نصائح لكتابة سريعة على لوحة المفاتيح في العمل

أصبحت لوحة المفاتيح"الكيبورد Keyboard " من الأساسيات التي تقوم عليها مجموعة كبيرة من المهام في عدد لا بأس به من الوظائف، وذلك إما في مجال الكتابة والإعلام، أو حتى في المجالات الإدارية المختلفة. وهنا سنقدم لك بعض النصائح التي ستمكنك من الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح اختصاراً للوقت خلال ساعات العمل.

طريقة الكتابة الصحيحة على الـ Keybored، تعتمد على طريقة وضع الأصابع وهي كالآتي:

1- ضعي إصبع السبابة الأيمن على حرف J، والأصابع الأخرى بالترتيب على المفاتيح الثلاث الموجودة على يساره، لتكون بالترتيب K، L، ;.

وبالطريقة نفسها ضعي السبابة اليسرى على حرف F، والأصابع الثلاث الأخرى على D، S وA.

2- بعد وضع هذه الأصابع بهذا الترتيب الأفقي، عليك معرفة الأحرف التي يمكن الوصول إليها باستخدام كل إصبع.

مثلاً تستخدم السبابة اليسرى للوصول إلى الحروف التي تقع أسفلها وأعلاها، إضافة إلى الحروف التي تحذوها من جهة اليمين وهي: V، R و4، والمجموعة التي تحذوها B، G، T و5.

وبالطريقة نفسها تستخدم السبابة اليمنى للوصول إلى الحروف التي تعلوها وتلك التي تقع أسفلها إضافة إلى مجموعة الحروف التي تجاورها من جهة اليسارM، U و7، إضافة إلى N، H، Y و6.

وبالوتيرة ذاتها تستخدم بقية الأصابع للوصول إلى الحروف التي تعلوها وحتى صف الأرقام، وتلك الحروف التي تقع أسفلها، ما عدا أصبع الخنصر الذي يستخدم للوصول إلى الحرف والرقم الذي يعلوه، والحرف الذي يقع أسفله، وللوصول إلى الـShift والـ\ في اليسار، والـ؟ في اليمين.

يستخدم الإبهامان للضغط على زر المسافة Space.

طريقة الجلوس:

لطريقة الجلوس دور كبير في إتقان الكتابة السريعة على الـ Keyboard، وهي بوضع القدمين على الأرض، مع جعل الظهر مشدوداً، والرأس مرفوعاً، وعلى أن يكون المرفقان على شكل زاوية 90 درجة وبمحاذاة الجسم.

 

التدريب

عليك بالتدريب بشكل متواصل حتى تتمكني من إتقان هذه المهارة، مثلها مثل أي مهارة أخرى تستوجب الممارسة، كقيادة السيارة، والتي ستصبح مع مرور الوقت من البديهيات.

مواقع لتعليم الكتابة على الـKeyboard

Good typing

10fast fingers

Typing

Typeracer

Typeonline

أضف تعليقا