أطعمة تساعد على زيادة الثقة بالنفس واتخاذ قرارات صائبة

للنظام الغذائي الذي تتبعينه يومياً دور كبير في منحك الطاقة، تخفيف شعورك بالتوتر، رفع مستوى سعادتك، وأخيراً رفع مستويات الثقة بالنفس لديك، ما ينعكس على اتخاذك لقرارات صائبة، وذلك حسب دراسة حديثة أجراها باحثون ألمان.

وجبة الإفطار هذه تزيد من الثقة بالنفس

وجد باحثون من جامعة لوبيك في ألمانيا، أن صنع القرارات في كثير من الأحيان يتأثر بكميات الكربوهيدرات والبروتين المتواجدة في وجبة الإفطار، وأن تناول وجبة إفطار ذات كربوهيدرات عالية تشمل الخبز والجبن والحليب، قد يساعدك على اتخاذ قرارات جيدة طوال اليوم.

تفاصيل البحث

قدم العلماء خلال البحث وجبة إفطار تتضمن 80% من الكربوهيدرات إلى المجموعة الأولى من المشاركين في الدراسة، أما وجبة المجموعة الثانية فكانت تحتوي على 50% من الكربوهيدرات فقط.



بالنتيجة، وجد الباحثون أن 69% ممن حصلوا على نظام غذائي عالي الكربوهيدرات، رفضوا صفقات سيئة، مقابل 60% ممن تناولوا وجبة إفطار منخفضة الكربوهيدرات.

ما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة؟

وفي محاولة لتفسير تأثير الغذاء على الثقة بالنفس وطريقة اتخاذ القرارات، قام الباحثون بقياس تركيز المواد الكيميائية في دم الذين يتناولون وجبات غنية بالكربوهيدارت، وأولئك الذين تحتوي وجباتهم على نسب منخفضة منها.

وتبين أن الذين تناولوا كميات عالية من الكربوهيدرات يحصلون على مستوى أكبر من مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ؛ ما يجعلنا نشعر بالرضا والسعادة، وبالشعور بالرضا نبتعد عن الصفقات السيئة؛ كوننا على ثقة بأننا سنحصد النتائج الإيجابية لاحقاً وفي صفقات أكثر ربحاً.

بينما تجعلنا مستويات "الدوبامين" المنخفضة أكثر حساسية تجاه ما ينقصنا في الحياة، وبالتالي اتخاذ قرارات في لحظات ضعف محورها تعويض النقص، وبالتالي عقد صفقات غير رابحة.

أضف تعليقا