متى يطرد الموظف من العمل دون سابق إنذار في الإمارات؟

هل سمعت من قبل بعبارة "القانون لا يحمي المغفلين"؟ بالفعل، هذه هي الحقيقة، فجهلك بالقوانين العامة والخاصة المتعلقة بمكان عملك، من حقوق وواجبات، قد يعرضك لخسارة الكثير، كأن تتعرضي للفصل! ومن هذا المنطلق، سنقدم لك بعضاً من بنود قانون العمل المتعلقة بالمادة رقم 120 في دولة الإمارات، والتي يحق بموجبها لرب العمل طرد أحد موظفيه في حالات معينة ودون سابق إنذار، ومنها:

1- إياك أن تفكري في التغيب لأكثر من 7 أيام متواصلة عن العمل، أو 20 يوماً متقطعاً خلال سنة واحدة ودون وجود سبب مشروع، فهذه هي واحدة من الحالات التي يحق لرب العمل طردك بسببها.

2- هل تعملين في مؤسسة تطلب الحرص وإخفاء المعلومات؟ إذاً إياك وإفشاء أسرار المنشأة التي تعملين بها؛ كي لا تتعرضي للطرد بشكل قانوني.

3- هل تم تعيينك في فترة الاختبار، والتي تحدد غالباً بمدة 6 أشهر؟ إذاً حاولي بذل كامل جهودك لإثبات نفسك ومهاراتك، فيحق لرب العمل فصل الموظف تحت فترة الاختبار، أو في نهايتها بشكل قانوني.



4- ومن الحالات التي يحق لرب العمل فصل موظفيه فيها، انتحال شخصية أخرى أو جنسية مختلفة، فضلاً عن تقديم شهادات أو أوراق مزورة.

5- كذلك يحق لرب العمل فصل موظفيه في حال تسبب أحدهم بخسارة مالية كبيرة في العمل، وذلك بشرط أن يقدم بلاغاً بالحادثة خلال 48 ساعة من لحظة وقوع الخطأ.

6- هل تم تعليق تعليمات للسلامة في مكان واضح في مكتب عملك؟ أم أن أحد المشرفين قام بإبلاغك بهذه التعليمات شفوياً؟ إذاً حاولي اتباع هذه التعليمات حرفياً؛ إذ يحق لرب العمل طرد الموظف في حال انتهك التعليمات المتعلقة للسلامة في مكان العمل.

أضف تعليقا