تغيير العمل و5 اشارات تدل على انه اصبح ضرورياً

لا يعتبر تغيير العمل امراً سهلاً. فمن غير الممكن العثور على عمل جديد مناسب في وقت قصير. ولهذا يجب التفكير مطولاً قبل القيام بهذه الخطوة. ورغم ذلك يصبح هذا التغيير احياناً ضرورياً. وهو ما تشير اليه بعض الاشارات الواضحة مثل فقدان الحماس والشعور بالملل وعدم القدرة على تقديم الافكار والاقتراحات الجديدة وعدم تحقيق التقدم. وهذه 5 اشارات تعني انه حان وقت تغيير العمل.

5 اسباب لتغيير العمل

 

تغيير العمل

 

 

اقرئي أيضاً: 

أفضل الكتب لتطوير الذات

 

يسبب السعي الى تغيير العمل الشعور بالتوتر والضغط النفسي والحيرة والقلق. فهذا يحتاج الى الوقت والجهد والكثير من العلاقات المفيدة. لكن من الضروري القيام بهذا في حال ظهرت واحدة من 5 اشارات واضحة.

1 عدم الشعور بالاندفاع والحماس


في المرحلة الاولى من العمل من الطبيعي ان يتم اداء المهمات بحماس واندفاع.  وهذا ما يساعد على ابتكار الافكار وتقديم الاقتراحات المفيدة كما على ايجاد الحلول للمشاكل. لكن هذا الحماس وهذا الاندفاع قد يتراجعان مع مرور السنوات. وهذا التراجع يؤثر سلباً على نوعية العمل وعلى قوة الافكار التي يتم طرحها. كما انه يمنع التعاون مع فريق العمل ويجعل العلاقة مع الزملاء سيئة وقد يدفع الى اتخاذ مواقف سلبية تجاههم وتجاه المسوؤلين. وفي هذه الحالة يصبح الذهاب الى العمل امراً يسبب الشعور بالاكتئاب والقلق وعدم الارتياح.

2 الشعور بالملل

تغيير العمل


التجدد هو ابرز الدوافع الذي يساعد على الابداع في العمل اياً يكن مجاله. وفي حال فقدان هذا العنصر المهم يبدأ الشعور بالملل بالظهور تدريجياً. ومن الممكن ان يتعاظم هذا الشعور ويسبب عدم قدرة على احتمال البقاء في مكان العمل ويعزز الرغبة في الذهاب الى مكان آخر. وهذا ما ينعكس بشكل سلبي على الاداء المهني. وفي هذه الحالة يصبح التفكير في تغيير العمل امراً عاجلاً واساسياً منعاً لخوض الخلافات والشجارات مع الرؤساء والزملاء.  

3 عدم تحقيق اي تقدم

 

تغيير العمل


مع مرور السنوات قد يصبح تحقيق التطور والتجديد  في اطار العمل امراً غير ممكن وغير سهل. ويرتبط هذا بالروتين اليومي وبتكرار المهمات نفسها كما بالشعور بعدم الاندفاع والارتياح. وفي هذه الحالة ايضاً يصبح البحث عن عمل جديد امراً ضرورياً.

4 عدم متابعة المهمات


يسود في مكان العمل مع الوقت روتين ممل. وهكذا يفقد الموظف شعوره بالرغبة في اداء المهمات. بل إنه قد يؤديها ناقصة وغير كاملة.
    • لا يبذل اي جهد من اجل تحسين ظروف العمل.     
    • يرى ان عليه القيام بمهمات محددة من دون الحرص على تقديم اي اقتراح جديد  او تطوير تلك المهمات وجعلها وسيلة لبلوغ اهداف جديدة تتطلب استخدام وسائل عمل مختلفة.

 

 

 

 

 

 

اقرئي أيضاً: كيفية تطوير الذات في الإدارة... تجنبي هذه الأخطاء

 


 
5 عدم تقديم الاقتراحات الجديدة


يعتبر عدم القدرة على التفكير في تقديم اقتراحات جديدة من الدلالات التي تشير الى ضرورة تغيير العمل.
    • في هذه الحالة تتحول الاجتماعات المهنية الى عبء ثقيل.
    • قد يتوقف السعي الى الحصول على ترقية او زيادة في المرتب الشهري.
    • يتم الافتقار الى الجدية في اداء المهمات ومن الممكن ايضاً اضاعة الكثير من الوقت في مكان العمل.
    • تصبح المصلحة العامة امراً غير مهم ولا يستحق التفكير والاهتمام.
في حال ملاحظة اي من هذه الاشارات الخمس يصبح تغيير العمل امراً ضرورياً. فالانتقال الى مكان عمل آخر يساعد على تجديد الافكار وعلى بناء علاقات مهنية جديدة كما على تحقيق التقدم والنجاح. 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير