5 طرق للتمتع بالشعبية في العمل 

 ليس من الصعب التمتع بالشعبية في مكان العمل. فمن المهم اولاً امتلاك بعض الصفات ومنها التهذيب والثقة بالنفس وبالآخرين والقدرة على اقامة الحوار الهادئ وبناء العلاقات على اساس الصدق والصراحة. ومن اجل تحقيق هذا الهدف في العمل من المهم تطبيق بعض النصائح المفيدة للعمل. 

 

نصائح للتمتع بالشعبية في العمل 

 


من المهم التمتع بالشعبية في العمل. فهذا يجعل اداء المهمات اكثر سهولة ويساعد على الشعور بالارتياح وعلى تحقيق الاهداف والبعد عن التوتر والضغط النفسي. ولهذا يجب القيام بهذه الخطوات. 

1 بناء علاقات وثيقة مع الزملاء ولهذه الغاية يجب التوجه الى كل منهم مع استخدام اسمه الاول. فهذا يعمل على تمتين هذه العلاقات وعلى جعلها اكثر وضوحاً ما يمكن ان ينعكس بطريقة ايجابية على المشاريع والاهداف التي يراد بلوغها. كما انه يعزز روح الشراكة والتعاون والتفاعل ويشيع الاجواء الجيدة. 

 


2 تفهم وجهات نظر الآخرين. وفي هذه الحالة يجب التخلي عن العناد وعن التمسك بوجهة النظر الخاصة والآراء الذاتية. ومن الضروري الانتباه الى ما يريد الزملاء التعبير عنه من افكار وبناء اسس متينة للحوار معهم من اجل تحديد الاهداف المشتركة وكيفية الوصول الى تحقيقها. وهو ما يمكن ان يساعد على بناء الشعبية كما على تحقيق الغايات المهنية المختلفة. 


3 التودد الى الزملاء من دون ان يعني هذا التملق او الكذب او التصنع. فمن المهم التحدث اليهم بلطف وهدوء مع الثناء على بعض صفاتهم الجيدة والتحدث عن بعض انجازاتهم واهميتها على مستوى الشأن المهني العام. كذلك من الضروري الحرص على استشارتهم في بعض الامور المهنية المشتركة. 

 

اقرئي أيضاً: حان وقت ترك العمل و6 علامات واضحة تدل على ذلك

 


4 تقديم المساعدة. ويعتبر هذا القاعدة الاساسية التي يجب تطبيقها من اجل التمتع بالشعبية والقبول في مكان العمل. وفي هذه الحالة يمكن القيام بالمبادرات وتقديم الاقتراحات وبناء المخططات المشتركة. فهذا يساعد على توثيق العلاقات كما على تأمين حسن سير الامور في مجال العمل وعلى توفير الاجواء الايجابية التي تجعل التعاون اكثر سهولة. لكن هذا لا يعني قبول اداء كل المهمات الاضافية بل يمكن رفض ذلك عند الحاجة بطريقة هادئة ومن دون إلحاق الاذى بمشاعر الآخرين ومع اظهار التقدير والاحترام التامين لهم. 


5  الشكر

 

 
يعد تقديم الشكر من افضل الطرق التي يمكن ان تساعد على بناء الشعبية في العمل كما على تحسين العلاقات مع الزملاء. ومن المهم في هذا الاطار توخي الصدق في هذه الحالة وعدم التصنع. فهذا يسمح بإشاعة اجواء الارتياح في المساحة المهنية. كما انه يجعل الشراكة امراً ممكناً وسهلاً ومريحاً في الوقت نفسه. ومن الممكن توجيه الشكر بطرق مختلفة، شفاهةً او عن طريق ارسال بريد الكتروني او بطاقة صغيرة. كما يمكن ان يتم وضع هدية رمزية على طاولة مكتب الشخص الذي يستحق الشكر.
ومن اجل تحقيق الشعبية في العمل من المهم الانتباه الى الكلمات التي يتم استخدامها اثناء التحدث الى الزملاء. ولهذا يجب الحرص على عدم اعتماد صيغة الامر واستخدام العبارات التي تنطوي على التهذيب والاحترام. ومع مرورالوقت من الممكن التقرب من الزملاء من خلال مناداتهم بأسماء مختصرة او ما يعرف بأسماء الدلع. وهكذا يتحول مكان العمل الى مساحة يشعر الجميع فيها بالارتياح والبعد عن التوتر والضغط النفسي والقلق.         
 


 

أضف تعليقا