كيف تعتنين ببشرتك بعد انقطاع الطمث؟

في الفترة التي تلي انقطاع الطمث، يطرأ العديد من التغييرات البيولوجية على جسم المرأة، فقد تواجه مشاكل عدة، كزيادة في الوزن وصعوبة في خسارته، تغيير في شكل الثدي، هذا إضافة إلى مشاكل جمالية قد تحدث للبشرة. 

كيف تتأثر البشرة بانقطاع الطمث؟ 

 الصورة عن موقع Freepik


يتسبب انقطاع الطمث بانخفاض معدلات هرمون الإستروجين Estrogen الذي يحدث تغييرات في بنية الجلد، ما يؤدي إلى: 
•    إنخفاض معدل إنتاج الكولاجين.
•    ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل أكثر وضوحاً.
•    رقة الجلد وترهله.
•    الجفاف.
•    نمو الشعر في الوجه.
•    ظهور البثور.
•    التصبغات الجلدية.

كيفية علاج مشاكل البشرة بعد انقطاع الطمث

الخطوط والتجاعيد

مع التقدم في السن وبلوغ المرأة مرحلة انقطاع الطمث، تنخفض نسبة الكولاجين في البشرة، ما يؤدي إلى فقدان الجلد ليونته، وبالتالي ظهور التجاعيد.  
يوصي الخبراء بتطبيق مستحضرات العناية التي تعمل على شد البشرة والتخفيف من حدة التجاعيد، وعادة ما تحتوي على الببتيدات Peptides والريتينول Retinol، هذا إضافة إلى عدم التغافل عن تطبيق كريم الوقاية من الشمس. 
العناية بالبشرة بعد انقطاع الطمث لا تقتصر على الاهتمام الخارجي، بل لا بد من تغذية البشرة من الداخل، إذ من المهم تناول  الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، كالخضراوات والفاكهة، خاصة منها السبانخ، الرمان، الفراولة لغناها بالسيليكا Silica الذي يساعد على ترطيب البشرة وبالتاليحمايتها من التجاعيد. بالمقابل، ينبغي التخفيف قدر الإمكان من تناول الحلويات، لأن معدل السكر الزائد يهاجم الكولاجين Collagen وخلايا البشرة، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد. 

الجفاف

                                                                     الصورة عن موقع   Freepik


جفاف بشرة المرأة بعد انقطاع الطمث يعود إلى انخفاض إنتاج هرمون الإستروجين في الجسم، المسؤول عن تحفيز الكولاجين والزيوت الطبيعية في البشرة، ما يرطب الجلد ويعزز من مرونته. 
على المرأة في هذه المرحلة من عمرها أن تولي اهتماماً مضاعفاً بترطيب بشرتها من الداخل، وذلك من خلال شرب كمية وفيرة من الماء، هذا إضافة إلى استخدام المستحضرات لترطيب البشرة من العمق والتي تحتوي على الأحماض الأمينية، حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid، الجلسيرين  Glycerineوالسيراميد Ceramide .

رقة الجلد وترهله 

الخلل في الهرمونات يؤدي إلى رقة وترهل الجلد لدى اللواتي بلغن مرحلة انقطاع الطمث، لذا تحتاج المرأة في هذه المرحلة الاعتناء بترطيب البشرة، تجنب التعرض لأشعة الشمس دون تطبيق كريمات الوقاية، إختيار أنواع الكريمات بعناية، خاصة منها تلك التي تحتوي على فيتامين A، فضلاً عن تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، مثل البيض، الجزر والخضراوات الصفراء اللون. كذلك، التركيز على الأغذية التي تمكن البشرة من الاحتفاظ برطويتها، كتلك التي تحتوي على فيتامين B، أوميغا 3 و6 ، كالسلمون، التونة، بذور الكتان  وغيرها.... كما ينصح خبراء العناية بالبشرة بالاستثمار في أنواع من السيروم ذات نوعية جيدة تحتوي على فيتامين C  الذي يحفز البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين.

 

ما رأيكِ أيضاً التعرف لماذا 4 أسباب تجعل سيروم البشرة أفضل من الكريمات 

 

 

 الصورة عن موقع   Freepik

 

التصبغات


بعد انقطاع الطمث، على المرأة أن تتخذ صديقاً لبشرتها، وهو كريم الوقاية من الشمس، فالتعرض لأشعتها مهما كان طفيفاً، يضاف له الخلل الهرموني قد يتسببان بظهور التصبغات الجلدية بمختلف أنواعها، كالبقع الداكنة، النمش، الكلف .... ينبغي اختيار الكريمات ذات عامل حماية بتركيز عالٍ. 

 

ظهور الشعر


بعد انقطاع الطمث، قد تواجه المرأة ظهور الشعر الزائد في مناطق مختلفة من جسمها غير اعتيادية، كالوجه، الصدر... وهذا مرده إلى انخفاض مستويات الإستروجين. يمكن اللجوء إلى تقنية الليزر لإزالة الشعر، ولكن ليس لذوات البشرة الفاتحة أو الحساسة. لهؤلاء، ينصح بتقنية  Dermaplaning التي تعمل على  إزالة الشعر من خلال كشط الطبقات السطحية من الجلد الميت بواسطة شفرة جراحية. هذه التقنية تساعد أيضاً على التخفيف من حدة التجاعيد والخطوط الدقيقة وكذلك الندوب القديمة التي يتركها حب الشباب على البشرة. 
البثور
خلل الهرمونات الذي يحدث للجسم خلال فترة انقطاع الطمث، يؤدي إلى ظهور  البثور، ما يستدعي اللجوء إلى بعض العقاقير الطبية التي يصفها الطبيب، إضافة إلى ضرورة شرب كميات وفيرة من الماء، إستخدام مستحضرات عناية لمعالجتها والتي تحتوي بمجملها على حمض الساليسيليك Salicylic Acid .

 

بعدما تعرفتِ الى طريقة العناية بالبشرة بعد انقطاع الطمث، تابعي الآن كيف تعتنين ببشرتك يومياً؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة