قاعدة يجمع على صحّتها العديد من الخبراء، الشعر يعكس الحالة الصحيّة لوضع الجسم وتتأثّر طبيعته بالتقدّم في السنّ خاصّة لدى النساء. فشعركِ تاج جمالكِ، مهما بلغتِ من العمر قدّمي له ما يحتاجه من عناية خاصّة الفيتامينات ليحافظ على صحّته ورونقه:

1- البيوتين: يعرف البيوتين في مقدرته على التحكّم بقوّة الشعر.هو مجموعة من فيتامينات B ويندرج في بعض الأحيان مع مجموعة فيتامينات H.يعمل البيوتين على محاربة جفاف الشعر وحمايته من العوامل الخارجيّة وتخفيف أعراض التكسّر، كما يلعب دوراً هامّاً في إفراز الكرياتين الطبيعيّ وهو المكوّن الرئيسيّ لصحّة الشعر ويبطىء من ظهور الشيب. يتوفّر البيوتين في عدد من الأطعمة منها: البرغل، الأرزّ البنيّ، الفاصولياء الخضراء، العدس والشوفان.

2- فيتامين A: يعرف فيتامين A بخواصّه المضادّة للسمّية. وإنْ كانت وظيفته الأوضح هي تقوية البصر،لكنّه يساعد الشعر على النمو بشكل صحيّ، حيث يركّز معدّلات الزيوت في فروة الرأس ويجعلها أكثر صحّة وليونة، يحارب تساقط الشعر ويخفّف من التقصّف، لكن عليكِ الحذر من المبالغة في كميّة تناوله كي لا يقوم بآثار عكسيّة، تجدينه في الأطعمة مثل: الجزر، السبانخ، الدراقن.. إلخ.

3- فيتامين E: يعرف فيتامين E بخواصّه التي تزيد من صحّة البشرة، كما يساعد على تحفيز الدورة الدمويّة من خلال توازن معدّلات الأوكسجين، ممّا يدفع على نموّ الشعر. يعتقد بعض الخبراء بأنّه يزيد من مناعة الجسم، ما يقلّل من معدّل تساقط الشعر، وتجدينه في: الفاصولياء، الصويا، النباتات ذات الأوراق الخضراء، المكسّرات.. إلخ.

4- حمض البانتوتينيك: ويعرف بفيتامين B5، وهو ذو فاعليّة عالية في إبطاء عمليّة ظهور الشيب وعلامات التقدّم في السنّ، التي تقلّل من إنتاج الشعر وتجعله أضعف. يعمل حمض البانتوتينيك على تقوية بصيلات الشعر والخلايا المحيطة لتجعلها تعمل بالشكل المطلوب، يساعد فروة الرأس على التخلّص من الجلد الميت.يتوفّر حمض البانتوتينيك على شكل حبوب من مجموعة B أو في الحبوب الكاملة والبيض.

5- إنوسيتول: هو أيضاً جزء غير معروف جدّاً من مجموعة فيتامينات B، يعمل عادةً على تقوية العينين وتنشيط الدماغ والعظام، ولكن أثبتت الدراسات بأنّ من يحصلون على الإنوسيتول بشكل يوميّ يحافظون على شعرهم أكثر من نظرائهم. تجدينه في الأطعمة التالية: الفاصولياء، الفواكه الحمضيّة، الخبز الكامل الحبوب، بياض البيض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من العناية بالشعر

1
العناية بالشعر
خلطة زيوت لتكثيف الشعر في اسبوع

مهما تطورت التقنيات وتركيبات المنتجات التي تهدف إلى تكيثف الشعر، تبقى الخلطات...

1
العناية بالشعر
طريقة فرد الشعر طبيعياً في المنزل

ان كنت من صاحبات الشعر المجعد والخشن وتبحثين عن طريقة فرد الشعر طبيعياً في ال...

5
العناية بالشعر
خلطات رائعة لملء فراغات الشعر

فراغات الشعر مشكلة مزعجة للغاية، تلجأ العديد من النساء إلى المنتجات الكيميائيّة لع...

2
العناية بالشعر
فوائد حليب جوز الهند للشعر

يحتوي حليب جوز الهند على عناصر غذائية عديدة ومهمة، ما يجعله مكوناً شائعاً وفع...

5
العناية بالشعر
زيت الزيتون لتطويل الشعر

زيت الزيتون واحد من الزيوت الهامّة التي يكاد لا يخلو منها أيّ منزل. شاع استخدامه م...

4
العناية بالشعر
خلطة فعالة للتخلص من تساقط الشعر

اليك هذه الخلطة الفعالة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، فلا شكّ في أنّك جرّبت كلّ الط...

9
العناية بالشعر
كيف تعتني المحجبة بشعرها؟

سيّدتي المحجّبة، إنْ كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر، تقصّفه، اعلمي أنّ ذلك بسبب ت...

5
العناية بالشعر
حلول مجربة تقضي على رائحة الشعر الكريهة

هل عانيتِ قبل ذلك من صدور روائح غير محبّبة ومحرجة من فروة الرأس؟ هل حاولتِ التخلّص...

6
العناية بالشعر
أفضل الوصفات لتنعيم الشعر الخشن

التعرّض لأشعة الشمس الضارّة، لا سيما في فصل الصيف وكثرة استخدام أدوات تصفيف الشعر ...