5 أشياء يجب تجنبها خلال الولادة الطبيعية تعرفي عليها

تعد الولادة الطبيعية هي الولادة المفضلة لدى الكثير من النساء، فعلى الرغم من الألم الذي تشعر به الأم قبل وأثناء الولادة؛ إلا أنها تمنحها فرصة الشعور بطفلها فور قدومه للحياة، وتجنبها أيضاً آلام الجرح الناتج عن الولادة القيصرية، والتي تستمر لأكثر من أسبوعين.
ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها أثناء عملية الولادة الطبيعية؛ حتى لا تعاني من مضاعفات تصعب الولادة.
1-تناول الأطعمة الغنية بالدهون: يجب تناول الأطعمة الخفيفة وشرب كميات كافية ووفيرة من الماء؛ لأن في فترة الولادة لا يعمل الجهاز الهضمي بكفاءة كاملة، تمكنه من هضم الطعام مثل الأوقات العادية؛ لذلك يجب الابتعاد تمامًا عن الأطعمة صعبة الهضم وعلى رأسها الأطعمة الثقيلة والغنية بالدهون، مثل:


الوجبات السريعة- الحلويات بأنواعها- السكر-الدقيق الأبيض والأرز الأبيض- المقليات
ويمكنك استبدالها الأطعمة الخفيفة مثل:
الزبادي- المكسرات- المشروبات الخالية من السكر- رقائق الشوفان أو الجرانولا الخالية من السكر
-الفواكه المجففة- الجبن القريش

إقرأي أيضاً:

تعرفي على مدة صلاحية الطعام المعد في المنزل لطفلك


وبالتأكيد لا تنسي شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة الطلق.
2-. الحماس الزائد: بعض الأمهات تُجبر نفسها على الدخول في الطلق، ولا تنتظر قدوم الانقباضات بطريقة طبيعية، وهو خطأ كبير، فمن المهم أخذ فترات راحة بين الانقباضة والتي تليها في أثناء الطلق، فحدوث عكس ذلك يستنفد طاقة الأم، ولا يساعد على الانتهاء من الولادة مبكرًا، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الحفاظ على طاقتك التي تساعدك فيما بعد وقت نزول الطفل والولادة.


وعلى عكس ما تعتقده بعض النساء، ففترات الراحة بين الانقباضة والتي تليها، تساعد الطفل في اتخاذ وضعية الولادة وتسمح له بالحركة، ويمكن في هذا الوقت أن تتمشى الأم أو تنام في وضعيات مختلفة لمساعدة الجنين على أخذ وضعية الولادة.
3-مقاومة الطلق: خلال الولادة يجب الاستجابة لما يقوله لكِ جسمك، لا تقاومي الطلق ولا تقاومي ما يشعر به جسمك في هذا الوقت، فالاستجابة للجسم من أهم عوامل نجاح الولادة الطبيعية ومرورها بسلام؛ حيث يمكن للجسم الاسترخاء.

إقرأي أيضاً:تعرفي على فوائد وأضرار اليانسون لرضيعك في شهوره الأولى
4- الصراخ: وهو مفيد عند توقف قدرتك على احتمال الألم، لكن عملية الصراخ لا تساعد في خروج الطفل بسرعة بل تبطئ عملية الولادة، لأن كل قوتك خرجت في الصراخ بدلًا من خروجها في دفع الطفل خارج الرحم؛ لذا ينصح الأطباء بتوجيه الطاقة إلى الدفع بدلًا في خروجها في صراخ متواصل.
5-التنفس بسرعة: فقد يعرضك للإصابة بالدوخة وآلام في القدمين واليدين والوجه، وتصل إلى الإغماء، وهو ما أمر غير مفضل خلال الولادة الطبيعية على الإطلاق، ويمكنك التدرب على تقنيات التنفس خلال الحمل من إحدى الدورات التي تؤهلك للولادة، ويمكنك الحصول على فيديوهات كثيرة خاصة بتنظيم النفس في أثناء الولادة، فتنظيم النفس في الولادة يسمح بمرور الأكسجين لكِ ولطفلك بسهولة، ويساعد الحجاب الحاجز في دفع الطفل خارج الرحم وتسهيل عملية الولادة.

أضف تعليقا