فيتامينات للبشرة في رمضان

يحتاج الجسم خلال شهر الصوم إلى فيتامينات أساسيّة، ما ينعكس صحّة على الشعر، الأظافر والبشرة، فهذه الأخيرة ولتبدو أكثر نضارة وتوهّجاً لا بدّ من اتّباع نظام غذائيّ سليم يتضمّن أنواعاً مهمّة من الفيتامين، وهي:

- فيتامين سي C
يحمي البشرة من أضرار أشعّة الشمس ما فوق البنفسجيّة يحسّن بنية البشرة ومظهرها، كما يضاعف من مرونتها، فتبدو أكثر نعومة وأصغر سنّاً، يحميها من تكوّن البقع الداكنة والتصبّغات ينشّط الدورة الدمويّة في الجلد. أمّا فيما يتعلّق بالأظافر، يمنع جفافها وهشاشتها.
يتوفّر فيتامين سي C في الحمضيّات، التوت، البروكولي، الفلفل الأخضر، السبانخ، الملفوف، البطاطس الحلوة والفراولة.

- فيتامين E
لا يرطّب البشرة فحسب، وإنّما يعالج أيضاً ندبات حبّ الشباب، يخفّف من تصبّغ وجفاف الشفايف، يقي من التجاعيد والإصابة بحروق الشمس، هذا إضافة إلى أنّه يعالج تكسّر الأظافر ويضاعف من سماكتها.
يتوفّر فيتامين E في أسماك السلمون، الأفوكادو، البيض، السلق، البروكولي، اللّوز، الزيوت النباتيّة والخضراوات الورقيّة.

 

 

- فيتامين B3
يعرف أيضاً بالنياسين Niacin، يعمل بفعاليّة كبرى على تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس، ما يؤدّي تدريجيّاً إلى تحفيز الشعر على النموّ والتقليل من نسبة تساقطه، لذا ينصح بإدراج الأطعمة التي تحتويه في وجبات الإفطار، الدجاج، اللّحوم، أسماك التونة، السلمون، البيض، الأفوكادو، التمر، البلح، المكسّرات وزبدة الفستق.

- فيتامين B المركّب
يقوّي بصيلات الشعر ويحفّز الشعر على النموّ، يمنع تساقطه، يضاعف من طوله، كما يمنحه اللّمعان الطبيعيّ والمظهر الصحيّ.

فيتامين B موجود في اللّحوم الحمراء، الدجاج، البيض، الحليب، اللّبنة، الكبدة، الخميرة والمأكولات البحريّة.

- فيتامين K
يلعب فيتامين K دوراً في تخثّر الدم والوقاية من الكدمات، ما يساعد في التخلّص من الهالات السوداء تحت العينين، خاصّة إنْ كانت ناتجة عن إعاقة تدفّق الدم إلى المنطقة المحيطة بالعينين.
يتوفّر فيتامين K في السبانخ، البقدونس، الملفوف، البروكولي، البامية، الجزر، الكرنب، زيت الزيتون، البيض، الخوخ، التين، التفّاح الأخضر والتوت البريّ.

أضف تعليقا