حددي نوع حبوب الوجه لديك وإليك الوصفة المناسبة لعلاجها

تظهر حبوب الوجه في مناطق عدّة من البشرة. وما لا تعرفه الكثيرات هو أن هذه الشوائب ترتبط بأسباب مختلفة. لذا لا يمكن علاجها بالطريقة نفسها. فلكلّ مشكلة منها علاجها وخلطتها السحرية الخاصة.   

 

طرق طبيعية للتخلص من حبوب الوجه

حبوب الوجه الدهنية

تنتج البشرة عادة مادة زهمية أو دهنية تمنع إصابتها بالجفاف. لكنها قد تفرز كمية فائضة من هذه المادة بسبب مشكلات هرمونية وعوامل خارجية ضارة مثل التلوث والتوتر. وهكذا يتراكم الزهم في المسامات ويسبب انسدادها وبالتالي ظهور البثور.

العلاج : قناع الخيار وخلّ التفاح

قشري حبة من الخيار وقطعيها إلى قطع صغيرة ثم اخفقيها في الخلاط لتحصلي على مزيج منسجم. أضيفي 3 ملاعق طعام من خل التفاح. أتركي المزيج يرتاح لمدة 3 دقائق ثم طبقيه على وجهك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. واغسلي بعد ذلك وجهك بالماء الفاتر. ومن الأفضل أن تحضري هذه الخلطة في المساء.

   

حبوب الوجه الناتجة عن التهاب

تظهر هذه البثور بسبب إصابة البشرة بنوع من البكتريا الضارة. وفي هذه الحالة يصبح لونها أحمر وغالباً ما تكون مؤلمة. وقد تظهر في نهايتها رؤوس بيضاء.

العلاج: قناع الطماطم والسكّر والليمون

لتحضري هذه الوصفة قشري حبتين من الطماطم واطحني اللب. أضيفي إليه ملعقتي طعام من السكّر وملعقة طعام من عصير الليمون. إمزجي المكونات لتحلصي على عجينة خالية من التكتلات. طبقي العجينة على وجهك بعد تنظيفه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء النقي.  

 

حبوب الوجه الناتجة عن مشكلات هرمونية

تؤثر الاضطرابات الهرمونية على نسبة الزهم الذي تفرزه بشرتك. وقد تسبب زيادته ما يحوّل هذه البشرة إلى دهنية لامعة. وهو ما يحدث عادة خلال موعد الدورة الشهرية ونتيجة ارتفاع مستوى البروجسترون في الدم. وهذا ما يؤدي غالباً إلى ظهور البثور وخصوصاً في الجزء الأسفل من البشرة وتحديداً في محيط الذقن والفم.

 

العلاج:  قناع الطحين والحليب وزيت الزيتون

إمزجي ملعقتي طعام من الطحين وملعقتي طعام من الحليب مع ملعقة وسط من زيت الزيتون الطبيعي. وقبل أن تطبقي القناع غلّفي وجهك لمدة دقيقة واحدة بمنشفة مبللة بالماء الفاتر. فهذا يساعد على فتح مسامات بشرتك. وبعد ذلك طبقي القناع لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر مع التدليك بحركات دائرية.

 

البثور المستعصية

تتسم البثور في هذه الحالة بظهورما يشبه العقد أو الأكياس العميقة والمؤلمة. وفي هذه الحالة تبدو البشرة متعرجة. كما تظهر عليها الجروح والبقع الملونة.

العلاج: سيروم اللفت

إسلقي بضع حبات من اللفت إلى أن تصبح طرية. قطعي كل حبة إلى قسمين واستخرجي منها العصير قدر الإمكان. طبقي العصير على مناطق ظهور البثور في الصباح والمساء بواسطة قطعة من القطن.    

 

اقرئي أيضاً

القهوة وزيت الزيتون لبشرة أفتح خالية من الحبوب

 
الملح فتاك على الحبوب وانتفاخ العينين والرؤوس السوداء
 
بالفيديو: 5 طرق منزلية سريعة لعلاج الحبوب تحت الجلد

 

أضف تعليقا