أطعمة مضادة لحب الشباب


التغذية جزء أساسي من مشكلة حب الشباب سواء سلبًا أو إيجابًا، يمكن لبعض الأطعمة أن تزيد أزمة حب الشباب و ربما للبعض الآخر أن يوفر العلاج من خلال دعم الجسم بعناصر غذائية مضادة لحب الشباب. 
حب الشباب بالأساس يظهر بسبب بكتيريا، تنشط مع ارتفاع الرطوبة، من ثم الحل الأول لعلاج البشرة هو التنظيف الجيد واستخدام مستحضرات لا تفاقم مشكلة حب الشباب.  

أطعمة تحارب حب الشباب من الداخل: 

تكمن الخطوة الثانية و التي لا تقل أهمية عن تناول الأدوية الموضعية لحب الشباب، هي التغذية، ثمة مجموعة من المغذيات الطبيعية التي تكافح بشكل مضاد داخليًا لتمنع تأثير البكتيريا المسببة لحب الشباب. اليك أهم هذه الاطعمة:

بذور الشيا غنية بالزنك- المصدر Freepik
                                                                    بذور الشيا غنية بالزنك- المصدر Freepik


1. الزنك

الزنك معدن حيوي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد وتنظيم إنتاج الزيت. يمتلك خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الاحمرار والتهيج الناجم عن حب الشباب. 
يساعد الزنك في التئام الجروح ، مما يصلح الجلد المتضرر من التشققات. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك بذور اليقطين والحمص والعدس والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان. يساعد تناول كمية كافية من الزنك في الحفاظ على بشرتكِ نظيفة وخالية من الشوائب.

تعرفي أكثر على فوائد مستحضرات الزنك للبشرة

2. أحماض أوميغا 3 الدهنية

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي عوامل قوية مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة الملتهبة والمتهيجة، لأنها تقلل من إنتاج الزهم، وهي المادة الزيتية التي يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية أن تقوي حاجز البشرة ، وتعزز قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة والحماية من المهيجات الخارجية.
 تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية. بالنسبة للنباتيين ، يمكن أن توفر بذور الكتان وبذور الشيا والجوز جرعة جيدة من هذه الدهون المفيدة للبشرة.

فيتامين ج يحمي البشرة من حب الشباب- المصدر Freepik

                                                       الصورة من FREEPIK

3. مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي التي تقضي على الجذور الحرة ، المسبب الأول للضرر الذي يلحق بالجلد،  كما أنها تمنع الإجهاد التأكسدي والالتهابات. فيتامين C ، على وجه الخصوص ، هو أحد مضادات الأكسدة الأساسية التي يمكن أن تعزز إنتاج الكولاجين ، وتعزز التئام الجلد وتقليل ظهور ندبات حب الشباب.
 الفواكه الحمضية والفراولة والكيوي والفلفل هي مصادر غنية بفيتامين سي. تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة الشاي الأخضر ، والخضراوات الورقية الداكنة ، والتوت. 

تعرفي على  طريقة استخدام سيروم فيتامين C

4. البروبيوتيك


يرتبط الحفاظ على أمعاء صحية ارتباطًا وثيقًا بصحة الجلد ، حيث يمكن أن يؤدي عدم التوازن في الأمعاء إلى حدوث الالتهابات ومشاكل الجلد ، منها حب الشباب. يمكن أن تساعد البروبيوتيك ، التي يشار إليها غالبًا باسم "البكتيريا الجيدة" ، في استعادة توازن ميكروبيوتا الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. وهذا بدوره قد يخفف من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب. تناولي الأطعمة الغنية بالبروبيوتك مثل  الزبادي والكفير والكرنب والأطعمة المخمرة. 

الخيار من أفضل الأطعمة المرطبة- المصدر Freepik
                                                         الخيار من أفضل الأطعمة المرطبة- المصدر Freepik


5. الأطعمة المرطبة

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كاف أمرًا ضروريًا لصحة البشرة ، هناك مجموعة من الأطعمة التي تحقق ذلك مثل الخيار والبطيخ والبرتقال والكرفس ، فائدة مزدوجة تتمثل في توفير العناصر الغذائية الأساسية مع المساهمة أيضًا في تناول السوائل يوميًا. يساعد الترطيب على طرد السموم من الجسم ، مما يقلل من احتمالية ظهور حب الشباب ويعزز بشرة صافية ومتوهجة.

أضيفي كذلك الخيار والكركم والبابايا والشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي اليومي. سوف يساعدون في تقليل خطر نمو البكتيريا ، والحفاظ على رطوبة بشرتك متوازنة، وطرد السموم التي يمكن أن تسهم في ظهور حب الشباب.

قد يعجبكِ أيضًا كريم إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة ببساطة
 

المصدر : Women's world 
 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية