أطعمة عليكِ تجنبها أثناء فترة الحمل

تستغرق فترة الحمل 40 أسبوعًا تنقسم إلى ثلاثة، أولهم الشهور الثلاثة الأولى، ثم الشهور الثلاثة الثانية، وأخيراً الشهور الثلاثة الأخيرة، لذا من الضروري تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تعرضك أنت وطفلك للخطر، لأن كل ما تتناولينه كأم يصل الى جنينك في المقابل هناك العديد من الأطعمة والمشروبات الآمنة تماما في الحمل يمكنكِ الاستمتاع بها، وسوف نتعرف على مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل منها الاتي .

                                                       مصدر الصورة freepik 

 

الأسماك التي تحتوي الزئبق

تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق بشكل عالي أثناء فترة الحمل، يمكن أن تكون سامًا للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين. قد يسبب أيضًا مشاكل خطيرة في النمو لدى الأطفال، مع آثار ضارة حتى بكميات أقل نظرًا لوجودها في البحار الملوثة ومنها التالي:

  • سمك المرلين.
  • سمك القرش
  • السمك الخشن البرتقالي.
  • سمك أبو سيف.
  • سمك التلفيش.
  • الملك ماكريل
  • التونة.

وهناك بديل للأسماك السابقة حيث يمكن تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على فوائد صحية مثل السلمون والانشوجة وهي من الخيارات الجيدة بشكل خاص ، لأنها غنية بأحماض أوميغا .

اقرئي أيضاً : فوائد كثيرة من البردقوش خلال فترة الحمل

الأسماك النيئة

يُنصح بالتأكيد بتجنب الأسماك النيئة أو التي لم تنضج تماما أثناء عملية الطهي وكذلك المحار لأنه يمكن أن تسبب الأسماك النيئة، وخاصة المحارفي العديد من الإصابات.

اللحوم غير المطبوخة جيدًا والنيئة

قد تحتوي اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا على بكتيريا ضارة. كقاعدة عامة يجب أن يتم طهي اللحوم بالكامل.

في حين أن اللحوم العضوية هي مصدر كبير ومتنوع من العناصر الغذائية، تشمل هذه العناصر الحديد وفيتامين ب 12 وفيتامين أ والزنك والسيلينيوم والنحاس - وكلها مفيدة لك ولطفلك. ومع ذلك ، لا ينصح بتناول الكثير من فيتامين أ  القائم على الحيوانات.

                                                   مصدر الصورة freepik 

 

 البيض النيء

البيض يمكن أن يكون ملوث بالسالمونيلا البكتيريا التي تسبب الحمى والغثيان والتقيؤ وتشنجات المعدة والإسهال.

اقرئي أيضاً : أسباب الأرق أثناء فترة الحمل

المنتجات غير المغسولة

قد يتلوث سطح الفاكهة والخضروات غير المغسولة أو غير المقشرة بالعديد من البكتيريا والطفيليات، وأثناء الحمل من المهم جدًا تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى عن طريق غسل الفواكه والخضروات جيدًا بالماء أو التقشير أو طهيها.

الحليب الغير مبستر 

تناول الحليب أو الجبن أو عصير الفاكهة غير المبستر تزيد من خطر العدوى البكتيرية

                                                                                      مصدر الصورة freepik 

 

الكافيين

يُنصح عمومًا بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليجرام (مجم) يوميًا، حيث ثبت أن تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يحد من نمو الجنين ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة.

وهنا ننصحك بضرورة الالتزام بالوجبات التي تركز على البروتين والخضروات والفواكه والدهون الصحية والكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والخضروات النشوية.

اقرئي أيضاً : اعراض الحمل في الشهور الأولى

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة