العمل و5 نصائح لعدم الوصول في وقت متأخر

في العمل يعتبر الوصول في الوقت المحدد يومياً من اساسيات النجاح واكتساب ثقة المدراء واحترام الزملاء. وهو يدل على الالتزام بقواعد المكان وعلى احترام المسؤولين والحرص على اداء المهمات على اكمل وجه. كما يمكن ان يعزز في المقابل فرص النجاح والتطور. ولهذا من المهم اعتماد بعض النصائح التي تساعد على الوصول من دون تأخير الى مكان العمل.

 

طرق لعدم التأخر عن العمل

 

1 تقدير الوقت بدقة

 

نصائح لعدم الوصول  الى العمل في وقت متأخر


من اجل الوصول الى العمل في الوقت المحدد ومن دون اي تأخير يجب حساب الوقت بدقة. ويشمل هذا ذلك الذي يتطلبه الاستعداد في الصباح اي الاستحمام وارتداء الملابس وترتيب المظهر وتحضير علبة الطعام. كما يتضمن المدة التي يمكن ان يستغرقها اجتياز المسافة بين المنزل والمكتب او اي مكان آخر للعمل. ومن الضروري ان تؤخذ في الاعتبار الحالات الطارئة مثل زحمة السير وبعض المعوقات المحتملة التي يمكن مواجهتها اثناء التنقل. ولهذا الافضل اضافة ما لا يقل عن 10 الى 15 دقيقة الى لائحة الوقت.  

 

2 الاستعداد في اليوم السابق

من اجل توفير الوقت في الصباح خلال ايام العمل من المفيد ايضاً تحضير الملابس التي سيتم ارتداؤها والمستلزمات الاخرى في الليلة السابقة. فهذا يمنع نسيان بعضها اثناء الاستعداد على عجل في الصباح الباكر.

 

3 استخدام الهاتف

من اجل عدم الوصول في وقت متأخر إلى مكان العمل وعدم تحمل تبعات ذلك مثل تلقي التأنيب والتوبيخ من المسؤولين وعدم القدرة على أداء المهمات بالشكل المطلوب وبلوغ الاهداف، يمكن الاستعانة بمنبه الهاتف الخلوي. كما يمكن كتابة الملاحظات المتعلقة بمواعيد العمل ايضاً على الخيار المخصص لذلك. والاعتماد على ذلك يساهم في الشعور بالاسترخاء والابتعاد عن التوتر والضغط النفسي.


      
4 عدم القيام بمهمات كثيرة

نصائح لعدم الوصول  الى العمل في وقت متأخر

اقرئي أيضاً: تحليل الشخصية في العمل من التوقيع


من اجل الاستفادة من الوقت القصير في الصباح الباكر من الافضل القيام بعدد قليل جداً من المهمات المحددة مع تحديد برنامج لذلك. ويمكن ان يحتوي على نقاط مثل الاستحمام اولاً، ارتداء الملابس ثانياً، تطبيق المكياج ثالثاً، تحضير الحقيبة رابعاً، وضع الطعام في العلبة المخصصة له خامساً قبل الانطلاق. فهذا يمنع الشعور بالارتباك ويساعد على بدء يوم العمل مع الشعور بالارتياح التام.

 

5  التخلص من فوضى المواعيد تدريجياً

 

نصائح لعدم الوصول  الى العمل في وقت متأخر


من الممكن تعلم الدقة في التعامل مع الوقت واحترامه والالتزام به بطريقة تدريجية. إذاً لا داع للسعي إلى تحقيق هذا الهدف بلمح البصر. ومن الممكن في هذه الحالة الخضوع لعملية تدريب ذاتية من خلال تنفيذ بعض الاختبارات اليومية في المنزل واثناء اداء المهمات المختلفة من خلال تقسيمها وتحديد موعد لإنهاء كل منها بنجاح. فهذا يمكن ان يساعد على احترام مواعيد العمل ايضاً.

 

فوائد الدقة في المواعيد

نصائح لعدم الوصول  الى العمل في وقت متأخر

من المهم جداً الحرص على الذهاب الى العمل في الوقت المحدد واحترام كل المواعيد المرتبطة به لأن هذا يدل على الاحتراف كما يعود بالكثير من الفوائد على الاداء.
-    الحد من الشعور بالتوتر اليومي.
-    عدم الحاجة الى تقديم الاعتذارات للمسؤولين او الزملاء او اي شخص آخر. وهذا يعني الشعور بالارتياح وتعزيز القدرة على اكتساب ثقة الجميع.
-    التمتع بالروح المهنية والحصول على احترام المدراء.
-    تجنب نسيان الكثير من الاغراض والخطوات التي يجب القيام بها لأداء مهمة ما.
-    القدرة على بناء علاقات مهنية ناجحة بفضل الالتزام وعدم مخالفة القواعد. وهكذا يصبح العمل امراً ممتعاً لا واجباً مزعجاً.  

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير