الترقية في العمل و6 مفاتيح اساسية لتطوير الذات

تعتبر الترقية في مكان العمل من ابرز الاهداف التي يسعى اليها كل موظف. فهو يرى فيها مكافأة يحصل عليها مقابل الجهود التي بذلها خلال سنوات. ومن الممكن ان يعزز السعي الى المراكز الاعلى المنافسة بين الزملاء ويزيد الانتاجية ويفعل الاداء. الا انه قد يسبب الخلافات في المقابل. ويبقى ان للوصول الى الترقية في العمل 6 مفاتيح من الضروري اكتشافها لاستخدامها بالطريقة الصحيحة.

 

6 نصائح لتطوير الذات للحصول على الترقية في العمل

نصائح للترقية في العمل


بعد مرور سنوات واكتساب الكثير من الخبرة يصبح الحصول على الترقية في العمل امراً ممكناً. وهذا ما يسعى اليه الكثير من العاملين في مؤسسة او شركة اياً كان نوع الخدمات التي تقدمها. ومن اجل تحقيق هذا الهدف من المفيد الالتزام بتطبيق بعض النصائح.


1 الالتزام بمواعيد العمل


من اجل اثبات الحضور والفعالية في العمل من الضروري جداً الالتزام بمواعيده اي الوصول الى مكانه في الموعد المحدد صباحاً. فهذا يعني اعارة اهمية كبيرة للوقت والحرص على تقديم اكبر قدر ممكن من الإنتاج خلال ساعات العمل. كذلك من المفيد الموافقة على البقاء لوقت اضافي في حال تطلب العمل ذلك احياناً.

اقرئي أيضاً:

  5 أسئلة قبل طلب الحصول على الترقية في العمل

 

2 تكوين شبكة علاقات


من اجل الحصول على الترقية في العمل من المهم بناء شبكة علاقات مع الزملاء الذين يقومون بمهمات تؤثر على ذلك. كذلك من الافضل الحرص على التعاون مع الجميع على تحقيق الهدف العام واعلام المسؤولين بين الحين والآخر بالمستجدات. فهذا يلفت انظارهم ويشجعهم على التفكير في منح تلك الترقية.

 

3 التعلم المستمر

نصائح للترقية في العمل

لا يمكن تحقيق التطور في العمل من دون اكتساب المزيد من الخبرات بشكل دائم. ولهذا يجب استغلال كل الفرص للتعلم اي اعتماد طريقة التعلم المستمر. فهذا يساعد على تحسين المؤهلات وبناء المزيد من القدرات واثبات الذات. كما انه يعزز احتمال الحصول على مركز اعلى مع مرور الوقت.

4 التحليل


قبل التفكير في الحصول على ترقية في العمل يجب التفكير في بعض الامور المهمة. وابرزها متطلبات العمل والهدف المراد تحقيقه من خلاله. كما يجب النظر في الطريقة التي يريد المسؤولون اعتمادها من اجل ذلك. وفي حال عدم الموافقة على هذه الطريقة يمكن مناقشتهم بطريقة دبلوماسية والمبادرة وطرح الاقتراحات. كذلك من المفيد الاستعانة ببعض الكتب التي تقدم استشارات على صعيد التعاون مع المدراء وبناء العلاقات على اساس الثقة المتبادلة.

5 اكتشاف تفاصيل المركز الجديد


قبل السعي الى الحصول على الترقية في العمل يجب اولاً التعرف الى تفاصيل ترتبط بالمركز الجديد، المهمات التي يتطلبها، كيفية ادائها من دون اخطاء، الاشخاص الذين يجب التعاون معهم من اجل ذلك،... فهذا يساعد على تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والقدرات التي يجب تطويرها من اجل التمكن من شغل المنصب الجديد بنجاح. ومن هذا المنطلق من الضروري وضع مخطط لتحديد تلك النقاط وكيفية التعامل مع الوضع الجديد.

  6 الإيجابية

نصائح للترقية في العمل


لا يمكن اداء اي عمل بنجاح من دون التحلي بالإيجابية مع كل المستجدات التي يفرضها المركز الاعلى في العمل. ولهذا يجب عدم اعتماد الافكار المسبقة وغير المدروسة والسلبية نقطة للانطلاق الى الامام. كذلك يجب الامتناع عن الشكوى او الاكتفاء بها على مسمع من اشخاص موضع ثقة. والافضل التحدث الى الزملاء بشأن افكار بناءة تساعد على تطوير العمل. اذاً يعتبر الحصول على الترقية في العمل امراً يحتاج الى التخطيط والانتباه لأنه لا يمكن تحقيق ذلك بالاعتماد على الحظ فقط.  

أضف تعليقا