أيضاً زيت الزيتون الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة، بما فيها فيتامين A، D، E وفيتامين ك، حيث يعمل على حبس الرطوبة في البشرة، فيمنحها الترطيب الذي يلزمها. 
الطريقة

  • تقطع ثمرتان من التفاح. إلى شرائح، ثم تهرس في الخلاط وتمزج مع ½ كوب من الزبادي، ½ ملعقة من العسل و½ ملعقة من زيت الزيتون. 
  • يوزع المزيج على البشرة، ثم تفرك بحركات دائرية لطيفة لبضع دقائق. 
  • يترك لمدة 10 دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء الدافىء. 

يكرر ماسك التفاح والزبادي للحصول على بشرة ناعمة مرة إلى مرتين في الأسبوع. 

الزبادي والنعناع

يعتبر الزبادي مصدراً غنياً للبروتينات والدهون، يحبس الرطوبة داخل البشرة، ما يمنحها مظهراً ناعماً وحيوياً. بدوره الخيار، يحتوي على نسب عالية من الماء يعيد للبشرة رطوبتها ويعوضها عن نسب المياه التي تفقدها نتيجة عوامل عدة، كالتلوث، المناخ، التعرض لأشعة الشمس، التقدم في السن وغيرها... كما يمنحها شعوراً بالانتعاش.
أيضاً، النعناع يساهم في ترطيب البشرة، وذلك بسبب قدرته على حبس الرطوبة في طبقات الجلد من خلال تقليص حجم المسام، بالإضافة إلى دوره في تنعيم البشرة الجافة والعمل على تهدئتها.
الطريقة

  •  يمزج ½ كوب من الزبادي مع حفنة صغيرة من أوراق النعناع وحبة من الخيار متوسطة الحجم في الخلاط الكهربائي للحصول على مزيج ناعم ومتجانس القوام. 
  •  يوزع على البشرة، ثم تدلك بحركات دائرية لطيفة. 
  •  يترك لمدة ¼ ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافىء. 

يكرر ماسك الزبادي والنعناع مرتين في الأسبوع.

الفراولة والعسل

الصورة من Feepik

تساعد الفراولة على تنظيف البشرة بعمق وإزالة خلايا الجلد الميت، لاحتوائها على أحماض ألفا -هيدروكسي، كما تعالج مشكلة خشونة البشرة وشحوب لونها، ليس هذا فحسب، بل تعمل الفراولة عبى التخفيف من حدة تصبغ البشرة وشد المسام، ما يقلل من فرص ظهور البثور، وذلك لغناها بحمض الساليسيليك  Salicylic acid.  
الطريقة 

  •  يهرس مقدار كوب من الفراولة في الخلاط الكهربائي، ثم يمزج مع كوب من الزبادي وملعقتين من العسل. 
  •  يوزع الخليط على البشرة ويترك لمدة 20 دقيقة. 
  •  تفرك البشرة بحركات دائرية لطيقة لبضع دقائق، ثم تغسل بالماء الفاتر. 

يكرر ماسك الفراولة والعسل للحصول على بشرة ناعمة مرة إلى مرتين في الأسبوع. 

الألوفيرا

يحتوي جل الألوفيرا على حوالي 90 % من الماء، لذلك يعتبر مرطباً رائعاً للبشرة الحساسة والجافة، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات، مثل A، C، E، B12 الذي يعرف بالكوبالامين Cobalamin.
الطريقة

  •  يتم استخراج الجل من أوراق نبتة الألوفيرا . 
  •  يوزع على بشرة الوجه ويترك لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة. 
  • تغسل البشرة بالماء الفاتر وترطب. 

تكرر وصفة الألوفيرا لبشرة ناعمة مرة كل يومين أو 3 أيام. 


ما أهم النصائح لبشرة ناعمة؟

للحصول على بشرة ناعمة، نضرة وصحية، ينصح خبراء العناية بالبشرة بهذه الإرشادات: 

الصورة من Feepik

تنظيف البشرة 

قومي بغسل بشرتك مرتين في اليوم  باستخدام غسول يناسب نوعها واحرصي على عدم فركها بشدة، تجنباً لاحمرارها. 

إزالة المكياج

ينبغي عدم الخلود إلى النوم دون إزالة المكياج وتنظيف البشرة جيداً، لأن بقاياه تتسبب بانسداد المسام، وبالتالي بظهور البثور، خاصة منها الرؤوس السوداء. 

التقشير 

للحصول على بشرة ناعمة، لا بد من تقشيرها، لإزالة خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى جفافها وإلى ظهور العديد من الشوائب، مثل البقع الداكنة، التجاعيد وغيرها. التقشير خطوة مهمة للغاية، ولكن في الوقت نفسه، لا ينبغي المبالغة. يجب الاكتفاء بها مرة إلى مرتين في الأسبوع لا أكثر. 

تعرفي هنا على طرق طرق تقشير البشرة: فوائد وأضرار

الترطيب

لا يمكن أن تنعمي ببشرة ناعمة، إذا كنت تهملين ترطيبها. إختاري الكريمات االغنية بالمواد والعناصر الغذائية المفيدة، ويفضل استشارة الطبيب لمعرفة ما يناسبها. يمكن أيضاً الاستعانة بالزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز الحلو، زيت جوز الهند، زيت الأرغان وغيرها. 

الماء

الترطيب الخارجي لا يكفي! إحرصي على ترطيبها من الداخل، وذلك من خلال تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم، بمعدل لا يقل عن 8 أكواب، وأكثري أيضاً من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالماء. 

الاستحمام 

لتقي بشرتك من الجفاف، تجنبي غسلها بالماء الساخن، لأنه يجردها من زيوتها الطبيعية ويتسبب بهياجها. 

 

ما علاقة العمر بنعومة البشرة؟

الصورة من Feepik

مع التقدم في السن، تنخفض معدلات إفراز الغدد الدهنية للزهم، ما يؤدي إلى جفاف البشرة وبالتالي فقدان نعومتها ونضارتها، هذا إضافة إلى نسب الكولاجين Collagen، الإيلاستين Elastin وحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid الموجود طبيعياً في الجسم بنسب عالية والمسؤول عن تغذية البشرة ومرونتها، كما ينخفض مستوى هرمون الإستروجين Estrogen، ما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور علامات الشيخوخة وتصبح ترهلات الجلد أوضح.  

 

هل نعومة البشرة وراثية؟

تحدد الجينات نوع البشرة، سواء العادية، الجافة، الدهنية أو المختلطة، كما تؤثر على حالتها العامة، وبالتالي تلعب الوراثة دوراً مهماً في نعومة البشرة وفي عوامل أخرى من شأنها أن تؤثر على ملمسها وصحتها، مثل ضعف النسيج الضام والألياف المرنة، ما يؤدي إلى ضعف مرونة الجلد، قدرتها على تجديد خلاياها وكذلك انخفاض إفرازات الغدد الدهنية والعرقية.
إلى ذلك، للعامل الوراثي دور أساسي في المشاكل التي عادة ما تصيب البشرة، خاصة إصابتها بالأمراض الجلدية، كالصدفية، إلتهاب الجلد التحسسي وغيرها. لكن في الوقت نفسه، وبالرغم من تأثير الجينات على نعومة البشرة، لا يجب أن ننسى روتين العناية بها، سواء من الخارج أو الداخل. 

 

ما علاقة البشرة الناعمة بالثقة بالنفس؟

الصورة من Feepik

خلصت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة جاكوبس Jacobs University  في مدينة بريمن Bremen الألمانية إلى أن لبشرة الإنسان دوراً كبيراً في الانطباع الأولي لدى الآخرين، حيث قام الباحثان إلينا تسانكوفا Elena Tsankova وأرفيد كاباس Arvid Kabas بدراسة تأثير عيوب البشرة، مثل البثور أو الوحمات على انطباعات الغير عن شخص ما، فبيّنا أن الذين يتمتعون ببشرة ناعمة خالية من البثور يتمكّنون في غضون 10 دقائق لا أكثر من أن ينالوا ثقة الآخرين وبأنهم أكثر كفاءة من غيرهم. 
وفي السياق نفسه، يرى الباحثون بأن هناك تأثيراً نفسياً لمظهر الحبوب، فهي تعطي انطباعاً بأن الشخص "غير ناضج"، لأنها مرتبطة بحب الشباب الذي عادة ما يظهر في سن المراهقة، أو تعطي انطباعاً بأن الشخص يعاني من الفقر، وذلك ببساطة لأنه لا يستخدم مستحضرات التجميل.

ما أثر اختلاف المواسم على نعومة البشرة؟

تتأثر البشرة بين فصل وآخر، إذ يتسبب المناخ، سواء كان حاراً ورطباً، بارداً وجافاً بجفافها أو تقشرها، وبالتالي بظهور العديد من المشاكل، ما يؤثر على مظهرها، صحتها ونعومتها. 
ففي الأجواء الحارة، تبدو البشرة زيتية، حيث يعتقد الخبراء أن الحرارة المرتفعة تتسبب بذوبان الدهون الموجودة في البشرة، ما يجعل البشرة دهنية، كما أن التعرق الزائد بسبب ارتفاع درجة الحرارة قد يسبب زيادة ظهور حب الشباب والبثور، خاصةً إن كان نوع البشرة دهنياً.
بالمقابل، تسبب الأجواء الباردة التي يرافقها انخفاض في معدلات الرطوبة بجفاف البشرة، فتبدو خشنة الملمس ومتشققة، كما تؤدي في بعض الحالات إلى إصابتها ببعض الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما. 

قد يعجبك هنا علاج الاكزيما نهائيًا بالاعشاب

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة