نقص الوزن أثناء الحمل .. هل مؤشر خطير؟


سواء كنت حاملاً أم لا، يجب ألا تعاني من نقص الوزن أو زيادة الوزن حتى تتمتعين بصحة جيدة. إذا كنتِ تعانين من نقص الوزن وتخططين للحمل، فأنتِ بحاجة إلى اكتساب الوزن الطبيعي. 
يؤثر نقص الوزن على الخصوبة، مما قد يقلل من احتمالية الحمل. إذا أصبحتِ حاملاً، يجب ألا تعاني من نقص الوزن. وذلك لأنه عندما تعاني المرأة الحامل من نقص الوزن، يمكن أن يشكل ذلك مخاطر على صحة الطفل. عندما تخططين لزيادة الوزن، تأكدي من أنه ضمن المعدل الصحي. بهذه الطريقة ستتمكنين من تعزيز نمو طفلكِ.

قد يعجبك هذا أيضًا:طريقة عمل العصير الأخضر لخسارة الوزن


وزن الأم الحامل


خلال فترة الحمل، يمكن أن يختلف وزن المرأة بشكل كبير اعتمادًا على عوامل مثل الوزن قبل الحمل والطول والصحة العامة. إذا كنتِ تعانين من نقص الوزن قبل الحمل، فهذا يعني أن مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من 18.5، فيجب أن تكتسبي ما بين 28 إلى 40 رطلاً، وفقًا لتوصية زيادة الوزن الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها للنساء الحوامل بطفل واحد. وإذا كنتِ حاملاً بتوأم، فعليكِ اكتساب ما بين 50 إلى 62 رطلاً.

 خلال فترة الحمل يختلف وزن المرأة بشكل كبير-المصدرfreepik
                                                                     خلال فترة الحمل يختلف وزن المرأة بشكل كبير-المصدرfreepik

 

هل الحمل أصعب إذا كنتِ تعانين من نقص الوزن؟

 


إذا كنا نتحدث عن فرص الحمل، يلعب وزن المرأة دورًا مهمًا. فيما يلي تفصيل لكيفية تأثير نقص الوزن على الخصوبة.


 اضطراب الدورة الشهرية


الدورة الشهرية غير المنتظمة تؤثر على الإباضة بدقة، وهو أمر ضروري للحمل. بدون إباضة منتظمة، قد تقل فرص الحمل بشكل كبير .

 

الاضطرابات الهرمونية


يؤدي انخفاض وزن الجسم إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وهو أمر بالغ الأهمية لتطوير وإطلاق البويضات الناضجة خلال كل دورة شهرية. يمكن أن تؤدي مستويات هرمون الاستروجين المنخفضة  إلى اضطراب عملية الإباضة، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة.

 

خطر حدوث مضاعفات الحمل


حتى لو حدث الحمل، فإن نقص الوزن أثناء الحمل يزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل الولادة المبكرة.

نقص التغذية


وتتعرض النساء النحيفات لخطر نقص التغذية، مثل نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية الضرورية للصحة الإنجابية. يمكن أن يؤثر نقص المغذيات سلبًا على الخصوبة من خلال التأثير على إنتاج الهرمونات وجودة البويضات. 

 

كيف يؤثر نقص الوزن أثناء الحمل على الجنين؟

 


إن نقص الوزن أثناء الحمل مؤشر خطير، لأن له آثار كبيرة على كل من الأم والطفل، مما يؤثر على جوانب مختلفة من الصحة والنمو.

 

 انخفاض الوزن عند الولادة


الأطفال الذين يولدون لأمهات شديدة النحافة هم أكثر عرضة لخطر الولادة بوزن غير مناسب عند الولادة، وهو ما يرتبط بمضاعفات صحية مختلفة. قد يواجه الأطفال ذوي الوزن غير الطبيعي عند الولادة صعوبات في تنظيم درجة الحرارة والتغذية ووظيفة المناعة، مما يزيد من احتمال دخول المستشفى ومشاكل صحية طويلة الأمد.

 اقرأي هذا أيضًا:مشروب صباحي لتخسيس الوزن

 


الولادة المبكرة


النساء الحوامل ذوات الوزن المنخفض أكثر عرضة للولادة المبكرة، قبل إكمال فترة الحمل الكاملة (37 أسبوعًا). وتزيد الولادة المبكرة من خطر حدوث مضاعفات مثل متلازمة الضائقة التنفسية واليرقان والالتهابات، لأن  أعضاء الطفل لم تكن مكتملة النمو لتعمل خارج الرحم. 

 الحوامل ذوات الوزن المنخفض أكثر عرضة للولادة المبكرة-المصدرfreepik
                                                                             الحوامل ذوات الوزن المنخفض أكثر عرضة للولادة المبكرة-المصدرfreepik

 

ضعف الجهاز المناعي


قد تعاني النساء الحوامل اللاتي يعانين من نقص الوزن من ضعف وظيفة المناعة، مما قد يؤثر على نمو الجهاز المناعي لدى الطفل. قد يعاني الأطفال الذين يولدون لأمهات شديدة النحافة من ضعف في أجهزة المناعة، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض أثناء الطفولة.

يجب على النساء ذوات الوزن المنخفض اللاتي يستعدن للحمل التركيز على اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالمغذيات لدعم زيادة الوزن الصحي . وهذا يعني زيادة تناول السعرات الحرارية من خلال دمج الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية العالية مثل المكسرات والبذور والأفوكادو والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان في وجباتهم. 
المصدر: parenting 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة