5 معلومات لا تعرفها الحامل عن الولادة

عندما نفكر في لحظة الولادة، أول ما يتبادر إلى الذهن هو الكم الهائل من الألم والسعادة المطلقة مع أول نظرة تقع على الرضيع، ولكن هناك تفاصيل صغيرة ربما لا تعرفها الأم، ولن يخبرها بها أحد؛ خوفًا عليها من زيادة القلق.

من الأفضل أن تكون الأم على دراية بكل التفاصيل؛ حتى لا تشعر بالقلق أو الخجل، وأن يمر كل شيء حتى وإن كان صعبًا؛ لأنه الحال الطبيعي لكل النساء في وقت الولادة.

1-التبرز دون قصد

في لحظة الولادة قد يتسبب زيادة الضغط على الأم في خروج البراز أو البول دون أن تتمالك السيطرة على الأمر، وهو أمر يسبب لها كثيرًا من الحرج، ولكن لا داعي للقلق؛ فهو أمر طبيعي، وإذا حدث ذلك؛ فإن الممرضات أو أي شخص آخر منوط به رعايتكِ، سيتصرف وكأن شيئًا لم يحدث.

اقرئي أيضًا : أعراض تنذر بالخطر بعد الولادة القيصرية

2- أنتِ بحاجة لفوط صحية مخصصة للولادة

تعرف كل الأمهات أنها ستعاني من النزيف بعد الولادة، لكن الأغلبية لا تعي كمية الدم؛ لذا قد يستخدمن الفوط الصحية العادية، ولكنها غير ملائمة على الإطلاق؛ لذا يجب اصطحاب فوط صحية كبيرة الحجم، مخصصة للولادة.

 

3- الألم أمر طبيعي

يبدأ ألم الولادة مثل ألم الدورة الشهرية، ولكنه سرعان ما يتزايد بشكل قد لا تستطيع الأم تحمله، ولكن كل هذه الأمور طبيعية وستختفي تمامًا بعد وضع الجنين، لكن فقط على الأم أن تكون مستعدة.

4. انفجار كيس الماء

هناك علامات مختلفة تنذر الأم أنها في حالة وضع، أكثرها مباشرةً ووضوحًا هو انفجار كيس الماء، أو بالأحرى السائل الأمنيوسي الذي يحمي الطفل، وفي هذه الحالة يجب التوجه فوراً لأقرب مشفى؛ لأن وقت الولادة قد حان؛ حتى وإن لم تشعر الأم بعد بتقلصات الولادة.

اقرئي أيضًا : نصائح للأم تجنبها اكتئاب ما بعد الولادة

5. زيادة التعرق في يوم الولادة

بداية من ليلة الولادة وحتى بعد الوضع، ستلاحظ الأم زيادة العرق بشكل ملحوظ، مع صدور رائحة غير معتادة، وهو أيضًا أمر طبيعي لا ينذر بأي خطر صحي، فقط اهتمي بنظافتكِ الشخصية قدر المستطاع.

أضف تعليقا