هل يمكن لانقطاع الطمث أن يسبب الأرق؟

 

 
هناك مراحل معينة يبدأ فيها الجسم بالتفاعل بشكل مختلف بسبب التغيرات التي تحدث مع العمر. معظمها عبارة عن تغيرات هرمونية تؤثر على ظروف وعمل الأعضاء المختلفة.

تواجه النساء مشكلة مماثلة عندما تبدأ فترة الحيض ومرة أخرى عندما تنتهي. تسمى المرحلة التي تنتهي فيها فترة الحيض بانقطاع الطمث. هذا هو الوقت الذي تتوقف فيه المرأة عن إنتاج البويضات في المبيض وتؤثر الهرمونات على الجسم بطريقة يمكن أن تسبب الأرق. 

 

اقرئي أيضا : تغيرات تطرأ على المرأة قبل انقطاع الطمث .. تعرفي عليها

 


انقطاع الطمث والأرق

 

 

 

 

تصل المرأة إلى سن انقطاع الطمث عندما تكون قد أكملت سنة واحدة دون حيض. يشرح الأطباء  كيف يرتبط انقطاع الطمث والأرق. ينقسم انقطاع الطمث إلى فئتين قبل انقطاع الطمث وبعده. خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ينتج المبيض هرمونات رئيسية أقل في الجسم. وتشمل هذه الهرمونات هرمون الاستروجين والبروجسترون الذي يسبب الأرق. 

الأرق هو اضطراب يمنع الشخص من الحصول على قسط كافٍ من النوم. يمكن أن يمنعكِ هذا من النوم أو لا يسمح لك بالنوم لفترة طويلة. ينتج عن هذه الحالة الحرمان من النوم ومشاكل صحية أخرى.  
 

العوامل المسببة للأرق بعد انقطاع الطمث

 

تمر النساء اللواتي ينتقلن إلى مرحلة انقطاع الطمث بتغييرات في أجسامهن مما يؤثر على دورة نومهن. يمكن أن يؤثر الأرق على الشخص بطرق مختلفة. فيما يلي بعض العوامل التي يجب أن تعرفيها :

 

1-التغيرات الهرمونية

 

 

 

تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون أثناء انقطاع الطمث مما يؤدي إلى حدوث تغييرات في السيدة ونمط حياتها. يؤثر على مواعيد نومها ومدة نومه. وذلك لأن البروجسترون مسؤول عن إنتاج هرمونات النوم التي تساعدكِ على النوم ، ومن ثم قد تجدي صعوبة في التأقلم والنوم.

 

2- الهبات الساخنة

 

تعد الهبات الساخنة والتعرق أثناء الليل من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا التي تؤثر على نومكِ أثناء انقطاع الطمث. يحدث هذا بسبب وجود العديد من التقلبات في مستويات الهرمونات التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بسرعة كبيرة. 
3- لأدوية

تحتوي الأدوية على مواد كيميائية تتفاعل أحيانًا مع الجسم وتسبب صعوبة النونم. يمكن أن تسبب هذه الأدوية أو المكملات اضطرابًا في النوم. غالبًا ما تكون المكملات الغذائية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مسببة للأرق. 

 

كيف يمكن علاج الأرق أثناء انقطاع الطمث؟

 

 

يمكن علاج الأرق أثناء انقطاع الطمث عن طريق التحكم في مشكلة عدم التوازن في مستويات الهرمون. إذا استقرت مستويات هرمون الشخص ، فسيؤدي ذلك تلقائيًا إلى تحسين حالة الأرق لدى النساء. لهذا هناك ثلاث طرق:

1. العلاج بالهرمونات البديلة - يستخدم هذا العلاج للمساهمة في انتاج هرمون الاستروجين عندما تنخفض المستويات الطبيعية للهرمونات في الجسم.

2. جرعة منخفضة من وسائل منع الحمل - طريقة أخرى لعلاج وتثبيت مستويات الهرمون من خلال استهلاك جرعة صغيرة من وسائل منع الحمل. جرعة منخفضة من وسائل منع الحمل تساعد على تخفيف الأرق عند النساء.


3. إعطاء جرعة منخفضة من مضادات الاكتئاب- مثل هذه الأدوية التي يمكن أن تغير المواد الكيميائية في الدماغ يمكن أن تساعدك في الحصول على الراحة والنوم الهادئ. 

 

 

 

 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية