ازمات العمل واكثر الطرق نجاحاً للتعامل معها

تعتبر ازمات العمل جزءًا لا يتجزأ من الحياة المهنية، فهي ظروف طبيعية تطرأ لأسباب مختلفة خاصة بالشركة او عامة. فمع انتشار فيروس كورونا المستجد مثلاً بدأت الكثير من المؤسسات والشركات حول العالم تواجه المصاعب. ودفع هذا بعضها إلى تسريح بعض الموظفين او الى منحهم اجازات موقتة او الى خفض رواتبهم... ورغم ما يمكن ان يفرضه هذا من ضغوط نفسية من الضروري التعامل مع ازمات العمل بروية وحكمة وبطريقة ايجابية مفيدة من خلال اتباع بعض القواعد المهمة. 

 

قواعد لمواجهة ازمات العمل 

 

 

 

من اجل الخروج من ازمات العمل بأقل خسائر ممكنة من المفيد جداً اتباع بعض النصائح المهمة والقواعد الاساسية. 


1 الجدية في العمل 

 

ا .

اقرئي أيضاً: الثقة المفرطة بالنفس.. قد توقعك في مشاكل في العمل

 


رغم الازمة وما تفرضه ظروف العمل عن بعد من متاعب، من المهم الحفاظ على الجدية في اداء المهمات. فتحقيق النتائج الجيدة يحفز على العطاء ويعزز القدرة على التحمل والصبر. وفي موازاة ذلك يجب ابعاد الشعور بالاحباط واليأس. 


  2 مواصلة تقديم الاقتراحات 

 

 


قد لا يتم تقاضي الراتب بشكل كامل او في الموعد المحدد. لكن هذا لا يعني الاستسلام. فالافضل مواصلة العمل والحرص على تقديم الاقتراحات الجديدة وتنفيذ الخطط القديمة بشكل صحيح. فهذا يؤمن حسن سير العمل ويساعد على تقدمه وقد يشكل نقطة الانطلاق الى واقع جديد اكثر ازدهاراً ويساهم في تخطي الازمة. 


3 الايجابية 

 


لا بد من الشعور بالغضب والتوتر عند مواجهة الازمات في العمل. هذا امر طبيعي. ورغم هذا من الافضل التحكم بالانفعالات وعدم الجنوح الى السلبية. وفي هذا السياق من المفيد دائماً رؤية الجانب الايجابي من المشهد والمقارنة بين السيئ والاسوأ. وفي هذه الحالة يعتبر تقاضي جزء من الراتب مثلاً افضل من عدم الحصول عليه نهائياً. كذلك يعتبر العمل افضل بكثير من البطالة وان كانت الظروف عصيبة. فهذا الهدوء يساعد على العطاء وعلى الشعور بالارتياح الى ان يتم تخطي الازمة نهائياً. 

 

4 التواصل مع زملاء العمل 

 

 

.


في هذه المرحلة يتم العمل عن بعد وهذا يعني بالنسبة الى بعض الاشخاص الوحدة والملل. ولهذا ينصح الجميع بمواصلة التواصل مع زملاء العمل الموثوق بهم. ففي هذه الحالة يمكن تشارك الازمة والتداول في الحلول التي تساعد على وضع حد لها. كا ان هذا التواصل يساعد على الشعور بالارتياح ويحد من الضغط النفسي والتوتر. ففي ظل الازمات المهنية يعتبر التعاون بين افراد الفريق الواحد الخطوة الاساسية والمهمة جداً على طريق الحل والانفراج. 


5 الاقتصاد 

 

افي حال ادت الازمة الى تقاضي جزء من الراتب بدلاً منه كاملاً فمن الواجب القيام بعمليات حسابية تساعد على الحد من النفقات غير الضرورية وعلى ادارة الميزانية الخاصة بطريقة جيدة وناجحة. وفي هذه الحالة يمكن التخلي عن بعض المصاريف مع الحرص مع التفكير دائماً بان هذا ليس سوى إجراء موقت وأن الحالة الصعبة لن تدوم طويلاً.

في حال ادت الازمة الى تقاضي جزء من الراتب بدلاً منه كاملاً فمن الواجب القيام بعمليات حسابية تساعد على الحد من النفقات غير الضرورية وعلى ادارة الميزانية الخاصة بطريقة جيدة وناجحة. وفي هذه الحالة يمكن التخلي عن بعض المصاريف مع الحرص مع التفكير دائماً بان هذا ليس سوى إجراء موقت وأن الحالة الصعبة لن تدوم طويلاً. 


 

5 الاحتفال بالانجازات الصغيرة

 

طريقة التعامل مع أزمات العمل


في ظل أزمات العمل قد لا يتم تحقيق الكثير من النجاحات الكبرى لأسباب مختلفة مكنها عدم توفر الموارد والشعور بالاحباط وغير ذلك. ورغم هذا يجب عدم تفويت فرص الاحتفال بالانجازات التي يتم تحقيقها وان كانت صغيرة جداً. فهذا يعزز الشعور بالحماس والاندفاع ويساهم في التشجيع على مواصلة العمل. وينصب هذا ايضاً في اطار التفكير الايجابي الضروري لحسن سير العمل والحياة في اوقات الازمات وخلال الظروف العصيبة مثل تلك التي يشهدها العالم في ظل انتشار ازمة فيروس كوفيد 19. 

  
 
 


 

أضف تعليقا