كيفية تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال

يبدأ الأطفال في اتخاذ القرارات بأنفسهم منذ سن مبكرة جدًا. في البداية ، قد تكون قرارات بسيطة مبنية على الغريزة ، مثل "أكل شطيرة" أو "اللعب". ومع ذلك ، في وقت لاحق من الحياة ، يتعين عليهم اتخاذ قرارات مهمة بشأن حياتهم المهنية ، والتعليم ، والأسرة ، والأصدقاء ، التي تتطلب مهارات التفكير النقدي.


إذن ، ما هو التفكير النقدي؟ التفكير النقدي هو مهارة تساعد طفلك على امتلاك عقل مرن يمكنه استيعاب المعلومات الجديدة وفهم المشكلات المعقدة.

 

 

اقرئي أيضا : طرق لتربية الطفل العنيد

 

 

إنه يمكّن الطفل من استخدام ما لديه من معارف وخبرات ومهارات في حل المشكلات لتطوير حلول إبداعية وفهم وجهات نظر الآخرين وتقييم الأفكار وتشكيل الآراء. حتى أنها تساعدهم في شرح كيفية حدوث الأشياء ومقارنة المعلومات وتباينها.

باختصار ، يتعلق التفكير النقدي بمعرفة "كيفية" التفكير وليس "ما" يجب التفكير فيه

فيما يلي بعض الطرق التي تساعد في تربية الاطفال وتنمي التفكير النقدي  لدى الأطفال في المدرسة وحياتهم اليومية.

 

 

 

1. يضمن لطفلك مواقف القوة طوال الحياة

 

االقدرة على التفكير بشكل جيد وحل المشاكل بشكل منهجي يمكن أن تجعل طفلك في وضع جيد في جميع مناحي الحياة.

 

2. يدعم اتخاذ القرار

 

سواء كان الأمر يتعلق بالمشاكل اليومية ، مثل اللعبة التي يجب تشغيلها أو الفيلم الذي يجب مشاهدته ، فإن التفكير النقدي يساعد طفلك على اتباع قطار فكري منظم ومدروس جيدًا ، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات أفضل. بمرور الوقت ، تعزز عملية التفكير هذه التفكير المستقل. بالإضافة إلى اتخاذ القرار ، يساعد التفكير النقدي طفلك على تكوين آراء مستنيرة بناءً على الحقائق.

 

3. يشجع على الإبداع

 

يساعد التفكير النقدي او المنهجي الطفل على حل المشكلات وتطوير أفكار جديدة ومبتكرة ذات صلة بالمهمة المطروحة ومفيدة. من خلال استخدام قدراتهم على التفكير النقدي ومهاراتهم الإبداعية لحلول خيالية ، يمكن للأطفال الخروج من النمطية.

 

 

 

 

 

4. يعزز الفضول

يتطلب عرض مهارات التفكير النقدي عدم أخذ أي شيء في ظاهره ، وطرح الأسئلة باستمرار ، وتعلم المزيد عن المفهوم أو الموقف. من خلال طرح أسئلة ذات صلة مثل ، "ما الذي أراه؟" "من أين أتى هذا" ، أو "ماذا لو ...؟" يبدأ الأطفال في التفكير بشكل نقدي ويصبحون أكثر فضولًا ، وبالتالي ، تعزيز التعلم مدى الحياة. كما أنه يجعلهم متيقظين للمواقف التي يمكن أن تساعدهم في تعلم المزيد وفهم الأشياء بشكل أفضل.

 

 

5. يعزز القدرة على حل المشكلات والقدرة على التكيف

 

يعتبر المفكرون الناقدون ناجحين في حل المشكلات ، لأن لديهم عملية تفكير محددة. يتيح لهم التفكير النقدي تحليل المواقف واتخاذ قرارات محسوبة وإصدار أحكام موضوعية واتخاذ إجراءات لحل المشكلات.

التفكير النقدي هو أيضًا أحد المهارات الأساسية التي تسمح لأطفالك بفتح ذهنهم والتكيف مع التغيير.

 

 

 

 

 

كيف تطور التفكير النقدي عند الاطفال؟

 

فيما يلي بعض الطرق الفعالة لتطوير مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال.

 

1. إلهامهم للقراءة

 

فوائد القراءة هائلة. تحسن القراءة مهارات الفهم لدى الطفل ومفرداته ، وتحفز عقولهم ، وتنمي مهاراتهم التنظيمية. من خلال طرح أسئلة مثل "ما الذي يحاول المؤلف قوله؟" يقوم الطفل بتقييم وتحليل ما قرأه. عندما يقرؤون ، فإنهم ينخرطون في عدد كبير من الأفكار ، والتي تفتح العقل لتتخيله. ويفتح الخيال العديد من الأبواب الأخرى ويحثهم على التفكير النقدي.

 

2. تشجيع اللعب

 

 

 

اللعب هو أحد الطرق الأساسية التي يتعلم الأطفال ويتطوروا بها. عندما يلعب الأطفال ، يضعون مهاراتهم على المحك. سواء كان ذلك لبناء مدينة مجمعة أو حل لغز ، فهم يكتشفون كيفية عمل الأشياء. مثل هذه الأنشطة تجعلهم يفكرون. من خلال السماح لهم باللعب ، فإنك توفر فرص لعب مفتوحة لطفلك لمعرفة السبب والنتيجة. على سبيل المثال ، عندما تكون هناك نتيجة غير مرغوب فيها أثناء اللعب ، فقد يستخدمون نهجًا مختلفًا ، وبالتالي تعزيز مهارات حل المشكلات. تضع هذه التجربة العملية الأساس للتفكير النقدي المجرد في وقت لاحق.

 

3. اطرح أسئلة مفتوحة

 

الأسئلة هي طريقة مؤكدة لجعل طفلك يفكر. بدلاً من طرح أسئلة "نعم" و "لا" ، استهدف الأسئلة المفتوحة. سيحفزهم ذلك على التفكير في إجاباتهم وتحليل الاستجابة.

بدلاً من الإجابة على أسئلة طفلك على الفور ، اطرحي عليهم أسئلة في المقابل. على سبيل المثال ، يمكنك أن تسأل ، "ما الذي تعتقد أنه يحدث هنا". "لماذا تعتقد أن الأمر كذلك؟" أو "كيف يمكنك حل هذه المشكلة؟" لتمكينهم من التفكير بشكل نقدي. في بعض الأحيان ، قد لا تتوافق ردودهم تمامًا مع ما تتوقعه ؛ ومع ذلك ، تحتاج إلى احترام إجاباتهم.

 

 

أضف تعليقا