5 قواعد يجب اتباعها بعد العمل

بعد العمل يتبع الأشخاص الناجحون بعض القواعد التي تساعدهم على زيادة طاقتهم وقدرتهم على ابتكار الافكار والمشاريع الجديدة وعلى التخطيط الجيد. فهم يحرصون بالدرجة الاولى على تحقيق التوازن بين حياتهم المهنية والعائلية. كما انهم يعتمدون تنظيم الوقت اساساً ليومياتهم وخصوصاً في فترة ما بعد الظهر ويحرصون على تمضية الاوقات الممتعة. ولهذا غالباً ما يحققون التميز على المستوى المهني. وهذا ابرز ما يفعلونه بعد العمل. 

 

5 قواعد للنجاح 

قواعد النجاح في العمل

 

اقرئي أيضاً:  

في العمل 6 قواعد اتيكيت تساعد على النجاح

 


بعد العمل يعتمد بعض الاشخاص نظاماً يساعدهم على تحقيق النجاح في مختلف جوانب الحياة. فهو يمكنهم من التمتع بوضوح التفكير وبالطاقة المتجددة وبالقدرة على الابداع. 


1 الانقطاع عن العمل 

 

قواعد النجاح في العمل


لا يصطحب الاشخاص المتميزون على المستوى المهني شؤون العمل وشجونه إلى منزلهم. فهذا يساعدهم على الاسترخاء والتخلص من التأثيرات السلبية لبعض الأحداث العملية وبالتالي على استعادة حيويتهم الذهنية والجسدية كما على زيادة إنتاجيتهم. وفي هذه الحالة يستفيدون من الوقت في فترة ما بعد الظهر من أجل الاهتمام بأفراد أسرتهم وكل ما يتعلق بهم. وهكذا يذهبون في اليوم التالي إلى مكان عملهم مفعمين بالحيوية والنشاط ويظهرون الكثير من الاندفاع والحماس تجاه كل ما يطلب منهم القيام به. 

2 عدم الوقوع في فخ ضيق الوقت 

 

قواعد النجاح في العمل


يعني هذا التخلي عن بعض النشاطات الضرورية بحجة عدم إيجاد الوقت اللازم لها. فالأشخاص الناجحون لا يفعلون ذلك، بل يجدون دائماً الوقت للقيام بكل ما يريدون خلال الأسبوع مثل الاهتمام بالعائلة وممارسة الرياضة وزياة الاقارب والقراءة ولقاء الاصدقاء وتمضية الوقت الخاص مع شريك الحياة. وهذا كا يشعرهم بالرضى التام وبالارتياح في العمل ايضاً. 


3 ممارسة الرياضة 


تشير دراسة حديثة إلى أن النساء اللواتي يحققن التميز في مجال عملهن هن أولئك اللواتي يمارس الحد الأدنى من التمارين الرياضية بشكل منتظم اسبوعياً. وعادة ما يقوم الاشخاص اصحاب الانجازات المهنية بذلك في المساء حيث يخصصون الوقت للذهاب الى النادي الرياضي. فهذا يزودهم بالنشاط الجسدي والذهني ويعزز قدرتهم على العطاء وتنفيذ المخططات والمشاريع. كما انه يتيح لهم التعرف الى اشخاص من خارج دائرة الحياة المهنية. وهو ما يشعرهم بالانفتاح والراحة. 

4 ايجاد وقت للتسلية 

 

 

النجاح في العمل

يحرص كل من يرغب في تحقيق التفوق المهني على تمضية اوقات ممتعة من اشخاص مفضلين لديه بين الحين والآخر. ولهذا يخططون دائماً لتنفيذ المشاريع خلال عطلة نهاية الاسبوع والعطلات السنوية ولا ينفقون الوقت في التذمر والتعبير عن الشعور بالملل والتفكير في شؤون العمل. فهم الاشخاص الذين يمكنهم دائماً ايجاد وسيلة للتسلية سواء في المنزل او خارجه. وهكذا يدعون افراد عائلاتهم مثلاً الى الخروج لتناول الطعام في مكان ما او لممارسة بعض الهوايات او مشاهدة احد الاعمال التلفزيونية المميزة او حتى لتحضير الاطباق المميزة والتي يحب الجميع تناولها.  

 

5 النوم المنتظم 

 

النجاح في العمل


يعتبر النوم مساء بعد العمل من القواعد التي يحرص المميزون على الصعيد المهني على تطبيقها والالتزام بها. ولهذا فإنهم ينامون لمدة لا تقل عن 7 الى 8 ساعات يومياً. وقد يسمحون لأنفسهم بخرق هذه القاعدة في ايام العطلة. ويعود هذا الى رغبتهم في الحفاظ على طاقتهم ونشاطهم وقدرتهم على ابتكار الحلول للمشاكل التي يمكن ان يواجهوها في الحياة المهنية وعلى التعامل مع زملاء العمل ومسؤوليه بوضوح وبعيداً عن التوتر. وهو ما تساعدهم على بلوغه كل القواعد الاخرى التي يحرصون على عدم خرقها بعد العمل. 

  
     
 

أضف تعليقا