كيف تعتنين ببشرتك يومياً؟

البشرة كالجسم، مثلما يحتاج إلى الغذاء، النظافة، الملبس وسوى ذلك، البشرة كذلك، تحتاج إلى العناية اليومية، خاصة وأنها جزء مكشوف من الجسم، تتعرض للكثير من العوامل التي تسيء إلى صحتها، وبالتالي مظهرها...
ولأن العناية خطوة ملزمة ودقيقة، لا بد أن تتم بالطرق الصحيحة، ما هي هذه الطرق؟

 

كيفية العناية اليومية بالبشرة

 

  •  تحديد نوع البشرة أولاً

أولى خطوات العناية اليومية بالبشرة، هي معرفة نوعها، فكل امرأة يختلف نوع بشرتها عن أخرى لتحديد ما يناسبها من مستحضرات، سواء كانت جاهزة أو طبيعية، فما يتناسب مع البشرة الدهنية لا يتلاءم والجافة أو المختلطة أو الحساسة، خاصة وأن استخدام المنتجات غير الملائمة لنوعها والتي لا تلبي احتياجاتها يؤدي إلى تلفها. 

 

الخطوة الثانية الضرورية الحرص على تنظيف البشرة جيداً بالماء الدافىء لتفتيح المسام مع غسول لطيف ومناسب لنوعها. تغسل وتفرك بحركات دائرية لطيفة لمدة دقيقة تقريباً، ثم تشطف بالاء البارد. يشار إلى أن بعض الأنواع من الغسول تتطلب أن تترك لمدة دقيقة أو اثنتين على البشرة لتعطي نتائج أفضل. 

الخطوة التي تلي التنظيف، وبالطبع التجفيف الذي يجب أن يكون بواسطة منشفة قطنية وبطريقة التربيت، استخدام التونر. 
تبلل قطنة بالتونر وتمرر على البشرة باستثناء المنطقة المحيطة بالعينين، فالتور قابض للمسام ويوازن درجة حموضة البشرة pH   بعد تنظيفها. 
يمكن استبدال أنواع التونر المتوفرة في الأسواق بأخرى طبيعية، كماء الورد.   

الترطيب، ثم الترطيب، ثم الترطيب. هي الخطوة الأكثر أهمية لجميع أنواع البشرة حتى الدهنية منها. بعد أن يجف التونر، توزع كمية صغيرة على البشرة من كريم الترطيب المناسب لنوعها. يمكن استبداله بمكونات طبيعية كالزيوت على سبيل المثال أو صنع كريم خاص في المنزل. 
تطبيق التونر والكريم أمر في غاية الأهمية، يجب أن يتم مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً قبل الخلود إلى النوم. 

  • التقشير 

تقشير البشرة لا يمكن تصنيفها ضمن العناية اليومية للبشرة، ولكنها خطوة ملزمة في الروتين، يجب أن تتم مرتين في الأسبوع أو ثلاثة كحدٍّ أقصى لتنظيف مسام البشرة بعمق. 
بعد تنظيف البشرة بالطريقة المعتادة، يسطبق المقشر على البشرة مع التركيز مع التركيز على الأنف، الجبين والذقن ، وهي منطقة في الوجه، تعرف بالـ  T-Zone، عادة ما تتراكم فيها الدهون وتتشكل على أثرها الرؤوس السوداء والبثور.... 
يمكن الاستعاضة عن مستحضرات التقشير أو الماسكات الجاهزة بوصفات طبيعية. 

 

نصائح أخرى للعناية بالبشرة يومياً


 الخلطات الطبيعية


ينصح كبار خبراء العناية بالبشرة باللجوء إلى الخلطات الطبيعية التي تقوم بوظائف عدة، التنظيف، التقشير الترطيب، وبالتالي تحمي وتعالج مختلف المشاكل التي عادة ما تعاني منها البشرة، كالبثور، الرؤوس السوداء، البقع الداكنة، الترهل، التجاعيد، الهالات السوداء وغيرها....

عدم ملامسة البشرة


مهما بلغ الشعور بحكة في الجلد، ينهي الخبراء عن لمس البشرة، وهي عادة لاإرادية لدى الكثير من النساء، لكنها في المقابل تتسبب بانتقال العدوى وتراكم البكتيريا. 

عدم العبث بالبثور


عند ظهور بثرة على سطح البشرة، لا يجب العبث بها، لأنها تخلف ندوباً يصعب التخلص منها فيما بعد. 

الماء


هي الخطوة اليومية الأهم، فجميع ما سبق من خطوات لن تؤتي بأي منفعة، إذا لم يتم الالتزام بترطيب الجسم من الداخل، وهذا يكون عن طريق شرب كميات وفيرة من الماء بمعدل لا يقل عن 8 أكواب على مدار اليوم.

المنتجات المناسبة


معرفة المنتجات التي تتلاءم ونوع البشرة، أمر لا بد منه، لذا يجب اختبار المنتج لفترة من الوقت، وفي حال عدم الحصول على أي نتيجة، يجب التوقف عن استخدامه واستبداله بآخر. 

التغذية


الاعتناء بصحة البشرة يبدأ من صحة الجسم، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تتوفر في الخضار والفواكه التي يجب الإكثار من تناولها. بالمقابل، يجب التخفيف من تناول الأطعة الدسمة والمقلية.
 

اقرئي أيضاً: 

العناية بالبشرة الدهنية قبل الزفاف
أضف تعليقا