العودة الى العمل بعد غياب وافضل طرق التصرف 

من الممكن التغيب عن العمل لمدة طويلة بسبب المرض او عطلة الامومة او البطالة غير ذلك. وبعد هذا يحين موعد العودة. وهو يبدو أمراً صعباً بالنسبة إلى الجميع. لكن لأن هذا ضروري من المهم معرفة أفضل طرق التصرف من أجل جعلها أكثر سهولة وللتمتع بالطاقة التي تظهر الحاجة اليها أثناء أداء مختلف المهمات بنجاح. وهذه أبرز القواعد التي ينصح باتباعها من اجل تأمين عودة ناجحة الى العمل بعد غياب لمدة طويلة. 

 

قواعد العودة الى العمل 

 


قبل العودة الى العمل بعد الغياب لمدة طويلة من المفيد تعلم بعض القواعد والاستفادة من بعض النصائح للعمل التي يمكن أن تساعد على فعل هذا بنجاح مع التمتع بالطاقة والحيوية. 


1 تعزيز الاندفاع

 

اقرئي أيضاً: عبارات سلبية يجب عدم توجيهها لزملاء العمل


يمكن ان يحدث هذا من خلال النظر الى هذه العودة بطريقة ايجابية. فهي تعني التخلص من الروتين والملل اللذين سادا في الكثير من أيام العطلة الطويلة. كما انها تشير الى الانتقال الى ضفة أخرى وخصوصاً في حالة المرض او الولادة. ففي كل منهما بات العمل فرصة لإثبات الذات بعيداً عن جوانب الحياة العاجية. وتدل العودة ايضاً الى ان هذه الحياة اصبحت اكثر تنوعاً وغنى وأنها باتت مثمرة.  


2 تجديد النشاط 


من اجل اداء المهمات المهنية بالطريقة الصحيحة من المهم تحفيز الذات وتعزيز النشاط قبل هذا. ويمكن ذلك من خلال القيام بحوار ذاتي وتعداد ايجابيات العمل. فهذا يساهم في ايجاد الاسباب التي يمكن ان تدفع الى العودة بنجاح ومن دون الشعور بالاكتئاب او الضغط النفسي او التوتر. كذلك من المفيد القيام ببعض الخطوات تجاه الزملاء مثل دعوتهم الى المنزل او التواصل الهاتفي مع بعضهم قبل حلول موعد تلك العودة. فهذا يساعد على عيش الاجواء المهنية بعيداً عن مكان العمل وما يسهل الرجوع اليه من دون الشعور بالاضغط النفسي المزعج. 

 

3 الابقاء على الصلات مع المؤسسة 

 


أثناء الغياب تواصل المؤسسة نشاطها ويواظب الزملاء على القيام بواجباتهم المهنية. ومن أجل عدم الشعور بالخلل في التوازن عند العودة من المهم قبل هذا الحرص على التواصل معهم والسؤال عن طريقة سير الاحوال المهنية والتعرف على بعض التفاصيل المهمة. فهذا يمنع الابتعاد التام ويحول دون الشعور بالغربة عند الالتحاق بالركب المهني مجدداً. 


4  السيطرة على التوتر 

 


تعتبر هذه القاعداة الاكثر اهمية عند استعادة العمل وخصوصاً في الاسبوع الاول. ومن اجل تنفيذها يجب تنظيم البرنامج وبناء الخطط بهدوء ودقة من اجل اتمام المهمات المتراكمة بشكل تدريجي وبحسب الاولويات ودرجة الاهمية. وهذا ما يساعد على التخلص من الضغط النفسي وعلى التحلي بالسكينة. ومن المهم في هذا السياق ان يتذكر الموظف العائد دائماً ان لكل مهمة نهاية وانه يجب اتمام كل مهمة على حدة.  

 

5 تجديد الثقة بالنفس 

 


من الممكن الشعور بضعف الثقة بالنفس وبعدم القدرة على مواكبة الزملاء اثر العودة الى العمل بعد غياب طويل. ولهذا يجب الحرص على تحفيز هذه الثقة وعلى استعادة زمام الأمور. ويمكن هذا من خلال بدء تنفيذ مهمات صغيرة  يمكن تحقيق النجاح في كل منها. وهكذا يتزايد الشعور بتقدير الذات والقدرات والمواهب الخاصة إلى أن يحين موعد أداء الأعمال الكبرى والتي يمكن أن تحدد مصائر بعض المشاريع المهمة. وهكذا يمكن تأمين العودة الى العمل بعد الغياب لمدة طويلة بنجاح كبير بعيداً عن التوتر والغضب والمشاعر السلبية. 

  

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير