اسهل طريقة للحفظ بسرعة وعدم النسيان 

من المهم تعلم طريقة للحفظ بسرعة وتخزين المعلومات المفيدة في مدة قصيرة. فهذا يمكن من اكتساب المعارف ومن تثبيتها في الذهن من اجل الاستفادة منها فيما بعد في الحياة العملية وعدم النسيان. وتتوفر في هذا الاتجاه طرق مختلفة بعضها ينجح على المدى الطويل وبعضها على المدى المحدود. ومن المهم قبل التعرف على طريقة للحفظ بسرعة معرفة اسس الدراسة السليمة وانواع الذاكرة.

 اسس الدراسة السليمة 


قبل معرفة اسهل طريقة للحفظ بسرعة من الضروري التعرف على قواعد واسس الدراسة السليمة. فهي يمكن ان تؤثر بشكل ايجابي او سلبي على التحصيل العلمي وعلى الحياة العملية فيما بعد. فعدم معرفة هذه الاسس يمكن ان يؤدي الى عدم القدرة على تخزين المعلومات في الذاكرة لمدة طويلة. وهذا يمكن ان يضيع الجهد الوقت. ومن الضروري في هذا الصدد اولاً اكتشاف انواع الذاكرة وطرق التعرف عليها ثم افضل طرق الحفظ. 
 

انواع الذاكرة 

 


من اجل تحسين طريقة الحفظ من المفيد جداً التعرف على انواع الذاكرة اي خزان المعلومات التي يجب الاحتفاظ بها من اجل الاستعانة بمضمونها فيما بعد في مجرى الحياة المهنية والعملية. وتتوفر بحسب الخبراء في هذا المجال 3 انواع من الذاكرة. 
1 الذاكرة القصيرة جداً وهي الاكثر ضعفاً وقدرة على تخزين المعلومات والمعارف من بين انواع الذاكرة المختلفة. ولهذا لا يمكن الاستعانة بها من اجل الحفظ لمدة طويلة. 

 


2 الذاكرة قصيرة المدى: تتخطى قدرتها على حفظ المعلومات قدرة الذاكرة القصيرة جداً. ويمكن استرجاع المعارف منها بعد مدة غير طويلة. 


3 الذاكرة الطويلة. وهي افضل انواع الذاكرة واكثرها قدرة على حفظ المعلومات وتخزينها من اجل استرجاعها والاستفادة منها واستخدامها في الحياة المهنية والعملية. 
 

افضل طريقة للحفظ 


للباحثين عن افضل طريقة للحفظ نشير الى أنه يجب نقل المعلومات التي يتم اكتسابها من مرحلة الحفظ المؤقت عن طريقة الذاكرة القصيرة جداً الى مرحلة الحفظ طويل الامد بواسطة الذاكرة الطويلة. وفي هذه الحالة من المفيد القيام بهذه الخطوات اثناء الدراسة. 
-    من الافضل تقسيم مادة الحفظ الى اجزاء قصيرة او نصوص. 
-    يجب بعد هذا قراءة كل نص بتأن مع الحرص على فهمه بشكل تام. 
-    يمكن ربط المعلومات الواردة في النص ببعض العلامات والدلالات التي تذكر بأمور حياتية. فهذا يمكن ان يساعد على استعادتها بسهولة. 
-     من الافضل ان يتم حفظ كل فقرة ذات معنى تام على حدة. 

 


-    وبعد هذا من الممكن مراجعة كل الفقرات وربط احداها بالاخرى. 
-    في حال القيام بهذه الخطوات وعدم القدرة على الحفظ من المهم مراجعة الطبيب الاختصاصي. فقد يكون السبب مشكلة في التركيز والتخزين تحتاج الى العلاج. كذلك من المهم اتباع بعض الخطوات الحياتية المفيدة. 
1 اعتماد نمط حياتي صحي وسليم. ولهذا يجب العناية بالصحة عن طريق تناول الاطعمة الصحية وممارسة الرياضة والنوم لعدد ساعات كافية اي ما لا يقل عن 8 ساعات في كل ليلة. فهذا يحسن الصحية الذهنية ايضاً. 
2  تناول بعض انواع المشروبات التي يمكن ان تعزز القدرة على التركيز. ومنها خلاصة الزنجبيل. ومن الضروري في المقابل تجنب تلك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر لأنها يمكن ان تؤثر سلباً على خلايا الدماغ. 

 

 

اقرئي أيضاً:هل يمكنك النسيان والمسامحة؟


3 من الضروري تنظيم اوقات الدراسة واتباع برنامج محدد للتمكن من حفظ المعلومات بشكل تدريجي منظم. 
4 يجب الدراسة في مكان مناسب يشعر بالراحة ويزيد القدرة على التركيز والاستيعاب. ولهذا من الضروري أن تتوفر الاضاءة والحرارية الملائمتين. 
5 يجب ارتداء ملابس مريحة وتأمين عوامل التحفيز على الدراسة وفعل هذا بفرح. فهذا يشكل طريقة للحفظ بسرعة ايضاً. 
   

أضف تعليقا