7 حركات وايماءات تكشف الزميل الكاذب في العمل 

يمكن بعض حركات وايماءات الجسد ان تكشف الزميل الكاذب في العمل. وهو ما يمكن معرفته من خلال مراقبته وملاحظة تصرفاته. ومن هذه الحركات مثلاً حك الانف او رفع الكتف الى اعلى او شبك الذراعين وفردهما مراراً او تحريك الجفون بسرعة او غير ذلك. ويمكن كذبه ان يؤثر بطريقة سلبية على مجرى المشاريع المهنية. ومن اجل منع حدوث التداعيات السلبية لا بد من معرفة ابرز حركات وايماءات الزميل الكاذب في العمل. 

 

حركات تدل على الكذب 


من اجل كشف حركات وايماءات الزميل الكاذب في العمل لا بد من مراقبته وملاحظة التغييرات التي يفرضها الكذب على سلوكياته. 


1 حك الانف 

 


من الممكن ان يقوم الزميل بحك انفه مراراً قبل ان يجيب على سؤال ما وخصوصاً اذا كان السؤال محرجاً ويدعو الى الارتباك. فهذا يدل على انه لا يقول الحقيقة وانه يبحث عما يشعره بالامان. ومن الممكن ان يقوم في الحالة نفسها ايضاً بلمس الاذن او بتدليك الجزء الخلفي من الرأس. 


2 رفع الكتف 

 


من الممكن ان يعني رفع الكتف الى اعلى بشكل متكرر ان الزميل يتفوه بما لا يبدي اقتناعاً به وانه لا يتحكم بانفعالاته التي تنتج عن عدم قول الحقيقة. كما يدل هذا على انه يعيش حالة من التناقض بين اقواله وبين الواقع. 

 


3 شبك الذراعين 

 


تدل حركات الذراعين ايضاً على ما يمكن ان يخفيه الزميل من حقائق اثناء تحدثه عن امر ما او اجابته على سؤال ما. وفي هذه الحالة فإنه يشبك ذراعيه ويفردهما مرات متلاحقة. وهو ما يكشف ايضاً انه يرغب في التهرب من الموقف ويشعر بعدم الارتياح. 

 

4 شبك الاصابع 

 

 

اقرئي أيضاً: 3 أصعب شخصيات في العمل ونصائح للتعامل معها


يمكن حالة اليدين سواء كانتا مفتوحتين ام مغلقتين، متشابكتين ام غير ذلك ان تشكل دلالة على بعض الاسرار التي يخفيها زميل العمل. وقد يعني شبكهما ان من يفعل ذلك لا يقول الحقيقة في امر ما. كما يدل على انه يشير الى الاختلاف التام بين ما يقوله وما يفكر به. ولهذا يجب الانتباه الى هذه الحالة جيداً وتبيان صحة دلالات اليدين من اجل منع تأثير الكذب في حال حدوثه على حسن سير المهمات المهنية. 

 

5 ابعاد الساقين المتشابكتين احداهما عن الاخرى 

 


يدل شبك الساقين عادة على الشعور بالارتياح التام. اما في حال قام الزميل بإبعاد احداهما عن الاخرى بشكل مفاجئ عند طرح سؤال ما عليه، فهذا يعني انه فقد ذلك الشعور وانه يخفي امراً ما. ولهذا فإنه يخرج في هذه الحالة من منطقة الامان الى منطقة اخرى يشعر فيها بالقلق لأنه ارتكب خطأ عدم قول الحقيقة او الكذب. 

 

6 تحريك الرموش بسرعة 

 

 

كثيراً ما يشعر الكاذب بالقلق ويبحث عن منطقة امان. وهو ما يمكن ان يظهر من خلال حركات يقوم بها مثل تحريك الرموش بسرعة. وهذا يعني انه يسعى الى تحويل انظار من يطرح عليه السؤال الى امر آخر والى التهرب من الحقيقة والى اخفائها قدر استطاعته وبأي طريقة ممكنة. 


7 إزالة غبار وهمي 

 

يعتبر هذا من اكثر ايماءات وحركات الزميل الكاذب في العمل وضوحاً. فهو يعمل في هذه الحالة على ازالة غبار وهمي من خلال حركة يؤديها بإحدى يديه. وهذا يعني انه يحاول حذف الحقيقة واشاحة الانظار عنها من اجل تعبئة الفراغ بقصة او معطيات من تأليفه. ومن تلك الحركات ايضاً تعديل ربطة العنق لدى الرجال ورفع الكم او النظر تكراراً الى شاشة الهاتف. 
    


 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير