طريقة التعامل مع الأخطاء في العمل

ما هي نسبة احتمال ارتكاب أيّ موظّف للخطأ في العمل؟ الجميع معرّضون لارتكاب الأخطاء، كبيرة كانت أم صغيرة، والتي قد تؤدّي في بعض الأحيان إلى خسارة الوظيفة.
تفادياً للوصول إلى هذه النتائج التي تعدّ من أسوأ كوابيس الموظّفين في العمل، سندرج لكِ في الأسفل الطريقة المهنيّة للتعامل مع أخطاء العمل:

الاعتراف

بحسب موقع "أراجيك"، لن تجني إلّا مزيداً من المشاكل في حال أنكرتِ ارتكابكِ للخطأ، خاصّة إنْ كانت مهامّك تتطلّب توثيقها عن طريق الإيميلات الرسميّة، وهنا ستواجهين مشكلة جديدة، وهي محاولة الكذب، لذلك اعترفي بخطئكِ على الفور بعد تأكّدك من ارتكابه.

الاعتذار

يجب أن تفكّري في الخطوة التالية، وهي الطريقة المثاليّة للاعتذار بشكل مهنيّ، علماً بأنّ لهذه الخطوة آثاراً إيجابيّة في تخفيف غضب المديرين والمسؤولين، ما ينعكس على تقليل النتائج السلبيّة لاحقاً.
وفي هذه الحالة، يجب أن تكوني مستعدّة لتقبّل العقوبات التي قد تؤخذ بحقّكِ إنْ حُسم الأمر من قبل المدير أو إدراة الموارد البشريّة.

 



 

 

تصحيح الخطأ إنْ أمكن

استغلّي الوقت في التفكير بحلول قد تنقذ الموقف إنْ أمكن.

لا تضيعي في دوّامة الندم

التفكير في الندم سيزيد الأمر سوءاً، كما أنّه سيمنعكِ من اتّخاذ الخطوات الصحيحة التي ذكرناها في الأعلى لحظة وقوع الخطأ، لذا تقبّلي الأمر واتّعظي ممّا جرى.


عدم تكرار الخطأ

يجب في هذه الحالة أخذ الموقف في الحسبان وجعله درساً تتعلّمين منه العبر لعدم تكرار الخطأ مرّتين، سواء في مكان العمل الحاليّ أو في عمل جديد.

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير