عبارات سلبية يجب عدم توجيهها لزملاء العمل

يمكن بعض العبارات التي يتم توجيهها الى الزملاء في العمل ان تؤدي الى افساد العلاقات المهنية والى التأثير بشكل سلبي على المشاريع التي يتم تنفيذها وعلى المخططات وغير ذلك. فقد تشكل سبباً لحدوث التوتر والخلافات والمشادات بين الحين والآخر. ولمنع هذا يجب الانتباه جيداً الى العبارات ذات المنحى السلبي التي يتم توجيهها الى زملاء العمل. 

 

عبارات مسيئة في مكان العمل 


قد يتم التحدث الى الزملاء في العمل باستخدام بعض العبارات التي تعتبر مسيئة وتؤدي الى تسمم الاجواء والى عرقلة تنفيذ المشاريع وافساد العلاقات المهنية.  
العبارة 1 لم نحقق النجاح بسببك
يعني هذا تحميل الزميل كل تبعات عدم نجاح مشروع ما او فشل مخطط ما وهو ما يعني التخلي عن المسؤولية الشخصية وعن مسؤولية الفريق في هذا السياق. فبدلاً من ذلك يجب الحرص على عقد اجتماع لكي يتحمل الجميع تبعات عدم النجاح. 

 

 

العبارة 2  سأستقيل متى استطعت ذلك 


من الافضل عدم الافصاح عن هذه الرغبة في وقت مسبق اي قبل تقديم طلب الاستقالة الرسمي وان كان التفكير بهذا الامر قائماً. ففي هذه الحالة قد يعتقد الزملاء ان هذا يعني الاستقالة الفعلية. ولهذا يمكن ان يبدؤوا بإقصاء من يفكر بترك العمل بشكل فعلي عن المشاريع واللقاءات والنشاطات المهنية المختلفة.  

 

العبارة 3  لا يمكنني ان اساعدك 


من الضروري تجنب قول كلمة لا في العمل. فهذا قد يعني بالنسبة الى الزملاء حالة من التمرد والرفض الدائمين. كما انه قد يولد المشاعر العدائية في محيط العمل. 

 

 

العبارة 4 هذا لا يعنيني 


من الطبيعي ان تدل هذه العبارة على عدم الاهتمام بل انها قد تشكل اهانة بالنسبة الى مكان العمل او الى المسؤولين والزملاء. فمن المهم جداً ابداء الاهتمام بكل ما يرتبط بالمصلحة العامة التي يمكن ان تعود بالفائدة على الجميع.   

 

العبارة 5 لا داع للشعور بالغضب 


من الخطأ التلفظ بهذه العبارة على مسمح من زميل غاضب. فقد يزيده هذا شعوراً بالاستياء ويجعله يعتقد ان من يقول ذلك لا يظهر اي تعاطف معه ولا يبدي اي تفهم لتجربته. ولهذا من الضروري عدم اظهار اللامبالاة والحرص على تقديم المساعدة دائماً في كل الظروف والاوقات.  

 

العبارة 6 دعني اساعدك في حال كنت تريد المغادرة 


من اللطيف تقديم المساعدة للآخرين بين الحين والآخر. لكن من الخطأ ان يتم تكرار الامر. ففي هذه الحالة قد يعتقد الزملاء ان تقديم المساعدة لهم امر طبيعي. ولهذا قد يتحول الامر بالنسبة اليهم الى عادة ويدفعهم الى استغلاله. ولهذا من المهم قول كلمة لا احياناً. فإذا كنات الزميلة حاملاً مثلاً يمكن مساعدتها لكن بين الحين والآخر. 

 

العبارة 7 يمكنني اداء هذا العمل بسرعة 


يعتبر قول هذه العبارة من ابرز الاخطاء التي يمكن ارتكابها في العمل. فقد لا يتم التمكن من اداء العمل في الوقت القصير المحدد وهذا قد يعني بالنسبة الى الآخرين التقصير وعدم الالتزام بالاوقات المحددة لإنهاء الاعمال. 

 

العبارة 8  السخرية من ملابس احد الزملاء 


من الخطأ اطلاق العبارات التي تتعلق بمظهر الآخرين في العمل. فهذا يمكن ان يسبب الشعور بالتوتر. كما يمكن ان يكون مصدراً لسوء الفهم والخلافات وحتى المشادات. كذلك من الممكن ان يقضي على اجواء الثقة مع الزملاء. وهكذا تصبح العلاقات مشوبة بالشك وعدم الارتياح. ومن اجل منع حدوث ذلك من الضروري الحرص على عدم التلفظ بهذه العبارات الـ8 اثناء التحدث الى الزملاء في العمل.   
 

أضف تعليقا